رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

كوريا الجنوبية تبني ناقلتي أمونيا لشركة شحن أفريقية

تواصل كوريا الجنوبية سيطرتها على سوق بناء ناقلات الأمونيا من خلال توقيع عقود مع العديد من شركات الشحن في مختلف أنحاء العالم.

وحصلت شركة "إتش دي كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية" على طلبات بقيمة 322.8 مليار وون (242 مليون دولار) لبناء ناقلتي أمونيا عملاقتين لشركة شحن أفريقية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركات كوريا الجنوبية قد استحوذت على غالبية الطلبات العالمية لبناء ناقلات الأمونيا الكبيرة جدًا، بنهاية يناير/كانون الثاني 2024.

الصفقة الأفريقية

ستبني شركة "إتش دي هيونداي للصناعات الثقيلة" -وهي واحدة من 3 شركات تابعة لإتش دي لبناء السفن- السفينتين في حوض البناء التابع لها في مدينة أولسان جنوب شرق كوريا.

ومن المقرر تسليم الناقلتين لشركة الشحن الأفريقية التي لم تُكشَف بحلول فبراير/شباط 2027، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

وفازت إتش دي كوريا لبناء السفن حتى الآن بطلبات بناء 40 سفينة بقيمة 4.77 مليارات دولار، أو ما يمثّل 35.3% من هدفها السنوي البالغ 13.5 مليار دولار.

ناقلة أمونيا
ناقلة أمونيا - أرشيفية

وتشمل الطلبات التي فازت بها ناقلتي غاز طبيعي مسال، و15 ناقلة بتروكيماويات، و17 ناقلة غاز نفط مسال وأمونيا، وناقلتي نفط.

تمتلك إتش دي كوريا لبناء السفن -إحدى الشركات التابعة لمجموعة "إتش دي هيونداي" لبناء السفن وتكرير النفط والآلات- 3 وحدات محلية تحت جناحها، وهي إتش دي هيونداي للصناعات الثقيلة، وحوض هيونداي ميبو للسفن، وهيونداي سامهو للصناعات الثقيلة.

ناقلات الأمونيا

ارتفع الطلب على ناقلات الأمونيا بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وزادت الطلبات العالمية على بناء ناقلات جديدة خلال العام الجاري، مقارنة بالعام السابق 2023، في ظل التسابق العالمي على الوقود الخالي من الكربون.

وبلغ عدد الطلبات العالمية لبناء ناقلات الأمونيا الكبيرة جدًا، بنهاية يناير/كانون الثاني (2024)، 15 طلبًا، بينما بلغ العدد خلال عام 2023 بأكمله 21 طلبًا فقط.

وتعمل ناقلات الأمونيا بصفة قطاع سوق متخصصة جديدة لشركات بناء السفن الكورية الجنوبية، إلى جانب ناقلات الغاز المسال، التي تمثّل أكثر من 80% من الطلبات العالمية.

واستحوذت الشركات الكورية الـ3 (إتش دي كوريا، هانهوا أوشن، سامسونغ) على 15 طلبًا لبناء الناقلات من الـ21 المُسجّلة في عام 2023، في حين حصلت شركات صينية على 6 طلبات، إذ فازت إتش دي كوريا لبناء السفن بـ8 طلبات، وتلتها هانهوا أوشن بـ5 طلبات، ثم سامسونغ للصناعات الثقيلة بطلبين.

ويبلغ عدد سفن الأمونيا الكبيرة جدًا العاملة حاليًا 19 ناقلة (15 من كوريا، و4 من الصين)، قادرة على شحن كميات هائلة (أكثر من 70 ألف متر مكعب) من الهيدروجين لمسافات طويلة على شكل أمونيا منخفضة الكربون، وفق تقديرات شركة أفينيتي (Affinity)

وعلى الرغم من حقيقة تداول أكثر من 18 مليون طن من الأمونيا عبر الحدود، لم تكن ناقلات الأمونيا الكبيرة جدًا موجودة على الإطلاق، إذ إن الأمونيا تُنقل في ناقلات الغاز المشابهة لناقلات غاز النفط المسال، المصممة لحمل الأمونيا، وعادةً ما تكون أصغر بكثير من حاملة غاز النفط المسال، تصل إلى نحو 60 ألف متر مكعب، وفقًا لما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق