تقارير الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

نافتوغاز الأوكرانية تضغط على روسيا بورقة أميركية في معركة التعويضات

محمد عبد السند

لم تجد شركة نافتوغاز الأوكرانية سوى التصعيد ضد الحكومة الروسية في البلدان التي تضم أصولًا مملوكة لموسكو، بعدما رفضت الأخيرة دفع تعويضات مالية للشركة بموجب أمر قضائي.

وتنفي روسيا ضلوعها في أي خسائر تعرّضت لها أصول الشركة الأوكرانية في شبه جزيرة القرم، بعد اجتياحها شبه الجزيرة والاستيلاء عليها، ما قد ينذر بموجات تصعيد متواصلة ضد موسكو.

وفي هذا السياق، ذكرت نافتوغاز الأوكرانية للغاز الطبيعي، اليوم الجمعة 23 يونيو/حزيران (2023)، أنها حرّكت دعوى قانونية في الولايات المتحدة الأميركية ضد روسيا، لاسترداد ما إجمالي قيمته 5 مليارات دولار أميركي، كانت قد قضت بها محكمة التحكيم الدولية في لاهاي تعويضًا للشركة عن خسائرها وأصولها المفقودة في شبه جزيرة القرم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت نافتوغاز الأوكرانية، إنها حرّكت الدعوى القانونية أمام محكمة أميركية في دائرة كولومبيا، مضيفة أن لها كامل الحق في فعل ذلك ما دامت الولايات المتحدة الأميركية من بين الدول التي تحتضن أصولًا روسية.

واستولت روسيا على شبه جزيرة القرم عام 2014؛ ما أثار ردود فعل غربية ساخطة، انتهت بفرض مجموعة من العقوبات على موسكو.

تضرر الأصول

اشتملت الأصول المملوكة لشركة نافتوغاز الأوكرانية في شبه جزيرة القرم على شركة كورنومور نافتوغاز التي أنتجت كميات كبيرة من الغاز من البحر الأسود.

وفي أبريل/نيسان (2023)، ذكرت نافتوغاز الأوكرانية أن محكمة التحكيم الدولية في لاهاي قد ألزمت روسيا بسداد تعويضات قدرها 5 مليارات دولار، لمصادرتها غير القانونية أصول الشركة في القرم.

وفي معرض تعقيبه على التطورات الأخيرة، قال الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز، أوليكسي تشيرنيشوف: "نظرًا إلى أن روسيا لم تدفع طواعية الأموال إلى نافتوغاز بموجب قرار المحكمة الدولية، ننتوي استغلال الوسائل والآليات المتاحة كافة لاستعادة تلك الأموال".

وأوضح تشيرنيشوف أن الشركة كانت تعمل على هذا الأمر في الولايات المتحدة الأميركية، وولايات قضائية أخرى مُستهدفة.

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، إن بلاده ستلجأ إلى كل السبل الممكنة لحماية حقوقها القانونية في تلك القضية.

 الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز أوليكسي تشيرنيشوف
الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز أوليكسي تشيرنيشوف - الصورة من موقع الشركة

انتصار كبير

كان الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز، أوليكسي تشيرنيشوف، قد وصف الحكم الصادر يوم الأربعاء 12 أبريل/نيسان (2023) عن محكمة التحكيم الدولية في لاهاي بأنه "انتصار كبير على صعيد الطاقة".

وتوقع تشيرنيشوف صدور المزيد من القرارات لصالح شركته، وفق بيان الشركة الأوكرانية، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت نافتوغاز الأوكرانية إلى أن مبلغ التعويض الذي استقرت عليه المحكمة جاء متساويًا مع القيمة السوقية العادلة لأصول الشركة قبل مصادرتها.

في المقابل، تصر موسكو على أن كييف لا تستحق الحصول على أيّ تعويض عن مصادرة أصولها.

بينما عقبت نافتوغاز على ذلك بأن قرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي لصالح أوكرانيا يأتي رغم محاولات روسية مستمرة لعرقلة العدالة.

وكانت شركة الغاز الأوكرانية قد شرعت في اتخاذ إجراءات تحكيم مع 6 شركات أخرى ضمن المجموعة في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وأوضحت الشركة أن قرار التحكيم صدر في أعقاب جلسات استماع لتحديد مبلغ التعويض، انتهت في مارس/آذار 2022.

آليات الدفع

قالت نافتوغاز، إنه حال امتنعت روسيا عن دفع قيمة التعويضات طواعية، فإنها ستشرع فورًا في "عملية الاعتراف والقبول لإنفاذ قرار التحكيم في أراضي تلك الدول التي تحتضن أصولًا روسية".

ولفتت نافتوغاز إلى أنها فقدت منصات حفر وأنابيب غاز وأسطولها والمباني الإدارية الخاصة بها، جراء استيلاء روسيا على تلك الأصول.

وطالبت الشركة موسكو بضرورة الالتزام بقرار المحكمة وسداد قيمة التعويضات عن الإضرار بتلك الأصول، وفق ما هو منصوص عليه في القانون الدولي.

وبرزت بعض الأصول الدولية القيمة المملوكة لروسيا -مثل اليخوت الفخمة التي يملكها الأوليغارشيون (الأقلية الحاكمة) الروس- أهدافًا حيوية للحكومات الغربية، في إطار العقوبات المفروضة على موسكو في أعقاب الغزو الأوكراني.

من ناحيتها، تعكف نافتوغاز -حاليًا- على إيجاد أفضل السبل لإعادة هيكلة ديونها المتراكمة بُغية تجنيب الشركة معضلة التخلف عن السداد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق