تقارير النفطتقارير الغازرئيسيةغازنفط

النفط والغاز في أفريقيا يتصدران فعاليات إيجبس 2024

داليا الهمشري

تصدرت قضية النفط والغاز في أفريقيا فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة "إيجبس 2024"، في ظل اتساع دائرة الاستكشافات الأخيرة في القارة السمراء.

وأكد ممثلو الدول الأفريقية حق القارة في الاستفادة من مواردها الطبيعية من الهيدروكربونات، من أجل تحقيق التنمية المنشودة والاكتفاء الذاتي من الكهرباء.

كما أكدوا -في جلسة نقاشية بعنوان "الأطر السياسية والتنظيمية لتحول الطاقة في أفريقيا"، تابعتها منصة الطاقة المتخصصة- التزام بلادهم بتحقيق إستراتيجية التوسع في الطاقة النظيفة، ورفع إسهامها في مزيج الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية.

استعمال النفط والغاز في أفريقيا لن يتوقف

قال الرئيس التنفيذي لمفوضية الطاقة الأفريقية رشيد عبدالله، إن تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 هدف غير واقعي، مشيرًا إلى أن استعمال النفط والغاز في أفريقيا لن يتوقف، بل سيزداد استهلاكهما نتيجة للطلب المتزايد.

وأضاف عبدالله، خلال كلمته في الجلسة النقاشية، أن السيناريوهات التي وضعها الغرب لأفريقيا غير مُنصفة، موضحًا أن الأولوية لدول القارة السمراء ليس خفض الانبعاثات وإنما توفير الكهرباء.

وتابع أن من حق الدول الأفريقية الاستفادة من مواردها من النفط والغاز في معالجة فقر الطاقة، وتحقيق التقدم الصناعي، والتوسع في مجال البتروكيماويات.

واستطرد قائلًا: "نحتاج في البداية إلى تغذية السوق المحلية وزيادة الاستثمارات في أنشطة الاستخراج وتطوير صناعة النفط والغاز في أفريقيا وتحسين السياسات واللوائح، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة ثم التصدير إلى الخارج".

جانب من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة (إيجبس 2024)
جانب من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة "إيجبس 2024"

تعزيز أجندة تحول الطاقة

قالت منسقة السياسات بالهيئة الوطنية للبترول في غانا شيلا أدو، إن بلادها تهدف إلى تعزيز أجندة تحول الطاقة دون الاستغناء عن الوقود الأحفوري، وإنما تتطلع إلى تحقيق الحياد الكربوني من خلال تطبيق تقنيات حديثة لخفض الانبعاثات في قطاع النفط والغاز.

وأضافت أن حل أزمة فقر الكهرباء ما تزال أولوية بالنسبة إلى دول أفريقيا، لافتة إلى أن إمكان حل هذه القضية من خلال تنويع مزيج الطاقة.

وتابعت أن الدول الأفريقية لا بد من أن تستفيد من مواردها الطبيعية المُكتشفة حديثًا لتحقيق التقدم والحصول على الأرباح المطلوبة، لافتة إلى أن مشاركة أفريقيا في الانبعاثات الكربونية ضئيلة للغاية على الرغم من تأثرها بصورة كبيرة بالتغيرات المناخية.

واستطردت قائلة، إن بلادها تحاول استغلال مواردها من الهيدروكربونات من أجل تحقيق التنمية والتقدم، إلا أن إستراتيجيتها تتضمن -كذلك- رفع إسهامات الطاقة المتجددة.

ولفتت إلى أن الدول الأفريقية ما تزال في حاجة إلى تمويلات ضخمة، لدعم أجندة تحول الطاقة والتوسع التدريجي في مشروعات الطاقة النظيفة من الشمس والرياح وغيرها.

جانب من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة (إيجبس 2024)
جانب من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة "إيجبس 2024"

تحقيق الاستدامة

أكدت مساعدة مفوض النفط في وزارة الطاقة التنزانية جويس كيسامو، أن بلادها تضع في مقدمة أولوياتها تحقيق الاستدامة في قطاع النفط والغاز والوفاء بتعهداتها المناخية.

وعبرت عن سعادتها بالإنجاز الكبير الذي حققته بلادها في مجال الهيدروكربونات، مشيرة إلى أن هناك الكثير من الاستكشافات في مجال النفط والغاز في أفريقيا خلال الأعوام القليلة الماضية، ما يؤهل القارة لأداء دور مهم في أسواق الطاقة العالمية خلال المدة المقبلة.

وأوضحت أن تعزيز أجندة تحول الطاقة لا يفرض على أفريقيا تجاهل مواردها الطبيعية من الهيدروكربونات، ولا سيما أنه ما يزال أمامها رحلة طويلة لتحقيق التنمية من خلال تعظيم هذه الموارد.

وأشارت إلى ضرورة الاستفادة من موارد النفط والغاز في أفريقيا مع تحقيق الحياد الكربوني من خلال دعم التقنيات النظيفة في صناعة الهيدروكربونات بالتوازي مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

من جانبه، أكد مسؤول تحول الطاقة ونزع الكربون في شركة أزول للطاقة جيمي لوزولد، دور القطاع الخاص في التعاون مع الحكومات، من أجل دعم أجندة تحول الطاقة من خلال التوسع في الاستثمار بالأنشطة منخفضة الكربون.

وطالب لوزولد، في كلمته خلال الجلسة الحوارية، الحكومات بتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في الطاقة النظيفة، ولا سيما في مشروعات الطاقة الشمسية.

وأكّد أن إشراك القطاع الخاص في أجندة التحول الطاقة ما يزال يمثل أهم التحديات التي تواجه القارة الأفريقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق