رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

قطاع الكهرباء في العراق يستعين بجنرال إلكتريك لمواجهة أزمة الانقطاعات (فيديو وصور)

دخل قطاع الكهرباء في العراق في شراكات مع عدد من كبرى شركات الطاقة العالمية ومن بينها شركة جنرال إلكتريك الأميركية، من أجل وضع حلول لأزمة الانقطاعات.

ووقّعت وزارة الكهرباء العراقية، صباح اليوم الخميس 16 فبراير/شباط (2023)، مذكرة تفاهم مع الشركة الأميركية لتطوير منظومة الكهرباء في البلاد ورفع كفاءة الإنتاج.

المذكرة التي رعى حفل توقيعها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تأتي في إطار البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى تطوير قطاع الكهرباء في العراق، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قطاع الكهرباء في العراق يستعين بجنرال إلكتريك
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من صفحة المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على فيسبوك (16 فبراير 2023)

تفاصيل التعاون

تتضمّن المذكرة مع جنرال إلكتريك محاور أساسية عديدة، ستُسهم في تطوير المنظومة الكهربائية في مجال الإنتاج وزيادة كفاءته والنقل والصيانة وتدريب الملاكات، وخفض انبعاثات الكربون لدعم تحول الطاقة في العراق.

وفي ضوء المذكرة سيُتَعاقد على أعمال الصيانة طويلة الأمد ولمدّة 5 سنوات، لإدامة عمل وحدات إنتاج الكهرباء التي جُهزت من الشركة، إلى جانب زيادة كفاءة عمل وحدات الإنتاج العاملة حاليًا من خلال تحديث المنظومات الملحقة بها، وإنشاء محطات جديدة لإنتاج الكهرباء في العراق على مراحل تتناسب مع الوقود المتوافر والتمويل.

وتضمّنت المذكرة أيضًا إجراء الدراسات لاستغلال الغاز المصاحب وتنفيذ عدد من المحطات الثانوية سعة (400 و133 كيلو فولت) مع ارتباطاتها في مختلف محافظات العراق.

كما تشمل إنشاء مركز مراقبة لأداء وعمل وحدات توليد الكهرباء، فضلًا عن إنشاء مركز تدريب للكوادر العاملة في وزارة الكهرباء لتطوير قدراتهم الفنية.

قطاع الكهرباء في العراق يستعين بجنرال إلكتريك
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من صفحة المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على فيسبوك (16 فبراير 2023)

حلول لأزمة الكهرباء

أكد رئيس الوزراء جدية الحكومة في دعم ملف الطاقة، وتقديم الدعم الكامل لوزارة الكهرباء من أجل رفع مستوى الإنتاج وصيانة المحطات؛ بما يسهم في معالجة مشكلة التيار الكهربائي، والتخفيف من معاناة المواطنين.

تأتي الاتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك بعد أيام من توقيع مذكرة مع شركة سيمنس إنرجي الألمانية، تستهدف تحديث منظومة الكهرباء في العراق.

وتخطط شركة سيمنس إنرجي لتوسيع تعاونها مع العراق من خلال تطوير مشروعات بطاقة تزيد على 6 غيغاواط في السنوات الـ5 المقبلة.

ويشمل التعاون مع الشركة الألمانية بناء محطات طاقة تقليدية، بالإضافة إلى تطوير الطاقة المتجددة واستقرار شبكة الكهرباء.

وترتبط شركة سيمنس إنرجي مع قطاع الكهرباء في العراق باتفاقية تعود إلى 2019 تتضمّن مشروعات بحجم يزيد على 1 غيغاواط بحلول عام 2023.

كان وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، قد أكد، في تصريحات مؤخرًا، أن بلاده تعمل على حلول من أجل التصدي لأزمة الكهرباء التي تُعد من أكبر المشكلات التي تؤرّق المواطنين.

وقال إن مشروع الدورات المركبة سيضيف نحو 4 آلاف ميغاواط لإجمالي إنتاج الكهرباء في العراق خلال عامين، موضحًا أن الوزارة قدّمت خطة على مراحل، تضمن حل أزمة الطاقة التي تضرب البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قطاع الكهرباء في العراق يستعين بجنرال إلكتريك
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من صفحة المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على فيسبوك (16 فبراير 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق