رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

العراق يبحث خطة زيادة إنتاج النفط الخفيف واستكشاف الغاز الحر

يخطط العراق لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل بحلول عام 2027، في إطار مساعيه لزيادة إيرادات الموازنة العامة للبلاد.

وفي هذا الإطار، عقدت شركة النفط الوطنية اجتماعًا موسعًا لمناقشة الخطة الخمسية لنشاط الاستكشاف والإنتاج والتطوير والطاقات المُتاحة للتصدير.

ناقش الاجتماع متطلبات تنفيذ برامج الخطط والتحديات والمهام الموكلة للشركات والدوائر المعنية، وفق رؤية إستراتيجية تتناسب مع حاجة السوق النفطية المرحلية والتوقعات المستقبلية، وبما يضمن تحقيق أعلى مردود اقتصادي للعراق.

ويبلغ إنتاج العراق -حاليًا- نحو 4.6 مليون برميل يوميًا، وسيزيد إلى 4.803 مليونًا، بدءًا من مايو/أيار المقبل، بعد موافقة تحالف أوبك+ على زيادة 150 ألف برميل يوميًا في إنتاج بغداد، بناءً على نتائج الاجتماع الأخير الذي عُقد في 18 يوليو/تموز.

تطوير حقل بن عمر النفطي

أكد وزير النفط إحسان عبدالجبار -خلال الاجتماع- أهمية الجهد الوطني في تنفيذ جزء كبير من الخطط والبرامج التطويرية ومنها تطوير حقل بن عمر النفطي في محافظة البصرة؛ لتعظيم الإنتاج الوطني من النفط الخفيف واستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية.

وأشار عبدالجبار إلى الدور الكبير والفاعل لشركة الحفر العراقية في تنفيذ خطة الحفر الاستكشافي التي تمتلك الأدوات اللازمة لتنفيذ متطلبات هذه الخطة، حسبما ذكر بيان الوزارة، اليوم الجمعة.

خطط شركة النفط العراقية

قال وكيل وزارة النفط، حامد يونس، إن الاجتماع ناقش 3 محاور مهمة هي:

  • خطة إنتاج النفط الخام والتصدير.
  • خطة إنتاج الغاز واستثماره.
  • خطة تعظيم النشاط الاستكشافي.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن الخطة تضمنت التأكيد على ضرورة تطوير الحقول التي تُدار من خلال الشركات الوطنية خارج جولات التراخيص وإعادة النظر في خطط التطوير وإجراء المسح الزلزالي الثلاثي للحقول التي لم يُنفذ لها المسح وبما يضمن زيادة الطاقات الإنتاجية للنفط والغاز.

خطة الاستكشافات النفطية

من جانبه قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية وكالة، باسم محمد خضير، إن شركته قدمت في الاجتماع خطتها الخمسية التي تضمنت محورين أساسيين:

  • الأول: خطة المسح الزلزالي الثنائي والثلاثي الموسعة من المحافظات الشمالية إلى الجنوبية.
  • الثاني: خطة الحفر الاستكشافي، التي تستهدف إضافة احتياطيات جديدة واعدة للنفط والغاز.

وأضاف خضير أن الخطة أشارت إلى ضرورة العمل الجماعي المشترك لتوفير المُتطلبات التي تحقق الأهداف المطلوبة؛ منها رسم خارطة الطريق، والتزامات الشركات الاستخراجية وشركة الاستكشافات النفطية، وخصوصًا ما يتعلق بخطة الحفر الاستكشافي.

متطلبات السوق العالمية

أوضح مدير عام شركة نفط الوسط، قدوري عبدالسلام، أن الاجتماع أكد ضرورة تنسيق خطط زيادة الإنتاج المستقبلية، مع متطلبات السوق النفطية العالمية والحاجة المحلية بالتنسيق مع شركة تسويق النفطية.

وأشار إلى أن شركة النفط الوطنية سوف تعقد ورشة عمل شاملة لمناقشة خطط الاستكشافات للحقول الغازية في عموم العراق، ومنها الصحراء الغربية التي تضم خزينًا جيدًا من الثروة الغازية التي تعرف بالغاز الحر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق