رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

تنمية نفط عمان تفتتح محطة لاستخلاص الخام والغاز من 6 حقول

الطاقة

تستعد شركة تنمية نفط عمان، أكبر منتج للهيدروكربونات في السلطنة، لافتتاح محطة تجميع الإنتاج في منطقة صقر الكبرى بولاية شليم، وجزر الحلانيات.

وأعلنت الشركة، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن افتتاح المحطة، سيكون الأربعاء المقبل 17 يناير/كانون الثاني 2024، وذلك خلال احتفال في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية وزير المالية سلطان بن سالم الحبسي.

وتأتي هذه الخطوة، ضمن جهود شركة تنمية نفط عمان، لتعزيز الإنتاج النفطي في السلطنة، عبر طرق مستدامة؛ إذ أسندت الشركة في أغسطس/آب 2021، أعمال المحطة إلى شركة إنرفلكس (InterFilx) العالمية، بتكلفة إجمالية 77 مليون ريال (200.13 مليون دولار أميركي).

تفاصيل المشروع

قال مدير المشروعات الإستراتيجية في شركة تنمية نفط عمان علي بن محمد الوردي، إن المشروع -الذي يقع بالقرب من حقل أمل النفطي بولاية شليم وجزر الحلانيات- يهدف إلى تعزيز استخلاص النفط من 6 حقول، وهي: صقر، وصقر شمال شرق، وصقر شمال، ومصباح، وراكد، وراكد جنوب، وذلك باتباع منهجية موحّدة للتطوير وباستعمال أسلوب الغمر بالمياه.

وأضاف: "المشروع ينقسم إلى قسمين رئيسين؛ الأول يتمثل في بناء محطة تجميع الإنتاج نفسها، ويشمل ذلك إنشاء خزان التعويم المعزز مع مضخات تصدير النفط، ومضخات عالية الضغط لحقن المياه المصاحبة للإنتاج، ووحدة لإنتاج الطاقة النظيفة من إعادة تدوير الغاز المصاحب بدلًا من حرقه، وإنشاء كل المرافق اللازمة مثل: غرفة التحكم ومحطات الكهرباء الفرعية والمحولات".

وأوضح علي بن محمد الوردي أن القسم الثاني يتعلق بالأعمال في حقول منطقة صقر الكبرى، التي تمتد على مساحة 112 كيلومترًا مربعًا (مثل أنابيب التوصيل الرئيسة للنفط، وخط أنابيب للغاز بطول 23 كيلومترًا، وأنابيب حقن المياه)، بسعة إنتاجية تبلغ 30 ألف برميل بمكافئ النفط يوميًا، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

جانب من أعمال تأسيس المحطة
جانب من أعمال تأسيس المحطة - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة تنمية نفط عمان

وأشار المسؤول في شركة تنمية نفط عمان إلى أن تكلفة المشروع الإجمالية (الرأسمالية والتشغيلية) بلغت 77 مليون ريال عُماني (200.13 مليون دولار أميركي)، واستغرق تنفيذه 30 شهرًا؛ إذ بدأ تشغيل المحطة في 22 فبراير/شباط 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "يركّز المشروع على تحقيق هدف نمو إنتاج النفط في الشركة وفق طرق مستدامة، إضافة إلى تخفيض انبعاثات الشركة إلى 50% بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050؛ إذ من المقدّر أن يسهم المشروع في تخفيض نحو 6600 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا".

وأكد أن عمليات تشغيل المشروع تشغلها أكثر من 80% من القوى العاملة العمانية -حتى الآن- مُوزعة على مختلف المستويات الإدارية؛ ما يعزز من إسهام المشروع في القيمة المحلية المضافة، لافتًا إلى أن حجم الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في توفير البضائع والخدمات بلغ أكثر من 2.265 مليون ريال (5.9 مليون دولار)، بينما بلغ حجم الإنفاق على المورّدين المسجلين أكثر من 11 مليونًا و570 ألف ريال (30.1 مليون دولار).

وأردف: "تصميم المشروع يتوافق مع التزام شركة تنمية نفط عمان بمبادرة البنك الدولي 2030 لوقف الحرق الروتيني للغاز؛ إذ يتّبع سياسة عدم حرق الغاز المصاحب للإنتاج؛ إذ إن المحطة مجهزة بوحدات لاستخلاص الغاز وإعادة استعماله في الأنشطة التشغيلية، أما النسبة المتبقية من الغاز فتُرسل إلى مولد يعمل بالغاز لتوليد الكهرباء المستهلكة في المشروع".

أعمال شركة تنمية نفط عمان

تحل شركة تنمية نفط عمان في صدارة قطاع الطاقة بالسلطنة؛ كونها مسؤولة عن إنتاج النسبة الكبرى من النفط الخام والغاز الطبيعي، وتغطي منطقة امتيازها ما يعادل ثلث المساحة الجغرافية للبلاد، وتمتلك نحو 205 حقول نفطية منتجة، و64 حقلًا لإنتاج الغاز الطبيعي.

جانب من أعمال تأسيس المحطة
جانب من أعمال تأسيس المحطة - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة تنمية نفط عمان

تجدر الإشارة إلى أن الشركة مملوكة للحكومة بنسبة 60%، في حين تتوزع بقية الأسهم بين شل الهولندية 34%، وتوتال إنرجي الفرنسية 4%، وبي تي تي إي بي التايلاندية (2%)، وفقًا لما أورده الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة.

وتستهدف شركة تنمية نفط عمان، منذ منتصف عام 2021، تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، إضافة لخفض الانبعاثات إلى النصف في 2030، كما تعمل مع جهات أخرى بقطاع النفط والغاز، ضمن خطة 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق