رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

"إيجبس 2024" يبحث دور النفط والغاز في رحلة تحول الطاقة (فيديو)

انطلقت اليوم الإثنين 19 فبراير/شباط (2024) فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، الذي يستمر لمدة 3 أيام، يسلّط خلالها الضوء على تغيرات تحول الطاقة في العالم ودور النفط والغاز.

وشهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي افتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة المقام في في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، بحضور قادة صناعة الطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة والنفط والغاز.

وتقام فعاليات "إيجبس 2024" خلال المدة من 19 إلى 21 فبراير/شباط الجاري تحت شعار "تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات"، بمشاركة 120 دولة.

من مراسم افتتاج فعاليات مؤتمر إيجبس 2024
من مراسم افتتاح فعاليات مؤتمر إيجبس 2024

دور النفط والغاز

أوضح وزير البترول المهندس طارق الملا أن المؤتمر ينطلق هذا العام في ثوب جديد، ليتحول من مؤتمر للنفط إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كل التحديات والحلول بشأن تحقيق تحول الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستعمال الطاقة.

وأضاف "الملا" أن المؤتمر يهدف الى تأكيد أهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، وتأمين امداداتها بطرق أكثر مسؤولية وصديقة للبيئة للحفاظ على النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب، وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة النفط والغاز بتطبيق تقنيات الحدّ من الانبعاثات الكربونية، بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة، وخاصة الهيدروجين.

وأشار "الملا" إلى أن إيجبس 2024 يشهد الجديدة حضورًا دوليًا كبيرًا وفاعلًا من قطاع الطاقة العالمي، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسؤولين عن قطاعات الطاقة ممثلين لدولهم، وأمناء منظمات الطاقة الإقليمية والدولية، والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة.

فعاليات متنوعة

يشهد "إيجبس 2024" إقامة مؤتمر الاستدامة في الطاقة في ثاني أيامه بمشاركة العديد من رواد الصناعة لاستكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء والإستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من قطاع النفط والغاز.

ولأول مرة ينظم المؤتمر فعالية ملتقى تحدّي تكنولوجيا المناخ، ليكون منصة عالمية للشركات الناشئة لعرض حلولها التكنولوجية لخفض الانبعاثات الكربونية أمام لجنة تحكيم متميزة من قادة الطاقة والمسؤولين وخبراء الصناعة.

ويستضيف المؤتمر فعالية الحوار الأفريقي للطاقة، التي تضم أبرز الجهات المعنية بالقطاع في أفريقيا لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحًا فيما يتعلق بالسياسات والتشريعات وتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى كيف يمكن لأفريقيا استغلال مواردها الغنية في قطاع الطاقة لدفع القارة نحو مستقبل طاقة أكثر ازدهارًا واستدامة.

ويستمر "إيجبس 2024" بتبنّي موضوعات المساواة في قطاع الطاقة، والتمويل والاستثمار، كما ينظّم مؤتمره التقني السنوي، ويستهدف التقاء خبرات الكوادر الفنية للصناعة من مختلف الدول، علاوة على تنظيم برنامج لشباب المهنيين في صناعة الطاقة.

ويشهد "إيجبس 2024" على مدار يومين انطلاق فعاليات المؤتمر الإستراتيجي بمشاركة الوزراء وقادة صناعة الطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة والنفط والغاز.

من مراسم افتتاج فعاليات مؤتمر إيجبس 2024
من مراسم افتتاح فعاليات مؤتمر إيجبس 2024

ويشارك في المؤتمر الإستراتيجي بصفة متحدثين رؤساء: وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، ونائب رئيس الوزراء ووزير النفط العراقي وحيان عبدالغني ووزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصي جورج باباناستاسيو، ووزير النفط في فنزويلا بيدرو رافايل تيتشيا، ووزير الطاقة في بلغاريا رومين راديف، ووزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية أنطونيو أوبورو أوندو، ووزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، ووزير النفط والثروة المعدنية في تيمور الشرقية الديمقراطية فرانسيسكو دا كوستا مونتيرو، ونائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني ألكسندرا سودوكو، ونائبة وزير الطاقة التنزاني هون جوديث كابينجا، ومفوضة البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الأفريقي الدكتورة أماني أبوزيد.

كما يشارك: مدير إدارة الطاقة، والمفوضية الأوروبية، وأمين عام أوبك هيثم الغيص، وأمين عام أوابك المهندس جمال عيسي اللوغاني، أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز، والأمين العام، لرابطة منتجي النفط الأفارقة "أبو" الدكتور عمر فاروق إبراهيم، وأمين عام منظمة الاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل، بالإضافة إلى أكثر من 40 رئيسًا تنفيذيًا ومسؤولًا قياديًا من الشركات العالمية والمحلية للطاقة والنفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق