نفطأخبار النفطرئيسية

شركة تنمية نفط عمان تخطط لرفع إنتاجها إلى 700 ألف برميل يوميًا

أسماء السعداوي

أعلنت شركة تنمية نفط عمان، أكبر منتج للهيدروكربونات في السلطنة، خطة جديدة تستهدف زيادة إنتاج النفط خلال الأعوام المقبلة.

يأتي ذلك بعد إصدار وزارة الطاقة والمعادن العمانية التقرير السنوي لقطاع النفط في عمان، أمس الأربعاء (5 يوليو/تموز 2023)، بحسب تقرير نشره موقع "عُمان أوبزرفر" (Oman observer)، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الشركة إنتاج أكثر من 700 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، مقارنة بمتوسط معدلات عام 2022 المنصرم، التي بلغت 660 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا.

إنتاج "نفط عمان" في 2022

أضافت شركة نفط عمان المملوكة للدولة، 8 آلاف و894 برميل نفط مكافئ في المتوسط خلال 2022، وبلغ متوسط إنتاج المكثفات 100 ألف و172 برميل نفط مكافئ، والغاز 56 مليون متر مكعب يوميًا.

وبذلك يرتفع متوسط الإنتاج في 2022 إلى 1.17 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا، مقارنة بـ1.223 مليون برميل من النفط المكافئ في المتوسط خلال 2021.

وتقول الشركة: "ستشهد السنوات المقبلة استمرار نمو الإنتاج، بما يتماشى مع طموحنا بإنتاج أكثر من 700 ألف برميل من النفط المكافئ".

وتضيف: "بوصفنا أكبر منتج للهيدروكربونات في البلاد، سنواصل أداء دور المنتج المتأرجح للغاز، وهو ما يتطلب منا العمل بصورة ديناميكية للغاية".

ويشير مصطلح المنتج المتأرجح إلى القيام بخفض الإنتاج عند انخفاض الأسعار، وزيادته حال ارتفاعها.

مصفاة بقطاع نفط عمان
إحدى مصافي نفط عمان - صورة أرشيفية

تحسينات وإعادة تنظيم

أكدت شركة تنمية نفط عمان أن عام 2022 كان "علامة فارقة"، إذ شهد إعادة تنظيم إستراتيجية الشركة، وطرح نموذج عمل جديد.

وأوضحت: "بعد برنامج مكثّف بمشاركة أصحاب المصالح، طوّرنا غايةً وإستراتيجيةً جديدتين لشركة تنمية نفط عمان، ووافق عليهما مجلس الإدارة، سيمكننا ذلك من استدامة ونمو مشروعاتنا الأساسية، في مواجهة الأحداث المتصاعدة لتغير المناخ، في الوقت الذي نضمن فيه أمن الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف والاستدامة".

و"ستضمن تلك التغييرات، مواصلتنا توفير وزيادة النفط والغاز على نحو أكثر استدامة من أي وقت مضى"، بحسب الشركة.

وأضافت: "سنؤدّي دورنا في بناء نظام طاقة جديد في عمان، ويتضمن ذلك جعل استثماراتنا خالية من انبعاثات الكربون بحلول عام 2050، من أجل تحقيق تحول الطاقة السلس".

وقالت: "ولتحقيق أهدافنا، سنضع نموذجًا تشغيليًا جديدًا لإضفاء تحسينات على عملياتنا، وهيكلنا وأداء العاملين، لتحقيق أقصى استفادة من الموارد لدينا وتمكين موظفينا".

خفض التكاليف

وصل حجم إنفاق رأس المال في شركة نفط عمان خلال 2022 إلى 5 مليارات دولار، في حين استقر الإنفاق التشغيلي عند 1.9 مليار دولار.

وأشارت الشركة إلى خفض التكاليف بصورة كبيرة خلال العام المنصرم، امتثالًا لخطة مستمرة في هذا الصدد.

وارتفع إجمالي الوفورات مقابل الميزانية، إلى 670 مليون دولار، بزيادة أكثر من 21% على أساس سنوي، وبلغ حجم وفورات نفقات رأس المال لقطاع النفط 632 مليون دولار.

كما وفرت الشركة من النفقات الرسمالية للغاز، 38 مليون دولار، وذلك بسبب كفاءة عمليات الحفر وتحسين الآبار ووفورات المشروعات.

وتقول شركة نفط عمان: "نركز أكثر على القدرة التنافسية للتكاليف التشغيلية، من أجل الإبقاء على تكلفة التشغيل الحالية عند 6 دولارات لبرميل مكافئ النفط حتى عام 2030".

احتياطيات النفط والغاز

أضافت شركة تنمية نفط عمان إلى احتياطياتها الضخمة من النفط والغاز إجمالي 126 مليون برميل من النفط و0.34 تريليون قدم مكعبة من الغاز غير المصاحب في 2022.

وبلغت تكلفة الوحدة الإجمالية للتنقيب عن النفط والغاز، نحو 1.34 دولارًا لبرميل مكافئ النفط.

كما تمكنت شركة تنمية نفط عمان عبر تقنيات رصد الزلازل، من العثور على مخزونات جديدة من الهيدروكربونات، تصل إلى 10 مليارات متر مكعب من مخزونات الغاز الاحتياطية في حقل مبروك في وسط عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق