رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

محطة عبري للطاقة الشمسية.. أكبر مشروع للكهرباء النظيفة في سلطنة عمان

دشنت سلطنة عمان اليوم الإثنين، أكبر مشروعات الكهرباء النظيفة في البلاد، محطة عبري للطاقة الشمسية ،بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 155 مليون ريال عُماني (403 ملايين دولار) وبسعة 500 ميغاواط.

المشروع الذي أقيم بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، ورعى حفل افتتاحه وزير الداخلية، حمود بن فيصل البوسعيدي، يأتي ضمن "رؤية عُمان 2040" لاستثمار الفرص المتاحة وحماية الموارد الطبيعية، من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

تسعى سلطنة عمان لتوليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2027، ما يتطلّب إنتاج 2.66 غيغاواط حتى ذلك الحين.

وتعتمد إستراتيجية عمان بشكل أساسي على الطاقة الشمسية، التي تمثّل 79% من تلك المصادر، في حين تُستخلص البقية من مزارع الرياح، بدلًا من الاعتماد -حاليًا- على حرق النفط الخام بنسبة 65%، والغاز الطبيعي بنسبة 35% لتوليد الكهرباء.

من مراسم افتتاح محطة عبري للطاقة الشمسية في سطلنة عمان
من مراسم افتتاح محطة عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان

محطة عبري

يمثل مشروع محطة عبري للطاقة الشمسية شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص ويجسد قدرة سلطنة عمان في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث تعاقدت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (إحدى شركات مجموعة نماء) مع مجموعة استثمارية خليجية بقيادة شركة أكوا باور السعودية وبمشاركة مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة مشروعات الطاقة البديلة لإنشاء وتملك وتشغيل المحطة.

جرى إنشاء المشروع على مساحة 13 مليون متر مربع ويستخدم نحو مليون و500 ألف لوح شمسي ثنائي الوجه وما يزيد على 7 آلاف كيلو متر من الكابلات.

خفض الانبعاثات

قال رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، محمد أبو نيان، إن مشروع محطة عبري للطاقة الشمسية سيتمكن في ذروة قدرته الإنتاجية من توليد الكهرباء الكافية لما يقرب من 50 ألف منزل لتزويدها بالكهرباء، وسيسهم في تخفيف 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وأضاف أن المشروع من شأنه توفير الطاقة النظيفة بكفاءة لشبكة الكهرباء الرئيسة، ليسهم في توفير قيمة اجتماعية واقتصادية ملموسة بالإضافة إلى مراعاة المحتوى المحلي وإشراك بعض الشركات المحلية الناشئة في إطار سلسلة الإمداد اللازمة للمشروع.

الطاقة الشمسية - سلطنة عمان
محطة عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان

مشروعات الطاقة المتجددة

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، يعقوب بن سيف الكيومي، أن نجاح المشروع سيكون نقطة تحول لانطلاق مشروعات مماثلة أخرى في مجال الطاقة المتجددة.

وأكد أن الشركة تقوم حاليًا بتطوير محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة الداخلية بطاقة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط، إضافة إلى مشروعات لطاقة الرياح في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة شمس الظاهرة لتوليد الكهرباء، يحيى بن محمد الرواحي، إن تشغيل المشروع يمثل شهادة اعتماد لقدرات الشركة في تنفيذه، حيث تُعد أكبر محطة للطاقة الشمسية تضم الحلول التكنولوجية الأكثر تقدما في العالم الأمر الذي يسهم في ترجمة طموحات الطاقة النظيفة في سلطنة عُمان على أرض الواقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق