رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الغاز الإيراني.. وفد عراقي يطير إلى طهران لبحث استعادة الإمدادات وجدولة الديون

الطاقة

في إطار مساعي تعزيز إمدادات العراق من الغاز الإيراني، وفي ظل احتياج البلاد إلى مدة تتراوح بين عام وعام ونصف لاستيراد الغاز القطري بديلًا، يزور وفد عراقي رفيع المستوى طهران، لبحث ملفّين مهمين، هما تراجع كميات الغاز المتدفقة، وتسديد الديون.

وبحسب تصريحات لمتحدث وزارة الكهرباء في العراق، أحمد موسى، فإن هناك عقودًا حكومية موقّعة مع الجانب الإيراني، والتجهيز الفعلي للغاز في هذا الوقت هو 8 ملايين متر مكعب، أي إن كميات الغاز تراجعت بنحو 40 مليون متر مكعب.

وقال موسى، إن الوفد العراقي سيتوجه إلى إيران لبحث تراجع إمدادات الغاز، خاصة بعد قرار مجلس الوزراء بجدولة الديون التي يجب دفعها لإيران، والتي تبلغ مليارًا و692 مليون دولار، إذ سيطالب الوفد بجدولتها على أقساط متساوية خلال 3 سنوات، حسب تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية، اليوم الأحد.

خطوط الإمدادات

أوضح متحدث وزارة الكهرباء العراقية أن هناك 4 خطوط ايرانية هي ميرزاد - ديالى، وميرزاد - خانقين، وبصرة - خرم شهر، وعمارة - كرخه، كانت تنقل نحو 1200 ميغاواط، لكنها توقفت بالكامل في صيف العام الماضي.

وتراجعت الإمدادات من هذه الخطوط مؤخرًا، حتى أصبحت 500 ميغاواط فقط، وينقلها خطا ميرزا - ديالى وميرزا - خانقين، بينما توقف الخطّان الآخران، مشيرًا إلى أن طهران ستواصل إمداد الوزارة بالغاز.

الغاز القطري

قطر غاز - ناقلة الغاز الطبيعي المسال - الغاز القطري
ناقلة الغاز الطبيعي المسال- الصورة من موقع ناقلات قطر

عن واردات الغاز القطري، قال موسى، إن المفاوضات ما زالت في مرحلة مبكرة، وقد تستغرق ما بين 12 و15 شهرًا قبل توريده لتعويض النقص، ولكن ستظل هناك حاجة إلى إمدادات الغاز من إيران.

وبحث وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، مع وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، في 7 فبراير/شباط الجاري، إمكان استيراد العراق للغاز القطري، لسدّ حاجة البلاد من الغاز، التي تسبّبت في أزمة كهرباء كبرى.

وبحث كريم خلال زيارة للدوحة، قضايا لوجستية لتوريد الغاز القطري من خلال موانئ الدوحة، وفي المقابل أبدى الوزير القطري استعداده لتوريد الغاز.

ولكن، حسبما يرى العراقيون، فإن المفاوضات اللازمة لاستكمال عمليات تعويض غياب الغاز الإيراني قد تستغرق مدة طويلة، لا يمكن خلالها الانتظار دون الغاز الإيراني.

الغاز القطري ليس بديلًا

رغم محاولة العراق تعويض النقص من أكثر من جهة، أكد متحدث وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى العبادي، أن بلاده لن تستغني عن الغاز الإيراني، رغم استمرار المفاوضات مع قطر لاستيراد غازها.

وعلّق المتحدث على سؤال لـ"الطاقة" حول إمكان ضخ الغاز القطري للعراق قبل الصيف، قائلًا: "الموضوع يحتاج إجراءات سريعة مع الكهرباء من قبل الإخوة في وزارات النفط والنقل والمالية، إلى جانب الموانئ العراقية".

وعلمت "الطاقة" أن كمية الغاز التي يتفاوض عليها الجانبان لن تقلّ عن نصف الكميات التي تأتي من إيران، 25 مليون متر مكعب في الشتاء، و35 مليونًا في الصيف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق