رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

العراق يواجه استهداف أبراج نقل الكهرباء بـ 3 تدابير عاجلة

مع دخول فصل الصيف، يبذل العراق جهودًا مضاعفة من أجل تأمين احتياجات المواطنين من الطلب على الكهرباء، خاصة بعد الأزمات التي واجهها العام الماضي.

تعدّ مشكلة استهدافات أبراج الكهرباء من الأزمات الرئيسة التي يعاني منها العراق، إذ تتسبب في فصل التيار عن العديد من المدن والمحافظات لساعات طويلة، قد تصل لعدّة أيام.

ومع دخول فصل الصيف، وجّه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لـ3 تدابير عاجلة من أجل تأمين الحماية لأبراج الكهرباء.

إجراءات عاجلة للحماية

من جانبه، قال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، إن هناك تنسيقًا عاليًا بين الوزارة والجهد الأمني والعسكري والاستخباري لتأمين وحماية أبراج نقل الطاقة كونها تعرّضت في الصيف الماضي إلى استهدافات كبيرة.

وأضاف أن رئيس الوزراء وجَّه بـ3 تدابير لحماية أبراج الكهرباء من الاستهدافات التخريبية تتمثل في تسيير أفواج طوارئ، وطيران مسير، ونصب كاميرات حرارية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

كان الكاظمي قد وجّه، في وقت سابق، الوزارات كافة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الكهرباء لتوفير متطلبات الطاقة الكهربائية للمواطنين خلال أشهر الصيف القادمة، لا سيما وزارات النفط والمالية والصناعة والموارد المائية.

وزارة الكهرباء العراقية
خطوط نقل كهرباء في العراق

حل أزمة الكهرباء

شدد رئيس الوزراء على ضرورة أن تبذل وزارة الكهرباء أقصى الجهود؛ من أجل زيادة الإنتاج والقيام بأعمال الصيانة لتلافي أيّ أزمة محتملة للكهرباء.

كما وجّه الوزارات الأمنية بحماية أبراج الكهرباء والتصدي للأعمال التخريبية، وملاحقة الجماعات الإرهابية والتخريبية التي تحاول استهداف أبراج الطاقة؛ بهدف إرباك الوضع وزعزعة الاستقرار.

تعمل وزارة الكهربائية العراقية جاهدةً على حلّ الأزمات التي تواجه المواطنين، خاصة ساعات فصل التيارات الطويلة، والتي تزداد في فصل الصيف.

زيادة الإنتاج

تخطط وزارة الكهرباء العراقية إلى زيادة القدرات على شبكة الكهرباء الوطنية، لمواجهة الطوارئ وزيادة الطلب خلال الصيف، بالتزامن مع التواصل مع طهران لمعاودة ضخّ الغاز الإيراني اللازم لتشغيل المحطات.

وشكّلت وزارة الكهرباء غرفة عمليات دائمة الانعقاد مع القيام بجولات ميدانية لخطوط الإنتاج، بهدف رفع مستوى العمل وتذليل العقبات وحلّ جميع المشكلات الميدانية.

وتسعى وزارة الكهرباء لإضافة 4 آلاف ميغاواط مع دخول وحدات توليدية إضافية، ليرتفع الإنتاج إلى 25 ألف ميغاواط في الصيف، بالتزامن مع إصلاح خطوط نقل معطّلة منذ عام 2013.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق