طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةعاجل

نيجيريا تعقد شراكة مع الصين لبناء وترقية مراكز تقنيات الطاقة المتجددة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تسعى الشراكة لتعزيز إمدادات الكهرباء إلى المناطق الريفية في نيجيريا
  • تشمل الشراكة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحيوية وكفاءة الطاقة وإدارتها
  • التبرع يتماشى مع تعزيز التكنولوجيا الخضراء لدى المجتمعات الريفية في أفريقيا

لم تمضِ سوى أيام على موافقة المجلس التنفيذي الفيدرالي في نيجيريا على تخصيص مبلغ 1.9 مليار دولار لشراء معدّات تهدف إلى تعزيز إمدادات الكهرباء في نيجيريا، ضمن مبادرة الكهربائية الرئاسية، قبل الإعلان عن شراكة صينية نيجيرية لدعم القطاع بتقنيات الطاقة المتجددة.

من المقرر أن تدخل الحكومة الفيدرالية النيجيرية بشراكة مع جمهورية الصين الشعبية من أجل الطاقة النظيفة المتجددة التي ستعزز إمدادات الكهرباء إلى المناطق الريفية في نيجيريا.

وأعلن هذه الشراكة خلال استقبال وزير الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في نيجيريا، محمد عبدالله ممثل شركة برينسيبال سورفيور لطاقة الرياح الصينية، جي يوكشين، يوم الجمعة، في العاصمة النيجيرية أبوجا، حسبما نشرته صحيفة الغارديان النيجيرية.

آفاق الشراكة

أفاد ممثل شركة برينسيبال سورفيور لطاقة الرياح الصينية، جي يوكشين، أن من المتوقع قيام الشراكة المقترحة ببناء وترقية مراكز الامتياز بتقنيات الطاقة المتجددة في جميع أنحاء نيجيريا؛ لتشمل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المائية، والطاقة الحيوية، وكفاءة الطاقة وإدارتها.

وأعلن وزير الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في نيجيريا، محمد عبدالله، قبل الزيارة، أن الوزارة دخلت في مناقشات بخصوص مذكرة التفاهم مع شركة الهندسة الصينية.

وقال‘ إن مذكرة التفاهم ستكون تطورًا مهمًا في مجالات تبادل المعرفة والأفكار والمعدّات مع بعض الجامعات المختارة في الدولة التي تركّز على التكنولوجيا.

تبرع بألواح الطاقة الشمسية

تلقّى وزير الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في نيجيريا، محمد عبدالله هبة، معدّات الألواح الشمسية من وزارة التجارة بمقاطعة يونان الصينية وشركة "كومينغ إنجنيرينغ كوربوريشن".

وأشار إلى أن الدعم الذي تلقّاه من الصين سيساعد في وقف موجة الهجرة من الريف إلى الحضر في نيجيريا، وأن وزارته ستعيّن لجنة للنظر بعملية اختيار المستفيدين في المناطق الريفية لمعرفة طريقة نشر ألواح الطاقة الشمسية.

بدوره قال مدير شركة برينسيبال سورفيور لطاقة الرياح الصينية، جي يوكشين، إن التبرع يتماشى مع تعزيز التكنولوجيا الخضراء لدى المجتمعات الريفية في أفريقيا، ويهدف إلى حلّ مشكلة نقص الكهرباء في المناطق الريفية التي يتعذّر فيها الوصول إلى الشبكة الوطنية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق