طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الوحدات الشمسية تسجل أقل مستوى على الإطلاق في أغسطس

التركيبات الشمسية الجديدة مرشحة لتجاوز 392 غيغاواط 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تتجه أسعار الوحدات الشمسية للانخفاض خلال العام الحالي (2023)؛ ما قد يؤدي إلى انتعاش التركيبات الجديدة للطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- انخفاض أسعار وحدات الطاقة الشمسية إلى 0.165 دولارًا أميركيًا لكل واط في شهر أغسطس/آب الماضي، وهو أقلّ مستوى لها على الإطلاق.

ورجّح التقرير- الصادر عن شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس المتخصصة- انخفاض أسعار الوحدات الشمسية أكثر من ذلك إلى 0.145 دولارًا لكل واط بحلول نهاية العام (2023).

أسعار الوحدات الشمسية في الصين

تشهد أسعار الوحدات الشمسية هبوطًا كبيرًا في الصين منذ فبراير/شباط من هذا العام (2023)، لتسجل 0.196 دولارًا لكل واط وقت الذروة حتى شهر يوليو/تموز الماضي.

وينخفض هذا المستوى بقيمة 0.025 دولارًا لكل واط وقت الذروة عن مستواها بين مايو/أيار ويونيو/حزيران 2023، وفقًا بيانات شركة "إنينراك" للأبحاث والاستشارات، التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

صناعة الوحدات الشمسية في الصين
صناعة الوحدات الشمسية في الصين- الصورة من global times

ويرجع السبب الرئيس في انخفاض أسعار الوحدات الشمسية إلى الانخفاض الحادّ بأسعار البولي سيليكون في الصين إلى 78 يوانًا (10.83 دولارًا) لكل كيلوغرام، وهو أدنى مستوى له على مدار السنوات الـ3 الماضية.

ومن المتوقع أن تضيف 6 شركات صينية أكثر من 420 ألف طن متري من البولي سيليكون خلال النصف الثاني من عام 2023، ما يرجح وجود فائض كبير في المعروض يتجاوز الطلب، بحسب تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

تركيبات الطاقة الشمسية قد تتجاوز 392 غيغاواط

توقعت بلومبرغ نيو إنرجي فايننس قفزة قياسية في تركيبات الطاقة الشمسية، لتصل إلى 392 غيغاواط بحلول نهاية العام الحالي (2023)، بقيادة الصين، التي تستعد لإضافات قياسية مع انتعاش خططها المحلية.

ويعني ذلك زيادة سعة الطاقة الشمسية المضافة عالميًا بنسبة 53% على أساس سنوي، مع الانخفاض الحادّ في أسعار الوحدات الشمسية، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن بين أبرز الدول، من المتوقع أن تضيف جنوب أفريقيا 5 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية هذا العام، بقيادة القطاعات السكنية والتجارية التي تبحث عن بدائل لتفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي المزمنة في البلاد.

وتزيد تقديرات شركة أبحاث بلومبرغ بصورة كبيرة عن تقديرات شركة أبحاث" وود ماكنزي" التي رجّحت زيادة التركيبات الجديدة للطاقة الشمسية بنسبة 33% إلى 270 غيغاواط في عام 2023.

توقعات الطاقة الشمسية الموزعة

استحوذت الطاقة الشمسية الموزعة على 48% من إضافات الطاقة الشمسية العالمية خلال 2022، لتسجل أعلى نمو سنوي على الإطلاق، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وتوقّع التقرير -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- وصول سعة مشروعات الطاقة الشمسية الموزعة إلى 140 غيغاواط في عام 2024، بزيادة تتجاوز 30% مقارنة بمستويات عام 2022.

وتطلَق الطاقة الشمسية الموزعة على المشروعات التي تولّد الكهرباء للاستعمالات السكنية والتجارية والصناعية خارج الشبكة، ويقابلها مشروعات الطاقة الشمسية المركزة التي توفر الكهرباء عبر الشبكة.

وتتجه مشروعات الطاقة الشمسية الموزعة والمركزة في جميع أنحاء العالم نحو بناء أنظمة تخزين متصلة بالبطاريات، إذ فرضت العديد من المقاطعات الصينية ذلك على المطورين، إلى جانب دول أخرى تدرس ذلك.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة تركيبات الطاقة الشمسية الموزعة عالميًا خلال 8 سنوات:

تركيبات الطاقة الشمسية الموزعة عالميًا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق