أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

نافتوغاز الأوكرانية تعلن تشغيل بئر غاز جديدة

دينا قدري

أعلنت شركة نافتوغاز الأوكرانية تشغيل بئر غاز "قوية" أخرى في شرق البلاد، من شأنها أن تزوّد الدولة بـ230 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز، دعمًا لإستراتيجيتها التي تهدف تلبية احتياجات الغاز بالإنتاج المحلي، رغم ما تعانيه من تداعيات الغزو الروسي منذ فبراير/شباط 2022، بدلًا من واردات البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وقالت الشركة -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إنه من المقرر حفر 5 آبار جديدة في هذا الحقل "لإطلاق إمكانات إنتاج الغاز المحددة بالكامل.

نافتوغاز هي أكبر منتج للغاز في أوكرانيا، إذ بلغ إنتاجها 12.5 مليار متر مكعب في عام 2022، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وكشفت الشركة أن أوكرانيا تخطط لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بأكثر من 5% في 2023، إلى 19 مليار متر مكعب، على الرغم من الغزو الروسي.

هدف إنتاج الغاز في أوكرانيا

علّق رئيس شركة نافتوغاز الأوكرانية، أوليكسي تشيرنيشوف، على تشغيل حقل الغاز الجديد، قائلًا: "حصلنا على هذه النتيجة في حقل غاز اُكتشف منذ أكثر من 45 عامًا، والذي كان يُعدّ غير واعد لمدّة طويلة".

وأضاف: "اكتشف فريق التطوير احتياطيات غاز إضافية في باطن الأرض، إنني ممتنّ جدًا لجميع المتخصصين الذين انضموا إلى هذا العمل".

وشددت الشركة على أن هذه البئر ستكون بمثابة "مساهمة كبيرة في تنفيذ خطّتنا لتزويد أوكرانيا بالكامل بالغاز الخاص بها خلال موسم التدفئة المقبل".

وقالت نافتوغاز -في بيانها-: "هدفنا إنتاج مليون متر مكعب يوميًا من الغاز على الأقلّ في هذا الحقل".

ولم تكشف الشركة عن موقع البئر، لكن معظم حقول الغاز الأوكرانية موجودة في منطقتي خاركيف وبولتافا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تفاصيل قطاع الطاقة الأوكراني بين عامي 2019 و2021:

قطاع الطاقة الأوكراني

اكتشافات الغاز في أوكرانيا

أعلنت شركة نافتوغاز الشهر الماضي أنها أطلقت بئرًا جديدة بعمق 5800 متر، يمكن أن تنتج نحو 600 ألف متر مكعب يوميًا.

وقالت -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة-: "هذه هي واحدة من أقوى الآبار التي أطلقتها الشركة في السنوات الأخيرة".

وتابعت: "علاوةً على ذلك، فتحت البئر آفاق مربع غير مستكشف سابقًا في أحد مواقع الاحتياطيات في شرق البلاد، تُقدَّر موارد الغاز المحتملة لهذا المربع بأكثر من 6 مليارات متر مكعب".

وفي شهر مارس/آذار 2023، أعلنت الشركة حفر بئر استكشافية، توصّلت إلى رواسب جديدة للنفط والغاز في حقل مستنفد.

وأوضحت أن البئر الجديدة لديها أعلى معدلات إنتاج بين الآبار التي شغّلتها الشركة على مدار العامين ونصف الماضيين؛ إذ بلغ معدل التدفق اليومي أكثر من 460 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز.

صادرات الغاز الروسي عبر أوكرانيا

في سياقٍ آخر، تراجعت صادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا من قبل شركة غازبروم بنسبة 14.7% في مايو/أيار مقارنةً بأبريل/نيسان، حسبما أظهرت حسابات لوكالة رويترز في 1 يونيو/حزيران 2023، تستند إلى الكميات المورّدة عبر أوكرانيا وخط أنابيب ترك ستريم.

وكشفت الحسابات -التي تستند إلى بيانات من تقارير مجموعة نقل الغاز الأوروبية إنستوغ وتقارير غازبروم اليومية- نقلها للغاز عبر أوكرانيا- أن متوسط صادرات خطوط الأنابيب اليومية من الغاز الروسي إلى أوروبا انخفض الشهر الماضي إلى 64.5 مليون متر مكعب من 75.6 مليون متر مكعب في أبريل/نيسان.

وتُعدّ نقطة العبور "سودجا" على الحدود الروسية الأوكرانية، وكذلك خط أنابيب ترك ستريم في قاع البحر الأسود، هي الطرق العاملة الوحيدة المتبقية لخطّ أنابيب الغاز الروسي إلى أوروبا.

وقد بلغ إجمالي إمدادات الغاز الطبيعي من غازبروم إلى الاتحاد الأوروبي نحو ملياري متر مكعب في مايو/أيار، انخفاضًا من 2.3 مليار متر مكعب في أبريل/نيسان، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت صادرات الغاز الروسية عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا نحو 10.1 مليار متر مكعب منذ بداية عام 2023، بينما بلغت الإمدادات في عام 2022 بأكمله نحو 62 مليار متر مكعب.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات روسيا من الغاز عبر خطوط الأنابيب في عامي 2021 و2022:

صادرات روسيا من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق