روسيا وأوكرانياأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

جنرال إلكتريك الأميركية تعاقب روسيا "كهربائيًا"

أسماء السعداوي

من جديد، يوجّه الغرب ضربات لموسكو في مختلف القطاعات، ومن أحدث هذه الضربات إقدام شركة جنرال إلكتريك الأميركية على إيقاف تقديم الخدمات لتوربينات تعمل بالغاز من إنتاجها بمحطات توليد الكهرباء في روسيا.

جاء ذلك في تقرير نشرته وكالة أنباء "تاس" (tass) الروسية، نقلًا عن صحيفة "كومرسانت" اليومية المحلية.

والقرار جزء من حزمة جديدة للعقوبات الاقتصادية الأميركية والأوروبية المفروضة على روسيا؛ بسبب غزوها أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الماضي (2022)، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الشركة الأميركية العملاقة قد قررت، في مارس/آذار (2022)، تعليق عملياتها في روسيا، باستثناء توفير المعدّات الطبية الأساسية، ودعم خدمات الكهرباء.

وفي ذلك الحين، انسحبت -أيضًا- شركات غربية وأميركية، ومنها: أيكيا، وأبل، ومايكروسوفت، وسوني بيكتشرز، ووارنر بروزارز، وفيزا، وماستاركارد، وديزني، وغيرها.

خروج جنرال إلكتريك من روسيا

أوقفت شركة جنرال إلكتريك خدماتها للتوربينات العاملة بالغاز من إنتاجها في محطات الطاقة الحرارية، بدءًا من يوم أمس الإثنين الموافق 19 يونيو/حزيران 2023، بحسب مصادر.

كما قطعت الشركة سبل الوصول إلى أنظمة المراقبة دون تقديم مبررات، بحسب صحيفة "كومرسانت".

ومن المحتمل أن توقف العملاقة الأميركية -أيضًا- عمليات تسليم قطع غيار التوربينات من تصنيعها، وأخرى تابعة لشركة ألستوم الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لم يفرضا عقوبات مباشرة على قطع غيار توربينات الغاز المصدَّرة إلى روسيا، ومنها مسارات الغاز الساخن.

قرار متوقع

تعليقًا على القرار، قالت شركة الكهرباء "تي بلس" لصحيفة "بيزنس ديلي"، إن القرار ليس صادمًا.

وأضافت: "كان قرار زملائنا الغربيين بوقف التعاون متوقعًا، لدينا مخزون من قطع الغيار الضرورية حاليًا، كما ندرس إمكان توطين الإنتاج والصيانة".

وتقول شركة "يونيبرو"، إنها تبحث آثار القرار، في حين لم تعلّق شركة "إي إل 5 إنرجو".

من جهتها، أشارت "إنتر راو" الروسية لتوليد الكهرباء إلى مشروع مشترك يجمع بينها وجنرال إلكتريك، بهدف توطين إنتاج قطع غيار توربينات الكهرباء التي تصنعها جنرال إلكتريك بالخارج، كما يوفر خدمات الصيانة بموجب اتفاقيات مبرَمة بالفعل بين الجانبين.

محطة روسية لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية- الصورة من "فاينانشيال تريبيون"
محطة روسية لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية - الصورة من "فاينانشيال تريبيون"

كواليس القرار

بسبب العقوبات الأميركية الجديدة على موسكو، فإن شركة جنرال إلكتريك لن تتمكن من مواصلة تقديم خدماتها لتوربينات الغاز في محطات الكهرباء الروسية، بسعة إجمالية 5 غيغاواط، وفق ما ذكرته صحيفة "ذان نيو فويس أو يوكرين"، في تقرير نُشر أمس 19 يونيو/حزيران.

وستمنع العقوبات الشركات الأميركية من تقديم خدماتها في روسيا، ويخشى مراقبون من أن هذا قد يتسبب في توقّف عمليات تسليم قطع الغيار الأصلية، ورفض المهندسين الأجانب إجراء أعمال الصيانة ذات الصلة.

كما أن الشركات الأميركية ستفرض قيودًا على الوصول إلى المخططات وقواعد البيانات الفنية، وهي أدوات أساسية لإجراء الفحوصات والإصلاحات على الأراضي الروسية، وفق ما نقلته "ذان نيو فويس أو يوكرين" عن صحيفة كومرسانت الروسية.

وأعرب آخرون -أيضًا- عن قلقهم حيال وقف إمدادات قطع الغيار الأصلية التي لا يوجد لها مثيل روسي.

وحدث موقف مماثل سابقًا، عندما قررت شركة سيمنز الألمانية وقف تقديم خدماتها للعملاء الروسيين؛ ما اضطر الشركات المحلية إلى البحث عن بدائل في الدول الحليفة.

وقالت سيمنز في أغسطس/آب من العام الماضي 2022، إن عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا سيكون لها أثر ملحوظ بأعمالها في روسيا، وعدّت عملياتها غير قابلة للاستمرار، كما كشفت النقاب عن خطط للتخارج من السوق الروسية في غضون 4 أشهر.

من جانبها، أكدت جنرال إلكتريك أنها لن تقدّم خدمات هندسية في روسيا بعد الآن.

وقالت على لسان ممثل لها: "نُجري تقييمًا شاملًا لتأثير حزمة العقوبات الأميركية الجديدة في عملياتنا بالمنطقة، ونواصل مشاركتنا مع السلطات ذات الصلة، لضمان الامتثال للقيود واللوائح والتشريعات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق