طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

الطاقة الشمسية.. سلطنة عمان تفتتح محطة "عبري" باستثمارات 400 مليون دولار

في إطار رؤية عمان 2040

في إطار توجهها نحو مصادر الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها الطاقة الشمسية، تحتفل ولاية عبري، في سلطنة عمان، بعد غد الإثنين، بافتتاح محطة "عبري" لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، باستثمار بلغ نحو 155 مليون ريال عماني (403 ملايين دولار).

ويأتي المشروع الجديد لاستغلال الطاقة الشمسية –الذي سيُفتتح برعاية وزير الداخلية حمود بن فيصل البوسعيدي- في إطار رؤية عمان 2040 في استثمار الفرص المتاحة وحماية موارد السلطنة الطبيعية.

ويمثل المشروع شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص في عُمان، كما يجسد مثالًا على قدرتها على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حسب وكالة الأنباء العمانية.

أهمية المشروع النووي

تعاقدت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، وهي إحدى شركات مجموعة نماء، مع مجموعة استثمارية خليجية بقيادة شركة أكواباور، وبمشاركة مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة مشروعات الطاقة الشمسية البديلة لإنشاء وتملك وتشغيل هذه المحطة.

الطاقة الشمسية - الكهرباء النظيفة - مصدر الإماراتية
أحد مشروعات الطاقة الشمسية

وسيتمكن المشروع في ذروة قدرته الإنتاجية من توليد الطاقة الكافية لما يقرب من 50 ألف منزل لتزويدها بالكهرباء، بسعة إنتاجية 500 ميغاواط، وسيُسهم في تخفيف 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

كما يوفر المشروع الذي يستخدم الطاقة الشمسية، الطاقة النظيفة بكفاءة لشبكة الكهرباء الرئيسة، وسيسهم كذلك في توفير قيمة اجتماعية واقتصادية ملموسة، فضلًا عن مراعاة المحتوى المحلي، وإشراك بعض الشركات المحلية الناشئة في إطار سلسلة الإمداد اللازمة للمشروع.

أولوية وطنية للسلطنة

قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، إن المشروع يصب في مصلحة الأولويات الوطنية التي حددتها رؤية عمان 2040، وهي صون البيئة واستغلال الموارد الطبيعية، وتنمية المحافظات وإشراك القطاع الخاص.

وأضاف: "نجاح هذا المشروع سيكون نقطة تحول لانطلاق مشروعات مماثلة أخرى في مجال الطاقة المتجددة؛ حيث تطور الشركة حاليًا محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة الداخلية بطاقة إجمالية تبلغ 1000 ميغاوات بالإضافة إلى مشروعات لطاقة الرياح في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق