التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض للأسبوع الرابع على التوالي

الهبوط بلغ 6.3 مليون برميل

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة الرابعة على التوالي، كما تراجعت مخزونات البنزين.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (7 سبتمبر/أيلول 2023)، فقد هبطت مخزونات الخام بمقدار 6.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 1 سبتمبر/أيلول 2023، ليصل الإجمالي إلى 416.6 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو 5.6 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يشار إلى أن التقرير الأسبوعي للمخزونات صدر بعد موعده المعتاد بـ24 ساعة، بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة يوم الإثنين (4 سبتمبر/أيلول 2023).

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.8 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 350.3 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 5.5 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

هبوط مخزونات النفط الأميركية

يأتي تراجع مخزونات النفط الأميركية، مع ارتفاع صادرات الخام ووارداته خلال الأسبوع، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وزادت صادرات أميركا من النفط بمقدار 404 آلاف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.932 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت الواردات بنحو 154 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 6.770 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 250 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.838 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي-من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى يونيو/حزيران 2023:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين والمقطرات

هبطت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 214.7 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.7 مليون برميل، لتصل إلى 118.6 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 840 ألف برميل، في حين كان من المتوقع استقرار مخزون المقطرات.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك الولايات المتحدة من المشتقات النفطية بمقدار 1.226 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 20.203 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع هبوط استهلاك وقود الطائرات بمقدار 189 ألف برميل يوميًا، في حين ارتفع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 253 و164 ألف برميل يوميًا.

بينما صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 4.9%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات والمقطرات بنسبة 3% و3.2% و0.3% على التوالي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط إلى 6.770 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.617 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة كندا والمكسيك، حيث بلغت 274 و262 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفعت واردات الخام من السعودية وليبيا ونيجيريا بنحو 105 و90 و76 ألف برميل يوميًا على التوالي، وزادت - أيضًا- من كولومبيا.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الأميركية من الإكوادور والبرازيل والعراق بنحو 229 و177 و132 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق