رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

منظومة الكهرباء في العراق تشهد مشروعًا جديدًا

شهدت منظومة الكهرباء في العراق انضمام مشروع جديد، وهو خط الضغط الفائق "الرميلة الاستثمارية - قرنة 400"، الذي دخل الخدمة بطاقة 1000 ميغاواط لكل دائرة.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023، إنجاز المشروع الجديد الذي يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية للوزارة، المجهزة للمنطقة الجنوبية، وفق ما نشرته في بيان على صفحتها بموقع "فيسبوك".

ويحقق مشروع خط الضغط الفائق الجديد انتعاشة لقطاع الكهرباء في العراق؛ حيث إنه يأتي بقيمة فنية عالية "400 كيلوفولت"، ودخل الخدمة لحل أزمة اختناقات أقضية محافظة البصرة وشمالها، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إمكانات المشروع الجديد

أعلنت وزارة الكهرباء في العراق إنجاز المشروع من جانب قسم التنفيذ في شركة نقل الجنوب؛ حيث جاء خط الضغط الفائق 400 كيلوفولت مزدوج الدائرة، الرابط بين محطة توليد الرميلة الاستثمارية، ومحطة (القرنة 400) التحويلية.

الكهرباء في العراق
مشروع خط الضغط الفائق "الرميلة الاستثمارية - قرنة 400" - الصورة من صفحة وزارة الكهرباء العراقية على فيسبوك

ويبلغ طول الخط الجديد نحو 70.73 كيلومترًا، ويحتوي على 176 برجًا، بسعة تبلغ 1000 ميغاواط لكل دائرة؛ الأمر الذي يوفّر طاقة كهربائية قوية تحل أزمة الكهرباء التي تواجهها المدن المحيطة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الوزارة أن الخط الأول التابع للدائرة دخل الخدمة، اليوم الأحد، بنجاح، بسعة 1000 ميغاواط، وذلك بعد إجراء جميع الفحوصات الفنية اللازمة عليه، بينما من المنتظر إدخال الخط الثاني للعمل بعد استكمال الإجراءات التشغيلية في محطة الرميلة الاستثمارية.

ويسهم المشروع في حل الاختناقات، كما يحقق استقرارية منظومة الكهرباء في العراق، بمناطق شمال محافظة البصرة، بالإضافة إلى دوره المهم في تجاوز الانقطاعات المتكررة التي شهدها القطاع خلال الأوقات الماضية.

حل أزمة الكهرباء في العراق

أعلن وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، في 9 يناير/كانون الثاني 2023، أن وزارته تستعد لحل أزمة الكهرباء، من خلال خطة محددة بأسقف زمنية، تتضمن توفير الطاقة بتكلفة تشغيلية مخفضة، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

الكهرباء في العراق
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

وأوضح أن مشروع الدورات المركبة سوف يضيف 4 آلاف ميغاواط إلى إجمالي إنتاج الكهرباء بالبلاد خلال عامين؛ حيث قدمت الوزارة خطة تتضمن عدة مراحل؛ لضمان حل الأزمة التي تضرب العراق منذ سنوات.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من الخطة تستغرق 6 أشهر ستُنفَّذ خلالها عدّة مشروعات، لافتًا إلى تشكيل عدّة فرق لتنفيذ المشروعات وضمان دخولها الخدمة قبل صيف العام الحالي 2023، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، كان قد أعلن، في 6 يناير/كانون الثاني الجاري، أن حكومته جهّزت عدة خطط إستراتيجية لمعالجة قطاع الكهرباء في العراق، متهمًا الفساد بأنه السبب الرئيس وراء تأخير حل الأزمة التي تضرب هذا القطاع الحيوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق