رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع تصاعد التوترات الجيوسياسية

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 7 دولارات، خلال تعاملات اليوم الإثنين 15 يناير/كانون الثاني (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف من توسع رقعة الحرب في غزة.

يأتي ذلك مع تزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وتجدد الرهانات على خفض مبكر لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بأكثر من 32 دولارًا، لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسات الـ5 الماضية، وتسجل مكاسب أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:21 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:21 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، قفزت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.36%، أو ما يعادل 7.3 دولارًا، لتصل إلى 2058.9 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.26%، إلى 2054.34 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.29% إلى 23.26 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.51% عند 916.28 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.10%، ليسجل 988.58 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.05%، ليصل إلى مستوى 102.45 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وصلت الحرب في غزة إلى يومها الـ100؛ إذ واصلت إسرائيل هجومها الشرس واستهدافها للمدنيين في القطاع المحاصر، في حين تهدد جماعة الحوثي بالرد على الضربات الجوية الأميركية على اليمن؛ ما أدى إلى إبقاء مخاطر التصعيد في الشرق الأوسط مرتفعة.

وقال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: "يُتَداول الذهب فقط بديلًا للعائدات الأولية، وهو في حد ذاته وكيل للتوقعات المتزايدة لخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة".

وأضاف أن السوق تتطلع الآن إلى ما هو أبعد من المتوقع في أرقام مؤشر أسعار المستهلك، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أظهرت بيانات، يوم الجمعة، أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة انخفضت بشكل غير متوقع في ديسمبر/كانون الأول؛ ما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات.

بشكل عام، يراهن المتداولون على تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار 166 نقطة أساس هذا العام، وهو أعلى من رهانات صباح الجمعة البالغة 150 نقطة أساس.

يضع المتداولون احتمالًا بنسبة 79% في إمكان البدء خلال شهر مارس/آذار، وفقًا لتطبيق احتمالية أسعار الفائدة الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رودا إنه في المدة التي تسبق اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني، تبدو الأمور بنّاءة إلى حد معقول بالنسبة لأسعار الذهب، بشرط عدم وجود أي شيء يثبت أن الاقتصاد الأميركي يعمل بشكل أفضل مما توقعه الجميع.

وفقًا للمحلل الفني لـ"رويترز" وانغ تاو، قد تكسر أسعار الذهب الفورية المقاومة عند 2060 دولارًا للأوقية وترتفع إلى نطاق 2071 دولارًا - 2079 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق