طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجل

600 ألف وظيفة إضافية يوفّرها قطاع الطاقة المتجددة الأميركي في 2030

شرط أن تصل نسبة توليد الكهرباء منها إلى 50-60%

حياة حسين

خلصت دراسة لمؤسسة الكهرباء النظيفة الأميركية إلى أن توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة بين 50% و60% في الولايات المتحدة بحلول عام 2030، يوفّر 500-600 ألف وظيفة إضافية.

وأظهرت أن نمو مشروعات الطاقة المتجددة -التي تعمل على التخلّص من الكربون- يعزّز فرص زيادة الأجور والتغطية النقابية في هذا القطاع في المستقبل، حسبما ذكرت منصة "ري نيوز بيز" المعنية بالطاقة.

طاقة الشمس والرياح

أوضحت الدراسة أن الوظائف الإضافية الجديدة ستكون في قطاعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وصناعة بطاريات التخزين.

ومن المتوقع أن تشهد قطاعات الصناعة والخدمات المهنية والإنشاءات المتعلقة بمشروعات الطاقة المتجددة أعلى نسبة نمو في التوظيف، وبنسب 38% و25% و21% على التوالي، وفق الدراسة.

كما يزيد الطلب على وظائف محددة بصفة خاصة، مثل الفنيين في تقنيات توربينات الرياح، وتركيب الألواح الشمسية، وأشباه الموصلات، والصناعات المعدنية، والكهربائيين، إذ ترتفع الحاجة إليها لتركيب مشروعات الطاقة المتجددة والسعات التخزينية المطلوبة.

ويصل عدد العاملين في قطاع الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة -حاليًا- إلى 415 ألف شخص.

وظائف جيدة

قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة، هيذر زيتشال، إن "وظائف الطاقة المتجددة جيدة، وأميركا تعمل على خلق المزيد منها، ونحن نعمل معًا لتحقيق أهداف الولايات المتحدة الاقتصادية والمناخية".

وأضاف أن "عمال الطاقة النظيفة يحصلون على أجور جيدة، ويعملون في ظروف عمل آمنة وصحية.. هم -أيضًا- جزء من صناعة نشطة ومتنامية، تحوّل أميركا لتكون أكثر أمانًا وصحة ونظافة".

وتوقّع زيتشال أن تكون صناعة الطاقة المتجددة مصدرًا عملاقًا لفرص العمل، مع زيادة الطلب على إنشاء المشروعات.

الطاقة النظيفة وفرص العمل

في تصريحات سابقة، انتقدت رئيسة مؤسسة "كلايمت تشين كونفرسايشنز" -مقرّها مدينة برينستن في ولاية نيو جيرسي الأميركية-، كاثلين بيغينز، من يعتقدون أن "الانتقال من الوقود الأحفوري سيقضي على الوظائف".

وأكدت أن الطاقة الخضراء هي البديل، إذ تتمتع "بمغريات وظيفية أفضل، خصوصًا من جانب الرواتب والأجور".

وأوضحت بيغينز أن طاقتي الرياح والشمس وتخزين الكهرباء وقطاع كفاءة الطاقة في أميركا توفّر الآن نحو 3.4 مليون وظيفة، بينما يوفّر قطاع الوقود الأحفوري 1.2 مليون وظيفة.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق