رئيسيةأخبار السياراتسيارات

قيمة صادرات السيارات الكورية تتجاوز 10 مليارات دولار في شهرين

الطاقة

تجاوزت قيمة صادرات السيارات الكورية، خلال أول شهرين من العام الجاري (2024)، حاجز الـ10 مليارات دولار أميركي، وذلك مع انتعاش الطلب على إنتاج أكبر 5 شركات في البلاد.

وبحسب بيانات حديثة، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 31 مارس/آذار، فإن صادرات كوريا الجنوبية من السيارات خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، من الشركات الـ5 الأكبر، سجلت نموًا بأكثر من 9.4% على أساس سنوي.

وحققت صادرات السيارات الكورية المجمعة، بقيادة شركتي هيونداي موتور (Hyundai) وكيا موتورز (KIA)، نحو 10.4 مليار دولار، خلال المدة بين 1 يناير/كانون الثاني (2024) و29 فبراير/شباط الماضي.

صادرات السيارات من كوريا الجنوبية

تمكنت صادرات السيارات الكورية من تحقيق نسبة نمو سنوي بلغت 9.4% على أساس سنوي مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2023، وفق البيانات التي نشرتها وكالة "يونهاب الرسمية، نقلًا عن الرابطة الكورية لشركات تصنيع السيارات (KAMA).

ومن حيث عدد الوحدات التي صُدِّرَت من كوريا الجنوبية إلى الأسواق الخارجية، فقد وصل إجمالي الصادرات إلى نحو 41 ألفًا و668 سيارة، بزيادة 4.8% عن العام الماضي 2023، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنسبة إلى الشركات، فقد سجلت شركة هيونداي زيادة بنسبة 7% لتصل إلى 4.65 مليار دولار، أو 44.8% من إجمالي صادرات السيارات الكورية خلال هذه المدة، بينما ارتفعت صادرات شركة كيا بنسبة 2.5%، لتصل إلى 4.17 مليار دولار.

وإجمالًا، شكّلت صادرات السيارات الكورية، التي أنتجتها شركتا هيونداي وكيا، نحو 84.3% من جميع الشحنات التي أُطلِقَت خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري 2024.

سيارة من إنتاج شركة هيونداي
سيارة من إنتاج شركة هيونداي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وارتفعت الشحنات الخارجية لشركة جنرال موتورز كوريا (General Motors Korea) بنسبة 73.2%، لتصل إلى 1.26 مليار دولار، مسجلة أكبر نمو سنوي بين الشركات الـ5 الكبار في كوريا الجنوبية.

وبينما قفزت صادرات "كيه جي موبيليتي" (KG Mobility) بنسبة 54.7% لتصل إلى 205.5 مليون دولار، تراجعت صادرات "رينو كوريا" بنسبة 59.9% لتصل إلى 87.37 مليون دولار، ما يجعلها الشركة الوحيدة من بين الشركات الخَمس التي تراجعت شحناتها خلال هذين الشهرين.

زيادة متواصلة للصادرات

في شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2024 وحده، سجلت صادرات السيارات الكورية رقمًا قياسيًا جديدًا على أساس سنوي، مع ارتفاعها بقوة بفضل الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية، والمركبات الصديقة للبيئة.

وبحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة في 21 فبراير/شباط الماضي، فإن القيمة الإجمالية لصادرات السيارات الكورية في يناير/كانون الثاني وحده بلغت 6.21 مليار دولار، ما يشير إلى أن صادرات فبراير/شباط لم تتجاوز 4.5 مليار دولار.

سيارات معدة للتصدير في أحد المواني الكورية
سيارات معَدَّة للتصدير في أحد المواني الكورية - الصورة من يونهاب

وكانت وزارة التجارة والصناعة والطاقة قد أشارت إلى زيادة بنسبة 25% في صادرات السيارات الكورية، وهو أعلى رقم مسجل على أساس سنوي، إذ تخطّى الرقم القياسي المسجل خلال العام الماضي 2023، البالغ 4.9 مليار دولار.

يشار إلى أن ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من السيارات خلال العامين الأخيرين يرجع بشكل رئيس إلى ارتفاع الطلب العالمي على السيارات صديقة البيئة، وتوسّع شركتي هيونداي وكيا في الأسواق الخارجية، لا سيما الولايات المتحدة وأوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق