طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسية

الألواح الشمسية ثنائية الوجه.. هل تولد كهرباء أعلى من ذات الوجه الواحد؟

تصلح للمشروعات المنزلية بشروط

حياة حسين

تتمتع الألواح الشمسية ثنائية الوجه بقدرة أعلى من التقليدية على توليد الكهرباء بنسبة قد تصل إلى 27%، غير أنها لا تناسب التوليد المنزلي إلّا في نطاق محدّد وشروط معيّنة.

جاء ذلك في تقرير تحليلي نشره موقع "سي نت" أشار إلى أن ميزة توليد الكهرباء الأعلى من الألواح الشمسية ثنائية الوجه، تأتي من قدرة الوجه الخلفي على توليد الطاقة، حتى وإن كان بعيدًا عن أشعة الشمس.

وقال التقرير، إن الحصول على الفوائد الكاملة من توليد الكهرباء باستخدام الألواح ثنائية الوجه يتطلب توافر مساحة خلفها تسمح لعكس أشعة الشمس لتصل إلى اللوح.

ورغم أن توافر المساحة خلف الألواح المزدوجة يساعدها على توليد كميات أكبر من الكهرباء، فإنه يجعلها غير مناسبة لأسطح المنازل.

وتشبه فكرة الألواح الشمسية ثنائية الوجه ظاهرة عكس الثلج للضوء، إذ أظهرت الأبحاث أن الجليد يعكس نحو 85% من ضوء الشمس، وهي نسبة تزيد كثيرًا عما يعكسه سطح المياه البالغ 7% فقط.

ويرصد تقرير "سي نت" عدّة شروط لضمان عمل الوجه الخلفي من اللوح، لتحقيق الاستفادة الكاملة من ازدواجه.

عناصر عاكسة

مزرعة لألواح الطاقة الشمسية في أستراليا
مزرعة لألواح الطاقة الشمسية في أستراليا

أظهر تقرير بحثي لشركة "وود ماكنزي" أن توافر عناصر عاكسة للضوء في البيئة المحيطة بمحطة الطاقة الشمسية ذات الألواح المزدوجة -مثل رمال صحراء أستراليا- من العوامل التي تسهم في الاستفادة الأكبر والأسرع.

كما إن هناك أهمية لتوافر مساحات فضاء خلف الألواح المزدوجة؛ ما يمكّن الوجه الخلفي من توليد كهرباء، حتى وهو بعيد عن أشعة الشمس.

وتشير البيانات السابقة إلى أن استفادة المنازل من الألواح الشمسية ثنائية الوجه ممكنة، لكن بشرط تثبيتها على الأرض، وأن تتوافر مساحة خلفها.

وإذا كان المنزل الراغب في الاستفادة من كهرباء الشمس المولدة عبر الألواح المزدوجة في منطقة جليدية، أو رمال عاكسة لأشعة الشمس فهذا سيكون أفضل؛ كونه يضمن كفاءة عمل الألواح.

الكهرباء النظيفة

يعوّل العالم على الطاقة الشمسية بوصفها أحد الأركان الرئيسة لتحوّل الطاقة، والاعتماد على الكهرباء النظيفة والمتجددة، لكنها تشهد ارتفاعات سعرية متواصلة منذ العام الماضي.

ويُعدّ ارتفاع أسعار البولي سيليكون -المادة الخام الرئيسة المستخدمة في صناعة معدّات الطاقة الشمسية- بعدّة أضعاف، من أهم الأسباب التي دفعت إلى صعود تكاليف معدّات محطات الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق