النشرة الاسبوعيةالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط في أميركا ترتفع بعكس التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بما يخالف توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجع مخزون البنزين والمقطرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022)- زيادة مخزونات الخام 3.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، ليصل الإجمالي إلى 440.8 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط الأميركية بمقدار 0.7 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 3.6 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 396.2 مليون برميل، حسب التقرير.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سترتفع 0.4 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع انخفاض صادرات الخام وارتفاع وارداته، حسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وهبطت صادرات أميركا من النفط 404 آلاف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.521 مليون برميل يوميًا.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية بنحو 249 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.454 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير، الذي تابعت وحدة أبحاث الطاقة تفاصيله.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع 653 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 2.933 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويظهر الرسم البياني التالي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى أغسطس/آب 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي في 2022

مخزونات البنزين في أميركا

هبطت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 205.7 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.5 مليون برميل، لتسجل 106.3 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى تراجع مخزونات البنزين والمقطرات 1.2 و0.9 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 785 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 21.267 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع صعود استهلاك البنزين ووقود الطائرات في أميركا 352 و239 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين تراجع استهلاك المقطرات 96 ألف برميل يوميًا.

وعند مقارنة متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.7%، مع زيادة استهلاك المقطرات 1.6%.

بينما انخفض استهلاك البنزين وقود الطائرات في أميركا بنحو 6.5% و3.1% على التوالي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.454 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.205 مليونًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من 4 دول، بقيادة العراق، إذ شهدت ارتفاعًا قدره 369 ألف برميل يوميًا.

بينما ارتفعت واردات أميركا من النفط من كولومبيا والإكوادور ونيجيريا بنحو 123 و102 و38 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما انخفضت واردات أميركا النفطية من المكسيك وكندا وليبيا بمقدار 245 و175 و88 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما تراجعت من السعودية والبرازيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق