رئيسيةأخبار الغازغاز

التوربينات النفاثة.. تقنية جديدة قد تنقذ العراق من حرق الغاز

الطاقة

تقدّمت شركة جنرال إلكتريك (General Electric) العالمية بعرض فني للاستفادة من الغاز المصاحب في العراق، لإنتاج الطاقة الكهربائية، وذلك باستعمال تكنولوجيا التوربينات النفاثة لديها.

وناقش وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، اليوم الأحد 17 سبتمبر/أيلول (2023)، تفاصيل العرض المقدّم من الشركة العالمية، وذلك خلال استقباله المدير التنفيذي لوحدات الطاقة المتنقلة في الشركة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مدحت المرعبي، وفق بيان نشرته وزارة النفط العراقية.

وخلال اللقاء، أوضح المدير التنفيذي لوحدات الطاقة في جنرال إلكتريك أن الشركة تستهدف استعمال تكنولوجيا التوربينات النفاثة، في تحويل الغاز المصاحب في العراق الذي يُحرَق لإنتاج الطاقة الكهربائية، وفق تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المصاحب في العراق

قال وزير النفط حيان عبدالغني، إن الوزارة تحرص على دعم مشروعات حلول الطاقة السريعة، لاستثمار الغاز المصاحب في العراق، وتحويله إلى طاقة مفيدة، وذلك بالتعاون مع الشركات العالمية التخصصية الرصينة.

مقر شركة جنرال إلكتريك
مقر شركة جنرال إلكتريك - الصورة من موقعها الرسمي

وأوضح حيان عبدالغني أن استثمار الغاز المحروق وتحويله إلى طاقة منتجة مفيدة يحظى باهتمام البرنامج الحكومي وخطط الوزارة، إذ حققت الوزارة خطوات متقدمة في حقول البصرة وميسان وذي قار، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الوزير إلى أن هذه الخطوات تستهدف الوصول إلى خطط إيقاف حرق الغاز خلال السنوات القليلة المقبلة، مشيدًا في الوقت نفسه بالتعاون والجهود المبذولة من قبل الشركات العالمية لتحقيق هدف الحكومة والوزارة في هذا الشأن، ومنها شركة جنرال إلكتريك للطاقة.

بدوره، قال المدير التنفيذي لوحدات الطاقة المتنقلة في الشركة الأميركية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن اللقاء تضمَّن تأكيد الشراكة الإستراتيجية بين وزارة النفط والشركة العالمية، بجانب الإشادة بالدور الحكومي للمشروعات التي تنفّذها الشركة في قطاع الطاقة داخل العراق.

ولفت إلى أن اللقاء تطرّق إلى مناقشة العرض الفني الذي قدّمته جنرال إلكتريك للحلول السريعة، للإفادة من الغاز المصاحب في العراق، لإنتاج الطاقة الكهربائية، وذلك باستعمال تكنولوجيا التوربينات النفاثة لديها، متوقعًا توقيع اتفاقية إطارية على هامش قمة المناخ كوب 28.

خطط استثمار الغاز المصاحب

في أبريل/نيسان الماضي 2023، أعلن وزير النفط حيان عبدالغني وجود خطط لدى بلاده، بدأ تنفيذها، لاستثمار جميع كميات الغاز المصاحب في العراق، بما يدعم الاقتصاد الوطني، ويستهدف خفض الانبعاثات من قطاع النفط، وفق تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني - الصورة من موقع الوزارة

وأوضح الوزير أن هناك حرصًا على استثمار جميع كميات الغاز المصاحب المتاحة في الحقول النفطية، وتحويلها إلى طاقة مفيدة لتأمين احتياجات محطات الكهرباء، وذلك بالتعاون مع شركات عالمية، من بينها جنرال إلكتريك وشركات أخرى.

ومن أبرز المشروعات التي أنجزها العراق في هذا الجانب، مشروع معمل البصرة لفصل وتسييل الغاز الطبيعي، وهو من المشروعات الإستراتيجية المهمة في قطاع الغاز، بطاقة 400 مليون قدم مكعبة يوميًا، ويُنَفَّذ بمرحلتين، طاقة كل وحدة إنتاجية منهما 200 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وقال وزير النفط، إن المشروع سيحدّ من 30 طنًا من غاز ثاني أكسيد الكربون المكافئ في الجو، وذلك بفضل معامل معالجة الغاز الحامضي، وفصل وإسالة السوائل التي صُنِّعَت وفق أحدث المعايير الدولية المعتمدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق