رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطكهرباءنفط

وزير الطاقة اللبناني في العراق لتمديد صفقة النفط مقابل الخدمات

يتوجّه وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إلى بغداد، اليوم الجمعة 21 يوليو/تموز 2023؛ لتوقيع اتفاق يقضي بتمديد صفقة النفط مقابل الخدمات الموقّعة بين لبنان والعراق في 2021 لسنة جديدة.

وأعلن المكتب الإعلامي لوزير الطاقة أنّ الخطوة تأتي استكمالًا للمحادثات التي أجريت مع المسؤولين العراقيين، وعلى رأسهم رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني، والتي أثمرت موافقة بغداد على تمديد اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود العراقي مع زيادة الكمية.

ينص الاتفاق الجديد الذي سيوقّعه وزير الطاقة اللبناني ووزير النفط العراقي، اليوم الجمعة، على تزويد بيروت بـ3.5 مليون طن من الخام والمشتقات النفطية؛ ما يزيد من ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية.

النفط مقابل الخدمات

في يوليو/تموز 2021، وقّع العراق اتفاقية مع لبنان تقضي بمدّ بيروت بمليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، على أن يوفر لبنان، بما يعادل قيمة الصفقة، احتياجات بغداد من الخدمات والسلع المتوافرة في بيروت، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

مقر وزارة النفط العراقية
مقر وزارة النفط العراقية - أرشيفية

الاتفاقية التي جرى تمديدها سنةً إضافية، في أغسطس/آب 2022، كانت تنص على استيراد لبنان مليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت لمدة سنة، ويُستَبدَل عبر مناقصات شهرية (بين 75 ألفًا و85 ألف طن) لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

وبموجب اتفاقية الوقود، فتح العراق حسابًا في "مصرف لبنان" مقابل المحروقات، يُدار من قبل وزارة الماليّة العراقيّة، لشراء خدمات في داخل لبنان بالليرة اللبنانية.

الاتفاق الجديد

من المقرر خلال زيارة وزير الطاقة اللبناني إلى العراق توقيع اتفاق تجاري جديد لتزويد لبنان بكميات من النفط الخام لاستبدالها بما يناسب من المشتقات النفطية لزوم تشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان.

وسيتم التوقيع على مذكرة التفاهم الأولية في وزارة النفط العراقية بين الوزيرين اللبناني وليد فياض والعراقي حيان عبدالغني، على أن يتم لاحقًا إعداد مشروعات العقود اللازمة والسير بها حسب القواعد والإجراءات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية.

يتضمّن الاتفاق الجديد زيادة الإمدادات العراقية إلى لبنان لتسجل 3.5 مليون طن (25 مليون برميل) من النفط والوقود سنويًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن وسائل إعلام لبنانية.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد وافق مؤخرًا على تمديد اتفاقية النفط مقابل الخدمات لسنة ثالثة، مع زيادة الكميات لتتضمن تزويد لبنان بمليوني طن من النفط الخام، و1.5 مليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت لمدة عام.

جاءت موافقة مجلس الوزراء العراقي لتلبية احتياجات لبنان من المشتقات النفطية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء والتخفيف من الأزمة التي يعانيها.

وقال مجلس الوزراء العراقي، في بيان سابق له، إنه وافق على تجديد اتفاقية التزويد بالوقود مع لبنان بشروطها الحالية لسنة ثالثة بداية من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق