سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطأخبار الهيدروجينطاقة متجددةنفطهيدروجين

سلطنة عمان تبحث التعاون مع كوريا الجنوبية لنقل الهيدروجين وتخزينه (صور)

وتفاهمات بشأن الطاقة المتجددة والنفط والغاز

الطاقة

تصدّر نقل الهيدروجين وتخزينه، بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقة المتجددة، المحادثات بين سلطنة عمان وكوريا الجنوبية، خلال زيارة أجراها وفد عماني إلى سول.

وناقش وفد من وزارة الطاقة والمعادن العمانية، اليوم السبت 27 مايو/أيار (2023)، خلال زيارة إلى جمھوریة كوریا الجنوبیة، سبل تعزيز التعاون والاستثمار في عدة مجالات، وفق ما نشرت وكالة الأنباء العمانية.

وتستهدف الزيارة استعراض فرص الاستثمار في نقل الهيدروجين وتخزينه في سلطنة عمان، بالإضافة إلى تعزيز استثمارات النفط والغاز والمعادن والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى فرص تعزیز الشراكات وفرص التعاون لتطویر سلسلة القیمة المحلیة المضافة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نقل الهيدروجين وتخزينه في سلطنة عمان

التقى وفد وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية، عددًا من المسؤولین الحكومیین ومسؤولي القطاع الخاص، لبحث فرص التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والاستثمار بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله وتخزینه بين البلدین.

وخلال الزيارة عقد الوفد العماني اجتماعات عمل مع كبريات الشركات الكورية، وفي مقدمتها سامسونغ أبروتيوم وهيونداي وباسكو وإس كيه، التي أبدت رغبتها في التعاون والاستثمار بقطاعات النفط والغاز والهيدروجين الأخضر والمعادن في الدولة الخليجية.

جانب من اجتماعات مسؤولي سلطنة عمان وكوريا الجنوبية
جانب من اجتماعات مسؤولي سلطنة عمان وكوريا الجنوبية - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (27 مايو 2023)

وقال وكيل وزارة الطاقة والمعادن العمانية محسن بن حمد الحضرمي، إن الزيارة تستهدف أن تكون سلطنة عمان في مقدمة الدول الرائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله وتخزينه عالميًا، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن الوزارة طوّرت إستراتيجية طموحة لضمان تطویر اقتصاد الهيدروجين الأخضر، كما تعمل على الترویج لھذا القطاع، لمردوده الإیجابي في تنویع مصادر الطاقة، وخفض نسبة الانبعاثات الكربونیة للوصول للحیاد الكربوني.

وأضاف: "یشكّل قطاع الهيدروجين فرصة إستراتیجیة للشركات العمانیة والدولیة للتعاون لدعم أمن الطاقة عالميًا ومحليًا، وتحقیق التنوع الاقتصادي، إذ بدأت الوزارة طرح فرص الاستثمار في مشروعات إنتاج الھیدروجین الأخضر، عبر منصة شركة ھیدروجین عُمان (ھایدروم)".

تعزيز إنتاج الهيدروجين الأخضر

قال وكيل وزارة الطاقة والمعادن العمانية، إن الوزارة تعمل مع شركائها على ترسیخ مكانة الدولة لتتولى دورًا رياديًا وموثوقًا وتنافسيًا في قطاع الطاقة العالمي، وتعزیز الإمكانات الوطنیة بدعم الابتكار الوطني، وتوطین الصناعة والتقنیات المتقدمة، وتطویر كفاءات وطنیة مع تطویر قطاع الطاقة المتجددة والھیدروجین الأخضر.

وناقش الجانبان أحدث التقنیات المرتبطة بسلسلة القیمة المضافة للھیدروجین الأخضر والمتعلقة بتحلیل الكھرباء، ونقل الھیدروجین وتخزینه، وخلایا الوقود واستعمالات الھیدروجین في الصناعات الثقیلة والنقل وطرق شحنه عبر المحیطات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من اجتماعات مسؤولي سلطنة عمان وكوريا الجنوبية
جانب من اجتماعات مسؤولي سلطنة عمان وكوريا الجنوبية - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (27 مايو 2023)

وحول نقل الهيدروجين، أجرى الوفد العماني زيارة ميدانية لمصنع "شيونغ سونغداي"، إذ اطلع على مشروع تجریبي لخط أنابیب متخصص في نقل غاز الھیدروجین، عبر استخلاصه من الغاز مع التقاط الكربون وتحویله إلى ھیدروجین أزرق.

التعاون في النفط والغاز

قال مدير عام مديرية الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في الوزارة الدكتور صالح بن علي العنبوري، إن العلاقات بين سلطنة عمان وكوريا الجنوبية هي شراكة إستراتيجية، تتوفر فیھا تحقیق المصالح المشتركة، وھي مھمة للجانب الكوري لتأمین إمداد آمن ومستمر من الطاقة بجميع أنواعھا، وللسلطنة لجذب رؤوس الأموال والتكنولوجیا والخبرات الصناعیة لدى الشركات الكوریة.

وأوضح أن الزيارة تستهدف جذب شركات الاستكشاف والإنتاج الكوریة، التي لدیھا إمكانات مالیة وخبرات فنیة لإجراء ھذه العملیات، إذ عُرضت الفرص المتاحة بجولة المزایدة الحالیة على مناطق الامتیاز 15 و54 و36، التي طرحتها الوزارة للمزایدة بدایة العام الجاري 2023.

كما استُعرضت مجموعة مناطق الامتیاز البحریة التي ستُطرح في الربع الثالث من العام الجاري، لافتًا إلى توضيح آلیة المزايدة على مناطق الامتیاز النفطية وطرق التعاقد والتسھیلات التي تقدمھا حكومة سلطنة عمان لتحقیق تعاقد واضح یفصّل الالتزامات بین الحكومة والشركات المشغلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق