رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

توربينات جنرال إلكتريك تدعم الكهرباء في العراق

الطاقة

تلقّى قطاع الكهرباء في العراق دعمًا من شركة جنرال إلكتريك الأميركية في إطار مشروع إعادة تأهيل المحطات، بما يؤمّن جزءًا من احتياجات البلاد بالتزامن مع ارتفاع الطلب مع دخول فصل الصيف، ويخفف من وطأة نقص إمدادات الغاز الإيراني التي تسببت في تراجع الإنتاج وتوقّف بعض المحطات عن العمل.

وكشفت الشركة، اليوم الثلاثاء 6 يونيو/حزيران، تفاصيل أعمالها المنجزة في العراق خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، مشيرة الى إتمام تأهيل عدد من التوربينات الغازية بقدرة إجمالية تبلغ 1400 ميغاواط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الكهرباء في العراق استنفار كوادرها لإتمام أعمال الصيانة والتحديث في عدد من المحطات المستهدفة ضمن خطة صيف 2023.

كانت الوزارة قد وقّعت في 16 فبراير/شباط الماضي مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك لتطوير منظومة الكهرباء في مجال الإنتاج وزيادة كفاءته والنقل والصيانة وتدريب الملاكات، وخفض انبعاثات الكربون لدعم تحول الطاقة في العراق

صيانة محطات الكهرباء

قالت الشركة الأميركية، إنه في إطار الاستعدادات لموسم الصيف والطلب المتزايد على الكهرباء في العراق، وضمن خطة إجراء الصيانة الدورية لوحدات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، تمّت مجموعة من مشروعات صيانة وتأهيل التوربينات الغازية بقدرة إجمالية تبلغ 1400 ميغاواط في عدد من محطات توليد الكهرباء في عموم محافظات العراق، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الكهرباء.

أعمال صيانة في أحد محطات الكهرباء العراقية
أعمال صيانة في أحد محطات الكهرباء العراقية - أرشيفية

تتولى شركة جنرال إلكتريك أعمال الصيانة طويلة الأمد ولمدّة 5 سنوات، لإدامة عمل وحدات إنتاج الكهرباء التي جُهزت من الشركة، إلى جانب زيادة كفاءة عمل وحدات الإنتاج العاملة حاليًا من خلال تحديث المنظومات الملحقة بها، وإنشاء محطات جديدة لإنتاج الكهرباء في العراق على مراحل تتناسب مع الوقود المتوافر والتمويل.

وأضافت أنها أنهت الأعمال في عدّة مشروعات خلال النصف الأول من 2023 شملت الصيانة على الوحدة الثانية في محطة شط البصرة الغازية وإعادة الوحدة للعمل بطاقة 100 ميغاواط، إذ استمر العمل لعدّة أسابيع بالتعاون الوثيق بين كوادر وزارة الكهرباء وجنرال إلكتريك.

وأشارت إلى أن الأعمال شملت فحصًا دقيقًا لمختلف أجزاء التوربين واستبدال المحور الدوار والأجزاء المتضررة، مرورًا بإعادة تجميع أجزاء الوحدة وتشغيلها وربطها على شبكة الكهرباء في العراق بنجاح.

وأوضحت جنرال إلكتريك إتمام أعمال الصيانة الشاملة في محطة خور الزبير، والتي شملت تأهيل توربينات غازية واستبدال مجموعة العادم وإعادة الوحدتين إلى الخدمة بقدرة 200 ميغاواط.

كما قامت كوادر وزارة الكهرباء بالتعاون من جنرال إلكتريك في منطقة الفرات الأوسط، وتحديدًا في محطة الخيرات بمحافظة كربلاء، بعمليات الصيانة لـ6 توربينات غازية بقدرة إجمالية تبلغ 600 ميغاواط.

ووفرت الشركة الأميركية قطع الغيار اللازمة، بالإضافة الى الدعم والإسناد الفني والهندسي لإتمام الصيانات بنجاح.

كما قامت شركة جنرال الكتريك، بالتنسيق والتعاون مع كوادر المحطة، بأعمال الصيانة على الوحدة الـ7 والمتضمنة أعمال الصيانة الدورية الكبرى ومحاذاة محور وكبسولة التوربين لإعادة 100 ميغاواط من الطاقة إلى شبكة الكهرباء في العراق وإتمام جميع المهام قبيل حلول الصيف.

وأشار بيان شركة جنرال إلكتريك إلى مشروع صيانة وتطوير التوربينات الغازية في محطة القدس الذي انطلقت خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، ويشمل المشروع تحديث وصيانة توربينين غازيين بقدرة تبلغ 200 ميغاواط، بهدف تأمين واستمرار إنتاجها بأعلى كفاءة.

وفي شمال العراق اكتملت المرحلة الأولى من مشروع تحديث التوربينات الغازية في محطة نينوى الغازية، إذ تمّ تحديث وحدتين بنظام المسار الحار المتقدم أيه جي بي AGP وإكمال أعمال الصيانة الكبرى وإعادة 200 ميغاواط للشبكة.

الطلب على الكهرباء

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن فرق الصيانة والفرق الفنية التابعة للوزارة تعمل منذ مطلع العام الحالي، وعلى مدار الساعة لضمان تنفيذ هذه الصيانات الضرورية، وفي الوقت المحدد لضمان جاهزية الوحدات بمواجهة الزيادة في الطلب على الكهرباء في العراق خلال الصيف.

وأكد أن إستراتيجية الوزارة تركّز على مجموعة من الأولويات، منها الصيانة الدورية للوحدات العاملة لتأمين ديمومة واستقرار إنتاجيتها خاصة في أوقات الذروة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لخدمات الكهرباء في العراق لدى جنرال الكتريك، فادي طبوش: "نحن مستمرون بالعمل عن كثب مع فرق وزارة الكهرباء لصيانة وتطوير وحدات الإنتاج الموجودة في العراق حاليًا لضمان أعلى درجات الإنتاج في جميع المواسم، خاصة موسم الصيف، إذ تصل معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية إلى الذروة".

وأوضح أن فرق الصيانة التابعة لجنرال الكتريك مكونة بنسبة تصل إلى 90% من الكوادر والكفاءات العراقية، وتعمل وفق الأولويات والأهداف الإستراتيجية لوزارة الكهرباء، وقامت بالعديد من أعمال الصيانة والتأهيل والتطوير في السنوات الماضية، وفي مختلف انحاء العراق، بالإضافة إلى ذلك، تقوم حاليًا -بإشراف كوادر وزارة الكهرباء- على دراسة مجموعة من مشروعات الصيانة والتطوير الإضافية التي ستسهم في دعم المنظومة الكهربائية بطاقات إضافية من شأنها زيادة وتحسين مستوى الإنتاج.

وأضاف أن جنرال إلكتريك تركّز بشكل كبير على المساهمة في تدريب وتطوير الكوادر العراقية وملاكات وزارة الكهرباء في العراق في عدّة مجالات تقنية وفنية، بالإضافة إلى التركيز على موضوعات السلامة العامة في مواقع العمل، إذ أقامت خلال السنوات الماضية سلسلة من ورش العمل والبرامج التدريبية حضرها أكثر من 150 من كوادر وملاكات وزارة الكهرباء.

توربينات عملاقة من شركة جنرال إلكتريك
توربينات عملاقة من شركة جنرال إلكتريك - أرشيفية

جنرال إلكتريك في العراق

ومنذ عام 2011، نفّذت الشركة مشروعات إستراتيجية أضافت 19 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية إلى شبكة الكهرباء في العراق، بما فيها مناطق إقليم كردستان.

كانت شركة جنرال إلكتريك قد أعدّت دراسة شاملة لتحول قطاع الطاقة في العراق في عام 2021، واشتملت الدراسة على حلول وتوصيات تتضمن وجود جدولة دقيقة وطويلة الأجل لأعمال صيانة التوربينات الغازية المتطورة العاملة في العراق، والتي يبلغ عددها 240 وحدة توليدية تتوزع في جميع أنحاء البلاد، بما فيها محافظات إقليم كردستان.

واحتوت الدراسة على مقترحات لتطوير الوحدات العاملة حاليًا، بما في ذلك تحويلها إلى نظام الدورة المركبة الذي يتيح إنتاج المزيد من الكهرباء باستعمال كمية الوقود نفسها، مما يزيد كفاءة الإنتاج، ويسهم في خفض الانبعاثات الكربونية.

وفي فبراير/شباط الماضي، وقّعت وزارة الكهرباء العراقية وثيقة مبادئ للتعاون مع جنرال إلكتريك برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في إطار التزام الطرفين لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء في العراق، وتهدف إلى استكشاف فرص جديدة لزيادة الإنتاج عبر إنشاء محطات توليد جديدة وتوسيع قدرات المحطات القائمة.

كما تهدف إلى صيانة البنية التحتية لتوليد ونقل الطاقة وإعادة تأهيلها لضمان استقرار الإمدادات، وتعزيز الربط بين الشبكتين الأردنية والعراقية، والمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية الصادرة عن قطاع الطاقة في البلاد، بالإضافة إلى العمل المشترك لتعزيز القدرات وتطوير الكفاءات المحلية من خلال إنشاء مركز للتميز مع وحدة مراقبة وتشخيص للوحدات التوليدية التابعة للوزارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق