رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مفاجأة لبنانية بشأن صفقة استيراد الغاز المصري

أحمد بدر

فجر لبنان مفاجأة بشأن الغاز المصري، الذي يسعى إلى شرائه ولكنه واجه معوقات كبيرة خلال الأشهر الماضية، بعدما عجزت بيروت عن تمويل عمليات الشراء.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الإثنين 19 فبراير/شباط (2024) إن بلاده تملك الأموال اللازمة لشراء الغاز الطبيعي من مصر، بشكل مباشر، دون الحاجة إلى تمويل من البنك الدولي.

وأشار الوزير اللبناني إلى أن إمكان شراء الغاز المصري بشكل مباشر، يعد خطوة إيجابية، يمكن أن تعول عليها بلاده في تعاونها مع حكومة القاهرة، وذلك بعيدًا عن العقبات التي وضعها "قانون قيصر الأميركي"، الذي يفرض عقوبات على التعامل مع سوريا.

ويعد توفير المال لشراء الغاز المصري بشكل مباشر، خطوة مفاجئة من جانب بيروت، لا سيما مع الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي.

الغاز المصري إلى لبنان

قال الوزير وليد فياض، إنه أرسل رسالة بشأن الغاز المصري، إلى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، كما تناول الأمر خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله.

وأوضح أن تفعيل اتفاقية توريد الغاز المصري إلى لبنان، يمثل فرصة جيدة لكلا البلدين، لافتًا إلى أن بلاده بدأت بالفعل مناقشات مع مصر في هذا الشأن، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن اتفاقية تصدير الغاز المصري إلى لبنان، كانت قد وقعت بين البلدين في عام 2022، إذ اتفق الجانبان على أن تستورد بيرون نحو 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا من القاهرة، عبر خط الغاز العربي المار في أراضي سوريا.

إحدى نقاط خط الغاز العربي المارة في سوريا
إحدى نقاط خط الغاز العربي المارة في سوريا

وعن مصدر الأموال التي تمكن قطاع الكهرباء في بلاده من توفيرها لشراء الغاز من مصر، قال وليد فياض إن شركة الكهرباء الرئيسة لديها فائض حاليًا من ارتفاع تعرفة الكهرباء خلال المدة الماضية.

وبإعلان توفير الأموال اللازمة للشراء، أصبح قرار إتمام صفقة الشراء حاليًا في يد القاهرة، إذ من المقرر أن يأتي الرد من الجانب المصري.

وأوضح فياص أن مشاركته في مؤتمر مصر الدولي للطاقة "إيجبس 2024"، تأتي في إطار دعم قطاع الطاقة لدى بلاده، ودعم مصر "قيادة وحكومة وشعبًا"، في مساعيهم لتحقيق اكتشافات جديدة في مجال الغاز.

وتابع: "يسعى لبنان إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص في مجال التنقيب عن الغاز، وتفعيل موضوع الغاز المصري، بالتعاون مع القاهرة"، وفق التصريحات التي نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية.

التنقيب عن الغاز في لبنان

قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إن بلاده ما زالت بانتظار تقرير شركة توتال الفرنسية (TotalEnergies) الخاص بأعمال التنقيب عن الغاز في مربع 9، إذ أنه من المنتظر أن تقدم الشركة تقريرها إلى الحكومة بحلول مطلع شهر مارس/آذار المقبل.

شعار شركة توتال إنرجي الفرنسية
شعار شركة توتال إنرجي الفرنسية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وأوضح الوزير أن أعمال التنقيب عن الغاز في هذا المربع لم تثبت حتى الآن وجود كميات غاز تجارية، وهو الأمر الذي يجعل الشركة الفرنسية مُطالَبة باستكمال أعمال الحفر، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار وليد فياض إلى أن بلاده في حاجة إلى الغاز ولا يمكنها الاستغناء عنه، لأنه ضروري لتعويض مدد انقطاع مصادر الطاقة المتجددة، التي تعد مرتفعة التكاليف في الوقت نفسه، لافتًا إلى أن وزارة الطاقة لديها 11 ترخيصًا لبناء محطات الطاقة الشمسية، إذ نجحت في تنفيذ محطتين فقط بقدرة 15 ميغاواط لكل منهما.

ولفت الوزير إلى أن قدرات الطاقة الشمسية المركبة في لبنان تبلغ 1200 ميغاواط، أي أن الطاقة المتجددة تستحوذ على أكثر من 20% من استهلاك الكهرباء

وفيما يخص عقد مبادلة الغاز مع العراق، قال وزير الطاقة اللبناني، إن هناك عقد أخر بمقابل مادي، ولكنه يتضمن اتفاقًا على دفع هذا المقال بعد 6 أشهر، وليس دفعًا فوريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق