رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تغريم روسيا 5 مليارات دولار للاستيلاء على أصول نافتوغاز الأوكرانية في القرم

ألزمت محكمة دولية روسيا بدفع 5 مليارات دولار لشركة الغاز الأوكرانية "نافتوغاز، تعويضًا عن مصادرة أصولها في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في 2014.

وصف الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز، أوليكسي تشيرنيشوف الحكم الصادر أمس الأربعاء عن محكمة التحكيم الدولية في لاهاي بأنه "انتصار رئيس على جبهة الطاقة".

وقال، إنه يتوقع صدور المزيد من القرارات لصالح أوكرانيا، وفق بيان الشركة الأوكرانية الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة الأوكرانية أن المحكمة وجدت أن مبلغ التعويض جاء مساويًا للقيمة السوقية العادلة لأصول نافتوغاز قبل مصادرتها، على الرغم من إصرار روسيا على أن أوكرانيا لا يحق لها الحصول على أيّ تعويض عن مصادرة أصولها.

أكبر تعويض

قالت نافتوغاز، إنه على الرغم من محاولات روسيا عرقلة العدالة، أمرت هيئة التحكيم موسكو بتعويض الشركة الأوكرانية عن خسائر بلغت 5 مليارات دولار.

تعزيم روسيا لصالح نافتوغاز الأوكرانية
خطوط تابعة لشركة الغاز الأوكرانية نافتوغاز - أرشيفية

وأضافت: "يتعين على موسكو الآن الامتثال لهذا القرار بما يتفق مع التزاماتها بموجب القانون الدولي".

وأشارت إلى أن مبلغ التعويض الذي حدده القرار يعد أكبر مبلغ تمنحه هيئة تحكيم دولية تعويضًا عن مصادرة روسيا للأصول في شبه جزيرة القرم.

واستولت روسيا، التي شنّت غزوًا واسع النطاق في أوكرانيا، فبراير/شباط 2022، على شبه جزيرة القرم في عام 2014، مما أدى إلى موجة من العقوبات من قبل الحكومات الغربية.

كانت شركة الغاز الأوكرانية قد بدأت إجراءات تحكيم مع 6 شركات أخرى ضمن المجموعة في أكتوبر/تشرين الأول 2016، مشيرة إلى أن قرار التحكيم صدر بعد جلسات استماع لتحديد مبلغ التعويض، والتي انتهت في مارس/آذار 2022.

إجراءات الدفع

قالت شركة الغاز الأوكرانية، إنه إذا رفضت روسيا الدفع طواعية، فإنها ستشرع في "عملية الاعتراف والقبول لإنفاذ قرار التحكيم في أراضي تلك الدول التي توجد بها أصول الاتحاد الروسي".

وأوضحت نافتوغاز أن استيلاء روسيا على تلك الأصول كبّد شركة الطاقة الأوكرانية فقدان منصات الحفر وأنابيب الغاز وأسطولها والمباني الإدارية الخاصة بها.

وأشارت إلى أنه وفقًا للالتزامات المنصوص عليها بموجب القانون الدولي، فإن موسكو ملزمة بالإذعان إلى قرار المحكمة ودفع ثمن المصادرة غير القانونية لتلك الأصول.

استهدفت الحكومات بعض الأصول الدولية رفيعة المستوى المملوكة لروسيا- مثل اليخوت الفخمة التي يملكها الأوليغارشيون الروس- جزءًا من العقوبات التي أعقبت الغزو الأوكراني.

وتُجري الشركة الأوكرانية حاليًا محادثات مع المستثمرين بشأن إعادة هيكلة الديون لإخراج الشركة من التخلف عن السداد منذ شهور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق