التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

موعد صرف دعم المحروقات في المغرب.. سائقو النقل بانتظار قرار الحكومة

سامر أبو وردة

ينتظر سائقو النقل إعلان الحكومة موعد صرف دعم المحروقات في المغرب، في خطوة قد تشكّل انفراجة لأزمة مستمرة منذ أشهر طويلة.

وكانت وزارة النقل واللوجيستيك المغربية قد أعلنت، في سبتمبر/أيلول 2023، ببيان لها طالعته منصة الطاقة المتخصصة، أنها بصدد إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لصالح سائقي النقل.

وقالت الوزارة، إن ذلك يأتي تبعًا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم سائقي النقل الطرقي، وأوضحت أن التسجيل لصرف دعم المحروقات في المغرب سيكون عبر المنصة الإلكترونية "مواكبة".

شروط صرف دعم المحروقات في المغرب

في عام 2015، ألغى المغرب دعم أسعار الوقود، وبدأ تحرير الأسعار وربطها بالأسعار العالمية للنفط، في حين واصل دعم غاز النفط المسال المُستعمَل للأغراض المنزلية.

وأطلقت الحكومة، في مارس/آذار 2022، آلية لصرف دعم المحروقات في المغرب لصالح سائقي النقل، في أعقاب ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها أعلى مستوى خلال 15 عامًا، ما نتج عنه ارتفاعات قياسية في أسعار الوقود.

محطة وقود في المغرب
محطة وقود في المغرب - الصورة من بلومبرغ

ووضعت وزارة النقل واللوجستيك عددًا من الشروط الواجب توافرها للاستفادة وصرف دعم المحروقات في المغرب، أهمها أن تكون سيارات الأجرة مُرخّصة، وتصنّف ضمن سيارات الأجرة من النوع الأول أو الثاني.

كما يجب على شركة النقل الحضري المعتمدة أن تثبت رغبتها في الدعم للحافلات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء الدعم الاستثنائي لصالح سائقي النقل بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الارتفاعات المتتالية في أسعار الوقود.

اعتراضات على آليات وإجراءات الدعم

رغم قرار الحكومة بمواصلة صرف دعم المحروقات في المغرب لصالح سائقي النقل، فإن هذه الإجراءات تواجه اعتراضات داخلية، خاصةً من قبل النقابات، فيما يتعلق بآليات صرف الدعم.

وتطالب نقابات النقل بوضع حلول جذرية لأزمة ارتفاع أسعار المحروقات، من خلال وضع سقف أرباح شركات الوقود، إذ يرون أن ما تقدّمه الحكومة مجرد مسكنات فقط، فضلًا عن تراجعها في الدفعات الأخيرة عن الزيادات المقررة.

وقال نائب الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لقطاع سيارات الأجرة، محمد فضي، في تصريحات في ديسمبر/كانون الأول 2022، إنه حين قررت الحكومة دعم قطاع النقل كان ثمن لتر الغازوال "الديزل" حينها لا يتجاوز 11 درهمًا مغربيًا (نحو دولار أميركي).

وأضاف: "دعم وزارة النقل والتجهيز "غير كافٍ ولا يغطي سوى 30% من مصاريف المحروقات، والزيادة في دعم صرف المحروقات في المغرب كانت لمرة واحدة، وجرى التراجع عنها فيما بعد".

ورأى أن قطاع النقل، خاصة سيارات الأجرة، "يعاني من اختلالات تحول دون استفادة العديد من المهنيين بسبب أخطاء في النظام المعلوماتي المعتمد، وأن هذه المشكلات انطلقت منذ الدفعة الأولى للدعم الحكومي".

وتابع: "يوجد تشديد خناق بخصوص إجراءات الدعم، وهناك 15 ألف مركبة لم تستفد من دعم الدفعتين السابعة والثامنة".

محطة وقود في المغرب
محطة وقود في المغرب - الصورة من بلومبرغ

بدورها، طالبت ممثلة مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين فاطمة زكاغ، بإيجاد حل جذري يتعلق بتسقيف وتقنين أسعار المحروقات بدلًا من اتخاذ إجراءات تقنية ترقيعية دون أثر في جيوب المواطنين، وقالت، إن استمرار الدعم لم يكن له تأثير بالقدرة الشرائية للمغاربة.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة، حين قررت صرف دعم المحروقات في المغرب لسائقي النقل، ربطت نهايته بانخفاض أسعار الوقود، وأوضحت أنّ تدخُّلها في هذا الظرف جاء بناءً على ارتفاع أسعار المحروقات عالميًا.

زيادات متتالية في أسعار المحروقات

شهدت أسعار المحروقات في المغرب 5 زيادات متتالية، خلال شهر أغسطس/آب 2023، ، وهو ما لم تشهده سوق المشتقات النفطية في المملكة من قبل، إذ وصل سعر لتر الغازوال "الديزل"، آنذاك، إلى نحو 13.60 درهمًا (1.34 دولارًا)، في حين وصل سعر البنزين إلى 15.45 درهمًا (1.52 دولارًا).

وانعكست هذه الزيادات على حجم التضخم في المغرب، إذ رصدت المندوبية السامية للتخطيط تسارعًا في وتيرة زيادة أسعار المحروقات، لتبلغ 6.7% في أغسطس/آب 2023، على أساس سنوي.

وكان من المقرر -حينها- إعلان زيادة أسعار المحروقات في منتصف شهر سبتمبر/أيلول (2023) بنحو 0.5 درهمًا (0.049 دولارًا) للتر الديزل، وأخرى بمقدار 0.7 درهمًا (0.069 دولارًا) في أكتوبر/تشرين الأول 2023، لكن شركات توزيع المحروقات تراجعت عن زيادة الأسعار بالتزامن مع تلقّي المغاربة دعمًا كبيرًا بسبب الزلزال الذي ضرب البلاد، مما جعل من المستحيل إضافة أعباء مالية على المتضررين.

موضوعات متعلقة..

دعم أسعار المحروقات في المغرب يثير غضب نقابات النقل.. ومهلة قبل التصعيد
تأجيل زيادة أسعار المحروقات في المغرب بسبب الزلزال.. هل ترفعها الشركات؟

اقرأ أيضًا..

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تبدأ الإنتاج رسميًا بعد التأجيل لسنوات
توتال إنرجي تعيد تشغيل وحدتي مصفاة بورت آرثر الأميركية بعد تعطل مؤقت
تنمية نفط عمان تفتتح محطة لاستخلاص الخام والغاز من 6 حقول

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق