كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا تنفرج.. وإسكوم تحقق خطوة جديدة

حياة حسين

شهدت أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا انفراجة؛ إذ بدأت شركة مرفق الكهرباء (إسكوم) مبادرة جديدة في بعض المدن، تضمن تزويد المنازل بكميات من الكهرباء.

ومن المقرر أن تكفي كميات الكهرباء التي ستوفرها الشركة لتشغيل الأجهزة الرئيسة مثل الثلاجة وشحن الهاتف المحمول والتلفاز والتأمين، إضافة إلى الإضاءة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت تقارير إلى أن القرار الجديد أثار بهجة آلاف من سكان الدولة الأفريقية، التي تواجه أزمة طاحنة في قطاع الكهرباء، بسبب ضعف إمدادات الفحم، وسرقته، وتقادم محطات التوليد، إضافة إلى تقيد إسكوم بديون هائلة.

بهجة في المنازل

باتت منازل مدينتي بيدفورد وأديلايد في شرق كاب تاون بحالة بهجة؛ بسبب قرار شركة إسكوم في جنوب أفريقيا بتزويدهما بكميات من الكهرباء تضمن لسكانهما -البالغ عددهم 8 آلاف نسمة- تشغيل الأجهزة المنزلية الرئيسة، حسبما ذكر موقع "ديسباتش لايف" ، اليوم السبت 17 فبراير/شباط 2024.

وقال مدير عام شركة إسكوم عن منطقة "كيب كوستال" مبوليو يدوا: "إن الشركة حدّت من تخفيف الأحمال لينحصر بين المرحلتين الأولى والرابعة عبر تحقيق توازن بين العرض والطلب في الشبكة".

محطة كهرباء ليثابو لتوليد الكهرباء من الفحم في جنوب أفريقيا
محطة كهرباء ليثابو لتوليد الكهرباء من الفحم في جنوب أفريقيا - الصورة من إسكوم

ويسمح ذلك للمستهلكين بتشغيل الأجهزة المنزلية التي تصل قدرتها إلى 10 أمبرز"، حسبما ذكر موقع "إنرجي سنترال"، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبنهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، استعرض وزير الكهرباء كجوسينتشو راموكجوبا، تطورات خطة العمل لحل أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا، مؤكدًا تحسن وضع القطاع، بصورة تجاوزت التوقعات.

وأوضح راموكجوبا أن معدل انقطاع الكهرباء غير المُخطط له والناتج عن (أعطال وحدات التوليد) انخفض إلى 13 ألف ميغاواط في الأسبوع الثالث من شهر يناير/كانون الثاني 2024، بعد أن كان نحو 14 ألفًا و100 ميغاواط، وكانت تتخطى 15 ألف ميغاواط يوم 16 من الشهر ذاته.

وكان الوزير قد أعلن خطة بداية العام الجاري للعمل على زيادة قدرات توليد الكهرباء وشراء قدرات إضافية، ومتابعة عمل محطات توليد الكهرباء، بهدف حل أزمة تخفيف الأحمال، والعمل على تقليص أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا.

وتعاني إسكوم مديونيات مرتفعة، ووافقت الحكومة، في فبراير/شباط (2022)، على منح الشركة 3 دفعات مالية سنوية يبلغ مجموعها 184 مليار راند (9.74 مليار دولار أميركي) حتى مارس/آذار 2026؛ لسداد الديون المستحقة عليها وتغطية تكاليف الفائدة، وهي خطوة تهدف إلى حماية استدامة قطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا.

الدولار = 18.9 راندًا جنوب أفريقي.

التلفاز من الأجهزة المسموح بتشغيلها في جنوب أفريقيا
جهاز تلفاز في أحد المنازل - الصورة من سويتش أوف

مكاسب المشروع

قالت شركة إسكوم إن مشروعها الجديد الذي بدأت تنفيذه في بعض المدن لحل أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا، يستهدف تحقيق عدة مكاسب؛ أولها تشغيل الأجهزة المنزلية الرئيسة، حسبما ذكر موقع "إيست أفريكا"، أمس الجمعة 16 فبراير/شباط 2024.

كما سيعمل المشروع على توقف تأجيل استعادة الإمدادات بعد فصل الأحمال الناجم عن تعطل المعدات، فيما يقلص أعطال الخطوط، إضافة إلى أنه يمنع السرقة، ويحد من تخريب البنية التحتية لإسكوم.

بالإضافة إلى ذلك، يحمي المشروع المعدات من الإجهاد بسبب التشغيل والتوقف المتكرر، وفق التقارير التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2022، تحدَّث أعضاء سابقون في مافيا الفحم، عن سرقة هذا الوقود الرئيس التي تُعَد من أسباب أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا، وكان من بين عمليات السرقة السطو على 65 شاحنة في يوم واحد.

وأشار تقرير إلى أن عصابات متخصصة تسرق الفحم الجيد، الذي تستعمله "إسكوم"، وتعيد تصديره إلى مشترين خارج البلاد؛ إذ يستبدل أفراد العصابة نوعًا رديئًا بالفحم القادم من المناجم، ثم يرسلونه إلى محطات توليد الكهرباء.

ورغم أنه يسمح بتشغيل محطات التوليد، لكنه يسبّب أضرارًا لوحدات المحطة، وما يرفع تكلفة التوليد، والإصلاح، ويزيد من فرص خفض الأحمال ويفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا.

وقالت إسكوم، في بيان، تعليقًا على مشروع زيادة إمداد الكهرباء لبعض المدن: "إن مسؤولية المستهلكين في خفض الاستهلاك هي عدم تشغيل الأجهزة المنزلية غير الرئيسة، والاكتفاء بالأساسية فقط".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق