أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أورستد الدنماركية تبرم أول صفقة لخفض أصولها البرية في أميركا

دينا قدري

أبرمت شركة الطاقة الدنماركية أورستد صفقة مع شركة الأسهم الخاصة إنرجي كابيتال بارتنرز، لبيع حصة 50% في محفظة تتكوّن من 3 مزارع رياح برية ومشروع للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، بقيمة 410 ملايين دولار.

وأوضحت أورستد -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن جميع المشروعات عاملة، ولديها اتفاقيات شراء طاقة سارية لكل أو أجزاء من الطاقة الإنتاجية.

أورستد ستكون العضو المنتدب للشراكة، وستواصل تقديم خدمات إدارة الأصول إلى المشروعات الـ4، التي تبلغ قدرتها المجمعة 862 ميغاواط، بحسب البيان الذي صدر اليوم الجمعة (21 أكتوبر/تشرين الأول).

عائد مادي يدعم هدف الطاقة المتجددة

تتكوّن المحفظة من مزارع الرياح البرية لينكولن لاند ويند، وبلوم كريك ويند، وويلو كريك ويند، بالإضافة إلى مزرعة الطاقة الشمسية مسلز شولز؛ منتشرة في 4 مواقع أميركية: إلينوي ونبراسكا وساوث داكوتا وألاباما.

هذه ليست فقط أول صفقة لخفض الأصول البرية لشركة أورستد، ولكنها -أيضًا- المرة الأولى التي تصفي فيها الشركة أصولًا متعددة في صفقة واحدة، وهي جزء من برنامجها لعمليات البيع التدريجية.

وقد نجحت الصفقة في إعادة تدوير مبلغ مادي من رأس المال، الذي سيدعم طموح شركة الطاقة الدنماركية للوصول إلى 50 غيغاواط من الطاقة المتجددة المركبة على مستوى العالم بحلول عام 2030.

وتمتلك الشركة -حاليًا- مجموعة من أكثر من 5 غيغاواط من مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية قيد التشغيل وتحت الإنشاء في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة طاقة الرياح البرية والبحرية حول العالم:

سعة طاقة الرياح

علامة فارقة في أعمال أورستد

علّق الرئيس التنفيذي لشركة أورستد أونشور، نيل أودونوفان، على الصفقة، قائلًا: "أنا متحمس لجلب مستثمر رائد مثل إنرجي كابيتال بارتنرز، الذي يتمتع بسجل حافل وثابت في مجال الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة، لأول عملية بيع في أعمال أونشور".

وأضاف: "أعتبر هذه الصفقة علامة فارقة أخرى في رحلة أونشور، وشهادة على القيمة التي تخلقها مشروعاتنا. ستدعم قدرتنا على زيادة رأس المال نمونا البري المستمر. أنا فخور بالفريق الذي أجرى هذه الصفقة".

من جانبه، قال الشريك في إنرجي كابيتال، شويلر كوبيدج: "يسعدنا الاستثمار في هذه المحفظة المتنوعة من أصول طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مدعومة بتدفقات نقدية طويلة الأجل من الدرجة الاستثمارية في أسواق جذابة".

وتابع: "تتمتع شركة أورستد بسمعة من الدرجة الأولى لامتلاك مشروعات الطاقة المتجددة وتشغيلها في جميع أنحاء العالم، ويسعدنا أن نتشارك معهم وهم يواصلون النمو وتنويع أعمال أونشور".

صفقة أكبر مزرعة لطاقة الرياح البحرية

في سياقٍ متصل، أعلنت أورستد -في 29 سبتمبر/أيلول الماضي- إنهاء صفقة بيع حصة 50% في "هورنسي 2" -أكبر مزرعة لطاقة الرياح البحرية في العالم- بقدرة 1.3 غيغاواط في المملكة المتحدة.

وقد وقّعت شركة الطاقة الدنماركية هذه الصفقة مع تحالف يضم شركة "أكسا أي إم ألتس" ومجموعة "كريدي أجريكول أسوريانس" لخدمات التأمين، بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني (3.34 مليار دولار)، وفق ما جاء في بيان صحفي.

وتمتد هورنسي 2 على مساحة بحرية تبلغ 462 كيلومترًا مربعًا، وتقع على بعد 89 كيلومترًا من ساحل يوركشاير في منطقة هورنسي، وهي واحدة من أكبر مناطق تطوير الرياح البحرية في العالم.

هورنسي 2 هو مشروع رئيس يدعم هدف حكومة المملكة المتحدة لتحقيق 40 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030.

وسيوفر المشروع ما يكفي من الكهرباء الخضراء، لتشغيل ما يعادل أكثر من 1.3 مليون منزل سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق