التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

نيجيريا.. استمرار عمليات تكرير النفط غير القانونية رغم جهود مكافحتها

المنتجات النفطية المكررة بشكل غير قانوني تتداول ليلًا

نوار صبح

قبل نحو شهر، أعلن حاكم ولاية ريفرز في نيجيريا، نيسوم وايك، عزمه مكافحة مصافي تكرير النفط غير القانونية وملاحقة المتورطين في هذه الأنشطة التي تضر البيئة والصحة واقتصاد البلاد.

وعلى الرغم من حملة حكومة ولاية ريفرز ومقاطعاتها المحلية الـ23 لقمع أنشطة تكرير النفط غير القانونية والتهريب؛ فإن عمليات تكرير النفط والتزويد بالوقود غير المشروعة مستمرة في الولاية؛ ولاحظت القيادة أن حركة المنتجات النفطية المكررة بشكل غير قانوني تحدث عادة في الليل.

ولوحظ أن المتورطين في الأعمال غير المشروعة يعملون بالتواطؤ مع رجال الأمن الذين يوفرون لهم الحماية والتسهيلات، وفقًا لما نشره موقع "ليدرشيب" الإخباري النيجيري.

تورط عملاء الأمن

قال مساعد مفوض الشرطة المتقاعد، الدكتور أوشي مايك تشوكوما، إن العمل كان مزدهرًا بسبب تورط عملاء الأمن، وإن الأجهزة الأمنية من المؤسسات الفيدرالية كانت تساعد المتورطين وتشجعهم طوال الوقت.

نيجيريا
حاكم ولاية ريفرز في نيجيريا نيسوم وايك

ودعا أحد أفراد قبيلة أويجبو في منطقة الحكومة المحلية في مقاطعة أويجبو بالولاية، إنوسنت أجيلو، إلى إيقاف المصافي غير القانونية وتداول المنتجات البترولية المكررة بشكل غير قانوني، وطالب حكومة الولاية بتدمير المصافي غير القانونية ومنشآت التخزين وتوقيف داعميها.

بدوره، حذر حاكم ولاية ريفرز النيجيرية، نيسوم إزينو وايك، الحكام التقليديين في الولاية من السماح بالتزوّد بالنفط والوقود ومزاولة أنشطة المصافي المخالفة في نطاق مقاطعاتهم.

مكافحة التكرير غير القانوني

كشفت القيادة البحرية الشرقية للبحرية النيجيرية عن تعطيل 175 مصفاة غير شرعية، واحتجاز 27 سفينة واعتقال 13 مشتبهًا فيه خلال 11 شهرًا في مناطق عملياتها.

وأفادت القاعدة البحرية النيجيرية باثفايندر، في بورت هاركورت بولاية ريفرز، يوم الجمعة، بأنها دمرت مواقع بيع الوقود في خور أبيس في الولاية بالتعاون مع فريق بقيادة رئيس المجلس المحلي لمقاطعة أكوكو تورو، رولاند سيكيبو، حسبما أوردته صحيفة الغارديان النيجرية.

وصرح الضابط في قيادة القوات البحرية الشرقية، الأدميرال سانوسي إبراهيم، بأن القيادة صادرت 35 مليون طن من زيت محركات السيارات المكرر بشكل غير قانوني.

وأضاف أن القيادة واصلت تسيير دورياتها في منطقة مسؤوليتها البحرية، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من عمليات التطهير واستخدام عربات المستنقعات للمراقبة والملاحقة في المناطق النائية.

وأكد أن هذه العمليات أدت إلى الحد من القرصنة في المجال البحري لنيجيريا، وأسفرت عن احتجاز 27 سفينة متورطة في التزويد بالوقود غير القانوني وسرقة النفط الخام وغير ذلك من المخالفات البحرية.

كميات مُصادَرة

تشمل الإنجازات الأخرى تعطيل نحو 175 موقع تكرير غير قانوني، وما زال العد مستمرًا، وإخلاء نحو 35.384.718 طنًا من زيت محركات السيارات المكرر بشكل غير قانوني والقضاء على سفن القراصنة ومخابئ الخاطفين.

وبيّن إبراهيم أن من المهم إلقاء القبض مؤخرًا على سفينة "إم تي بريور1" في 5 يناير/كانون الثاني 2022، التي كانت تنقل نحو 2.458.350 لترًا من النفط الخام في صهاريج الشحن و10.000 لتر إضافي من زيت محركات السيارات في خزانات الخدمة دون ترخيص.

وأشار إلى تسجيل نجاحات ضخمة؛ منها اعتقال 13 مشتبهًا بهم، ومصادرة 14 قاربًا خشبيًا ضخمًا محملة بزيت محركات السيارات المكررة بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى احتجاز 3 زوارق يحمل كل منها نحو مليون لتر من النفط الخام المسروق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق