التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

حقل الغراف النفطي.. إسهامات كبيرة في توليد الكهرباء بالغاز المصاحب

سامر أبو وردة

يُمثِّل حقل الغراف النفطي -الواقع على بُعد 375 كيلومترًا جنوبي بغداد- أهمية كبيرة في إنتاج النفط الخام والغاز المصاحب، الذي يُستَغل في توليد الكهرباء.

ويحظى العديد من حقول النفط في العراق بخطة تطوير وحفر آبار جديدة، ضمن إستراتيجية تستهدف زيادة الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميًا، بحلول عام 2027، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعَد حقل الغراف النفطي، الذي افتُتح في سبتمبر/أيلول 2013، وتشغله شركتا بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية، من أكبر آبار النفط في العراق، التي تُسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

أهمية الحقل النفطي

يقع حقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار جنوب العراق، على بُعد 5 كيلومترات شمال غرب قضاء الرفاعي، و9 كيلومترات جنوب شرق مدينة قلعة سكر و85 كيلومترًا شمال الناصرية.

ويعود اكتشاف الحقل النفطي لعام 1984، ويبلغ طوله 17.5 كيلومترًا، وعرضه 5.5 كيلومترًا، وتُقدّر احتياطياته بنحو 863 مليون برميل من النفط الخام.

النفط في العراق

وفي 21 سبتمبر/أيلول 2013، افتُتح حقل الغراف النفطي مسجلًا معدل إنتاج يبلغ نحو 35 ألف برميل يوميًا، ومع التشغيل التجاري ارتفع الإنتاج إلى 67 ألف برميل يوميًا.

وفي عام 2016 ارتفع الإنتاج إلى 100.9 ألف برميل يوميًا، قبل أن يتراجع إلى 95.8 ألف برميل يوميًا، ثم في عام 2020 انخفض الإنتاج إلى 36.6 ألف برميل يوميًا؛ بسبب حالة الكساد العالمي الناتجة عن جائحة كورونا.

وفي أغسطس/آب 2023، كشفت شركة نفط ذي قار، المديرة لحقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار، عن أن معدل إنتاج حقل الغراف النفطي بلغ 165 ألف برميل يوميًا، ووصل أقصى إنتاج له -منذ بدء الإنتاج- إلى 200 ألف برميل يوميًا، في أغسطس/آب 2019.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية للحقل إلى 230 ألف برميل يوميًا في مرحلة الإنتاج الكامل، بحلول عام 2025، بحسب شركة وود ماكنزي لأبحاث الطاقة.

ويبلغ معدل إنتاج حقل الغراف من الغاز المصاحب 47 مليون قدم مكعبة.

إنتاج الكهرباء

يحظى استثمار الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة منتجة مفيدة باهتمام وزارة النفط العراقية، التي أنجزت خطوات متقدمة في حقول البصرة وميسان وذي قار.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، قدّمت شركة جنرال إلكتريك (General Electric) عرضًا إلى العراق للاستفادة من الغاز المصاحب في إنتاج الكهرباء، باستعمال تكنولوجيا التوربينات النفاثة.

وفي 19 أغسطس/آب 2023، قالت شركة نفط ذي قار إنها أنهت عمليات التشغيل التجريبي لمحطة كهرباء غازية بطاقة تتجاوز 70 ميغاواط، باستعمال الغاز المصاحب للإنتاج النفطي.

وجاء ذلك ضمن مساعي العراق للتحوّل من حرق الغاز المصاحب إلى استغلاله في تحقيق موارد إضافية للاقتصاد الوطني.

أُنشئت محطة الكهرباء الغازية ضمن خطط وزارة النفط لاستثمار الغاز المصاحب بحقل الغراف النفطي، في إطار العمل على أهداف قطاع النفط بتأمين الكهرباء ذاتيًا من الحقول النفطية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطة الكهرباء الغازية في حقل الغراف النفطي
محطة الكهرباء الغازية في حقل الغراف النفطي - الصورة من وزارة النفط

وفي مارس/آذار 2023، قال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير، إن استثمار الغاز المصاحب في حقلي الغراف والناصرية سيوفر كميات من الغاز المستثمر بمعدل 200 مليار قدم مكعّبة قياسية يوميًا.

وتتوسّع وزارة النفط العراقية في مشروعات استعمال الغاز المصاحب للعمليات النفطية في توليد الكهرباء؛ إذ تتجه إلى تكرار تنفيذ المزيد من محطات الكهرباء الغازية في الحقول النفطية المنتجة، على غرار محطة حقل الغراف النفطي.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن التوجيهات باستثمار الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف، تلت الإعلان عن بدء عمليات استثمار الغاز المصاحب من حقل عكاز الغازي في محافظة الأنبار، بيوم واحد.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، أكّدت وزارة النفط العراقية التزامها بتنفيذ المشروعات الإستراتيجية لتطوير الغاز واستثماره.

وقال نائب وزير النفط لشؤون الغاز عزت صابر، إنه من المقرر أن يضيف مشروع مجمع الحلفاية في ميسان 300 مليون قدم مكعبة يوميًا؛ إذ سيزود هذا الغاز محطات توليد الكهرباء.

وأشار صابر إلى مجمعي معالجة الغاز في الناصرية والغراف بسعة 200 مليون قدم مكعبة لكل منهما، موضحًا أن الاتفاقية الموقّعة مع شركة توتال إنرجي (TotalEnergies) ستُضيف 600 مليون قدم مكعبة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق