عام على حرب أوكرانياتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

مصر تظهر بقائمة أكبر 5 مستوردين للنفط والفحم من روسيا

أسماء السعداوي

سجّلت واردات مصر من النفط والفحم الروسيين قفزة كبيرة جعلتها تصعد إلى قائمة أكبر 5 مستوردين للإمدادات من موسكو، إلى جانب الصين والهند، خلال أسبوع واحد فقط.

وكان النفط الخام المنقول بحرًا هو صاحب النسبة الأكبر من واردات القاهرة من الوقود الأحفوري الروسي، يليه الفحم، وفق المعلومات والبيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك في تقرير حديث أصدره مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (CREA)، عن صادرات الوقود الأحفوري الروسي خلال المدة بين 26 يونيو/حزيران إلى 3 يوليو/تموز الجاري.

صادرات الوقود الأحفوري الروسي

سجّلت قيمة صادرات موسكو من الوقود الأحفوري، خلال الأسبوع المذكور، 2.31 مليار يورو (2.5 مليار دولار أميركي)، بحسب المركز الذي يتّخذ من العاصمة الفنلندية هلسنكي مقرًا له.

يمثل ذلك تراجعًا عن قيمة الصادرات نفسها خلال الأسبوع السابق له (بين 19 و25 يونيو/حزيران) المنصرم، عندما سجّلت 3.22 مليار يورو (3.48 مليار دولار).

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

وخلال المدة من 26 يونيو/حزيران إلى 3 يوليو/تموز (2023)، بلغت قيمة صادرات روسيا من النفط الخام 1.18 مليار يورو، والمشتقات النفطية والبتروكيماويات 0.52 مليار يورو.

كما بلغت قيمة صادرات الغاز الروسي 0.34 مليار يورو، والفحم 0.26 مليار يورو.

وجرى تحميل شحنات من الوقود الأحفوري الروسي بقيمة 0.98 مليار يورو، على متن سفن مملوكة أو مؤمن عليها في الدول الأوروبية أو العضوة في مجموعة السبع الصناعية.

تصدّرت الصين قائمة أكبر 5 مستوردين للوقود الأحفوري الروسي، خلال الأسبوع محل البحث، وجاءت الهند في المرتبة الثانية، تليها تركيا ثم الاتحاد الأوروبي فمصر.

ويستعرض الرسم التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- قائمة كبار مستوردي النفط والفحم والغاز من روسيا، ومن بينهم مصر:

مصر تزاحم الصين والهند على قائمة أكبر المستوردين للنفط والفحم من روسيا

أوروبا في قفص الاتهام

اتهم المركز البحثي أوروبا بازدواجية المعايير وبدعم غزو روسيا لأوكرانيا؛ إذ قال إن واردات القارة من الوقود الروسي مستمرة بالتدفق، رغم الحظر الذي فرضته بغية تجفيف منابع تمويل الحرب.

وتُظهر أحدث البيانات الصادرة عن مشروع "روسيا فوسيل فيول تراكر" البحثي التابع لمركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف، أن الاتحاد الأوروبي استورد شحنات من الوقود الأحفوري الروسي بقيمة 160 مليار يورو منذ 24 فبراير/شباط من العام الماضي (2022) حتى اليوم.

وكانت واردات أوروبا من النفط الروسي هي الأكبر؛ إذ بلغت قيمتها 92.37 مليار يورو، يليها الغاز بـ64.27 مليار يورو، ثم الفحم بـ3.42 مليار يورو.

وإجمالًا، حققت موسكو عائدات بقيمة 383.1 مليار يورو، نظير صادراتها من الوقود الأحفوري إلى الخارج، وذلك منذ بداية بداية الغزو حتى الآن.

وكان النفط هو صاحب الحظ الأوفر من حيث قيمة المبيعات؛ إذ حقق 251.64 مليار يورو، يليه الغاز بـ99.1 مليار يورو، ثم الفحم بـ32.3 مليار يورو.

واردات أوروبا من الوقود الروسي

من جانبها، تؤكد أوروبا أن وارداتها من الوقود الروسي شهدت تراجعًا حادًا، بعدما أقرت حزمة عقوبات استهدفت بالأساس قطاع النفط والغاز الممول الرئيس للحرب في أوكرانيا.

وكشفت أحدث البيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات"، يوم الثلاثاء 4 يوليو/حزيران، عن تراجع حصة واردات أوروبا من النفط الروسي ومشتقاته إلى 3.2% فقط من إجمالي الواردات خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، مقارنة بنسبة 26% خلال المدة نفسها من العام الماضي.

كما انخفضت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي، بنسبة 17.4%، مقارنة بنسبة 38.8% خلال الربع الأول من 2022.

وفيما يخص الغاز المسال، كانت روسيا ثاني أكبر مزود للغاز المسال بنسبة 18.1% قبل عام، وخلال الربع الأول من العام الحالي، انخفضت النسبة إلى 13.2%.

وعلى مدار عام كامل منذ غزو موسكو لأوكرانيا، انخفضت واردات الاتحاد من النفط الروسي بنسبة 90%، بحسب بيانات يوروستات.

ووصلت واردات الاتحاد من النفط الروسي الخام ومشتقاته في فبراير/شباط 2023 إلى 1.87 مليون طن، بانخفاض كبير عن 15.189 مليون طن في الشهر نفسه من العام الماضي، بحسب ما نشره موقع "يورو نيوز" (euronews).

وملأت الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وأنغولا والجزائر والإمارات، الفراغ الذي خلّفته روسيا التي كانت سابقًا مزود الوقود الرئيس.

ويرصد الرسم التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، مستوردي الوقود الأحفوري الروسي بعد عقوبات الاتحاد الأوروبي:

الدول التي تشتري الوقود الأحفوري الروسي بعد عقوبات الاتحاد الأوروبي

عائدات روسيا من النفط والغاز

في سياق متصل، تراجعت عائدات ميزانية روسيا من النفط والغاز بنسبة 47% على أساس سنوي، خلال النصف الأول من هذا العام (2023)، لتبلغ 3.38 تريليون روبل (37.4 مليار دولار) بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

(الروبل الروسي = 0.011 دولارًا أميركيًا)

وانخفضت عائدات النفط والغاز في روسيا خلال المدة المذكورة، بواقع 26.4% خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم على أساس سنوي، لتبلغ 528.6 مليار روبل.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية، يوم الأربعاء 5 يوليو/تموز، بلغ حجم العجز بالميزانية 42 مليار دولار، خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2023، بزيادة أكثر من 17% عن مستهدف عام 2023 بالكامل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق