رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

جنرال إلكتريك تطرح خطة من 3 محاور لتحول الطاقة في العراق

طرحت شركة جنرال إلكتريك الأميركية خطة من 3 محاور لضمان تحول الطاقة في العراق، ووضع حلول جذرية لأزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد، بعد انحسار إطلاقات الغاز الإيراني وزيادة زمن انقطاعات التيار.

وأكد وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل التزام بلاده بتنفيذ خططه الرامية لاعتماد برنامج الطاقة النظيفة والمتجددة والاستمرار بمشروعات الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب لعمليات الإنتاج النفطي وتطوير الحقول الغازية من أجل تقليل الانبعاثات وحماية البيئة والمناخ.

وقال عبدالجبار، خلال رعايته للمؤتمر الذي نظّمته الوزارة بالتعاون مع شركة "جنرال إلكتريك" الذي انطلقت أعماله اليوم الثلاثاء تحت عنوان "نحو الإسراع بتحقيق خطط التطوير والتنمية لطاقة أكثر استدامة"، إن بلاده أكدت في أكثر من مؤتمر ومحفل دولي التزامها بمحددات تقليص وتقليل الانبعاثات الكربونية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات في مجال استثمار الغاز وتطوير الحقول الغازيّة، فضلًا عن مشروعات اعتماد الطاقة الشمسية في إنتاج الطاقة الكهربائية.

الطاقة النظيفة

أشار وزير النفط العرافي-حسب بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه- إلى توقيع أكثر من عقد لتنفيذ هذه المشروعات مع شركات عالمية متخصصة في مجال الطاقة النظيفة، منها شركات "توتال الفرنسية ومجموعة ائتلاف مع شركة سكاتك النرويجية ومصدر الإماراتية".

وأكد حرص وزارة النفط على تطوير الحقول الغازية، وتنفيذ برنامج إستراتيجي لزيادة إنتاج الغاز الحر والطبيعي واستثمار الغاز المصاحب الذي بلغ معدلات استثماره نسب عالية، وصولًا إلى إيقاف حرقه في المستقبل القريب.

وأشاد الوزير بالجهود الرامية لمساعدة العراق في تنفيذ المشروعات الخاصة بالطاقة النظيفة والمتجددة من خلال الدراسات المستمرة وعقد ورش العمل والمؤتمرات التي يجري من خلالها بحث ومناقشة الطرق الحديثة في صناعة الطاقة النظيفة، ومنها أعمال المؤتمر اليوم مع شركة جنرال إلكتريك من أجل الوقوف على مستجدات إنتاج الطاقة النظيفة واستخداماتها للتقليل من الانبعاثات وتقليل استخدام الوقود الاحفوري، وتقليل التكلفة المالية لدعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

جانب من فعاليات مؤتمر الطاقة الذي نظمته جنرال إلكتريك الذي رعاه وزير النفط العراقي
جانب من فعاليات المؤتمر الذي رعاه وزير النفط العراقي

الطاقة النظيفة في العراق

من جانبه، أكد مستشار وزارة النفط لشؤون الطاقة، عبدالباقي خلف، اهتمام الوزارة بشأن استخدامات الطاقة النظيفة، بالرغم من التحديات التي تواجه الملف في العراق والعالم.

وأشار إلى حرص الوزارة على تطبيق إستراتيجية التحول نحو الطاقة المتجددة، من خلال التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة وأنظمة الطاقة الغازية في جنرال إلكتريك في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، جوزيف أنيس، إن العالم يحتاج لتحرّك سريع لاستخدام أحدث الحلول المتاحة، مع الاستمرار بالاستثمار في تطوير تقنيات المستقبل، سعيًا لمعالجة قضية التغير المناخي الملحّة.

وأضاف أن تسريع وتيرة التحول بقطاع الطاقة في العراق يحتاج إلى تبنّي منهج شامل يتضمن العديد من مصادر الوقود وحشد الجهود لإزالة الكربون من كامل قطاع الطاقة، بدءًا من تحسين سبل استخراج الموارد ونقلها، إلى عمليات توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها واستهلاكها.

وأشار إلى أن "جنرال إلكتريك" قدّمت على مرّ السنين حلولها الشاملة لدعم قطاع الطاقة العراقي، بما يشمل توفير التقنيات المتطورة، وتأسيس وتحديث محطات توليد الكهرباء، وربطها بشبكة النقل والتوزيع، وتأمين مصادر التمويل لتطوير البنية التحتية للقطاع، "وبينما قطعنا شوطًا طويلًا في هذا المضمار، ندرك ضرورة الاستمرار ببذل كل جهد ممكن لضمان مستقبل آمن لقطاع الطاقة في العراق، لتنعم به الأجيال القادمة، وبذلك فإننا ملتزمون بدعم أهداف إزالة الكربون".

خطة تحوّل الطاقة في العراق

خلال المؤتمر، قدّمت شركة جنرال إلكتريك خريطة طريق متكاملة لدعم التحول بقطاع الطاقة في العراق، من خلال التركيز على المحاور والمجالات المعينة، والتي تتضمن:

  1. استخدام الغاز المصاحب لتوليد الكهرباء: يمكن للعراق الاستفادة من الغاز المصاحب لتوليد أكثر من 13 غيغاواط من الطاقة الكهربائية، الأمر الذي يلبي احتياجات ما يصل إلى 15 مليون منزل في البلاد.
  2. التحول من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة: يساعد تحويل عمل محطات توليد الطاقة الكهربائية من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة في تحسين كفاءة توليد الكهرباء بنسبة تصل إلى 50%، وتقليص كثافة الانبعاثات بمعدل 35%، وتُقدّر "جنرال إلكتريك" أنه إذا طُبِّق هذا الحلّ ضمن 19 موقعًا مختلفًا يمكن أن يزيد إجمالي الكهرباء المولدة بمقدار 5.3 غيغاواط على مدار 4 سنوات، دون الحاجة لحرق المزيد من الوقود.
  3. استخدام الهيدروجين لتوليد الكهرباء، ونشر تقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه بعد الاحتراق: من الممكن لاستخدام الهيدروجين لتشغيل محطات توليد الكهرباء و/أو تبنّي حلول التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، في المستقبل، أن يقلّص معدلات الانبعاثات إلى مستويات قريبة من الصفر على المدى الطويل.

وتمتلك "جنرال إلكتريك" أكثر من 100 وحدة حول العالم تعمل كليًا أو جزئيًا باستخدام الهيدروجين، وسجلت مجتمعة أكثر من 8 ملايين ساعة عمل، كما إن العديد من توربينات "جنرال إلكتريك" من نماذج بي وإي وإف في العراق يمكن تعديلها لتستخدم الهيدروجين بنسبة 100% في عملياتها.

الطاقة المتجددة

تخلّل المؤتمر عرض فلم قصير بعنوان الطاقة المتجددة.. طريقنا لحماية البيئة، من إعداد المكتب الإعلامي في وزارة النفط، وفلم آخر من إعداد شركة جنرال إلكتريك عن الشركة والتحول في مجال الطاقة.

وحضر المؤتمر عدد من المستشارين في مجلس الوزراء والمدراء العامّين للتشكيلات النفطية وعدد من المختصين والخبراء في مجال الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق