رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

قطاع الهيدرجين الأخضر في عمان يشهد توقيع أول 3 اتفاقيات لـ"هايدروم"

جرى اليوم الخميس توقيع أول 3 اتفاقيات لشركة هايدروم في قطاع الهيدرجين الأخضر في عمان، وذلك ضمن مساعي السلطنة باتجاه تحول الطاقة والحد من الانبعاثات وصولًا إلى الحياد الكربوني ضمن رؤية عمان 2040 التي ترتكز على 4 محاور مهمة، منها "التنمية المستدامة".

وجرى توقيع الاتفاقية الأولى بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ووزارة الطاقة والمعادن وشركة هيدروجين عمان "هايدروم" حول منح الأخيرة حق الانتفاع بأراضي مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

ووقع الاتفاقية كل من وزير الإسكان والتخطيط العُمراني الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، ووزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، والقائم بأعمال المدير التنفيذي في شركة هايدروم الدكتور فراس بن علي العبدواني، وذلك وفق بيان أصدرته الشركة واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة إن توقيع الاتفاقية يأتي انطلاقا من الجهود الوطنية المستمرة نحو تحفيز نمو اقتصاد الهيدروجين الأخضر في عمان، مشيرة إلى أن التوقيع يأتي ضمن الجولة الأولى التي طرحتها الشركة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

جانب من توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في عمان مع شركة هايدروم
جانب من توقيع اتفاقيات هايدروم - الصورة من حساب الشركة على تويتر

اتفاقيات تطوير

جاءت ثاني الاتفاقيات مع شركة بي.بي. عُمان لإسناد قطعة الأرض Z1-03، ووقعها رئيس مجلس إدارة هايدروم المهندس سالم العوفي، ومن جانب بي. بي. رئيسها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نادر زكي، كما جرى توقيع اتفاقيتين إضافيتين تتعلقان بحق الانتفاع بالأرض وإمكانية توسيع مساحة أرض المشروع الاختيارية.

وجرى توقيع الاتفاقية الثالثة مع تحالف عمان للطاقة الخضراء (GEO) الفائز بقطعة الأرض Z1-04، والأعضاء المؤسسون للتحالف الموقعون على مشروعات التطوير وحق الانتفاع هم: عُمان شل أوكيو، وشركة انرتك الكويتية، وشركة انتركونتينتال انرجي، وشركة نبع الثراء الذهبية للتجارة.

رائد الهيدروجين الأخضر في عمان

تعد شركة هيدروجين عمان "هايدروم" من الشركات الحديثة إذ أُسست أواخ العام الماضي، وبالتحديد يوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول (2022). حينما أُعلن عن انطلاقها رسميًا في احتفالية أقامتها وزارة الطاقة والمعادن العمانية.

واتجهت السلطنة إلى هذه الخطوة، لتعزيز وتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر في عمان والاستثمار فيها؛ بهدف مواكبة التحولات والتغيرات العالمية باتجاه الحدّ من الانبعاثات الكربونية ومكافحة تغير المناخ، وفق ما اطًلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الطاقة العماني خلال إطلاق شركة هيدروجين عمان
وزير الطاقة العماني خلال إطلاق شركة هيدروجين عمان - الصورة من الوزارة (23 أكتوبر 2023)

وكان وزير الطاقة والمعادن العماني المهندس سالم بن ناصر العوفي قد لفت -خلال حفل إطلاق الشركة- إلى سعي بلاده لتكون مركزًا عالميًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لما تمتلكه من مقومات رئيسة لإنتاجه، تتمثل في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والأراضي الواسعة والكوادر البشرية، بالإضافة إلى أن خبرة سلطنة عمان في إنتاج وتصدير الطاقة، بجانب موقعها وطرق التجارة العالمية، يسهمان في ريادتها بهذا المجال.

وتعمل شركة هايدروم على الاستفادة من موقع سلطنة عمان ووفرة مواردها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتختصّ بتطوير مشروعات الوقود المستقبلي في السلطنة، وهي شركة مستقلة، رغم ملكيتها بالكامل لشركة تنمية طاقة عمان، وخضوعها لإشراف وتنظيم وزارة الطاقة والمعادن؛ بهدف قيادة إستراتيجية الهيدروجين الأخضر الطموحة لدى الدولة.

وتتكفل شركة هيدروجين عمان "هايدروم" بمهام هيكلة المشروعات الكبرى في مجال الهيدروجين المرتبطة بها، وإدارة عملية تخصيصها للمطورين، إضافة إلى تحديد ورسم مساحات الأراضي التي تملكها الحكومة، ومن ثم تخصيصها لمشروعات الهيدروجين الأخضر.

كما تتولى الشركة عمليات تسهيل تطوير البنية الأساسية المشتركة، وتطوير الصناعات والمراكز الخاصة بها، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق