أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الكاميرون تلجأ إلى الطاقة الشمسية لتأمين بث مباريات كأس أمم أفريقيا

هبة مصطفى

لجأت الكاميرون التي تستضيف كأس أمم أفريقيا 2022 في 9 يناير/كانون الثاني المقبل، إلى الطاقة الشمسية لضمان تلبية الطلب على الكهرباء خلال بث مباريات البطولة.

ومن المقرر أن يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، بشكل حاسم، اليوم الأحد، مصير انطلاق منافسات مباريات النسخة الـ33 من البطولة، سواء بإقامتها في موعدها، أو تأجيلها عدة أيام، وربما إلغاء تلك الدورة؛ نظرًا لتعارضها مع موعد كأس العالم للأندية، إلى جانب تحفظ عدد من الأندية الإنجليزية على إرسال لاعبيها إلى منتخباتهم المشاركة في هذا الماراثون.

واستباقًا لبدء المباريات، قررت الكاميرون تركيب نظام شمسي بطاقة 55 ميغاواط لتعزيز الربط مع الشبكة الشمالية، بما يُتيح لسكان المنطقة القريبة من الشبكة -التي تعاني نقص الكهرباء- مشاهدة مباريات كأس الأمم الأفريقية دون انقطاع الإمدادات.

مباريات كأس أمم أفريقيا 2022

ملعب كريكيت يعمل بنظام الطاقة الشمسية
ملعب كريكيت شمسي في الهند - الصورة من مجلة بي في مغازين إنديا

تُتيح تركيبات الأنظمة الشمسية لسكان منطقة الشمال بمحافظة أداماوا والشمال الأقصى، معايشة أجواء المنافسة، بتوفير إمدادات الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية المفترض الانتهاء من تركيبها قبيل الشهر المقبل.

وأكدت وزارة المياه والطاقة في الكاميرون أنه من المقرر نشر أول محطة طاقة شمسية بسعة تبلغ 15 ميغاواط، في غيدر بالمنطقة الشمالية.

أما المحطة الثانية فينتظر أن تمُد سكان مدينة مروة بالشمال الأقصى بالكهرباء من خلال قدرة تصل إلى 15 ميغاواط أيضا.

وتعزز الكاميرون عمل المحطتين بمحطة ثالثة للطاقة الحرارية بقدرة 10 ميغاواط، تُرَكَّب في غيدر الشهر المقبل.

وأجرت السطات الكاميرونية، العام الماضي، عمليات فك وتركيب لإحدى المحطات الحرارية (محطة أهالا) بقدرة 15 ميغاواط؛ إذ نقلتها من العاصمة ياوندي لتُرَكَّب في دجامبوتو بالمنطقة الشمالية، ومدينة نغاونديري بمحافظة أداماوا.

ملعب دوالا في الكاميرون - أحد ملاعب كأس أمم أفريقيا 2022
ملعب دوالا في الكاميرون - أحد ملاعب كأس أمم أفريقيا 2022

مواجهة الانقطاعات

استعدادًا لانطلاق كأس أمم أفريقيا 2022، تهدف التركيبات الـ4 لتلك المحطات -التي تبلغ طاقتها الإجمالية مجتمعة 55 ميغاواط- إلى دعم الربط مع الشبكة الشمالية، على المدى الطويل، وفق صحيفة أفريك 21.

وتستهلك الكاميرون واردات زيت وقود بقيمة 140 مليون فرنك أفريقي يوميًا في منطقة الشمال؛ حيث تواجه تلك المناطق المحلية انقطاعات في التيار الكهربائي بصورة عشوائية.

1 فرنك أفريقي = 0.0017 دولارًا أميركيًا

وترجع تلك الانقطاعات المفاجئة إلى انخفاض الإنتاج من سد لاغدو ببحيرة المقاطعة الشمالية متأثرًا بهبوط معدل سقوط الأمطار في مناطق تجمعها بنهر بنوي.

واستندت حكومة الكاميرون إلى حلول الطاقة الشمسية، العام الجاري، في محاولة لتأمين إمدادات الكهرباء للمنازل في منطقة الشمال الأقصى، خاصة قبل كأس أمم أفريقيا 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق