عاجلأخبار الغازتقارير الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

تطورات نقل الغاز المصري إلى لبنان.. موقف أميركا وراء تأجيل الضخ

الطاقة

قبل نحو 10 أشهر، بدأت مشاورات تصدير الغاز المصري إلى لبنان مرورًا بالأردن وسوريا، ورغم تأكيدات جاهزية خط الغاز العربي لبدء الضخ فإن العديد من التحديات لا تزال تقف دون إتمام الصفقة.

وفي هذا الإطار، كشف وزير البترول المصري، طارق الملا، عن أن هناك عددًا من الإجراءات المتعلقة بالاتفاقيات التجارية الثنائية والفنية لبدء ضخ غاز مصر إلى لبنان "لم تكتمل بعد".

وقال، في تصريحات اليوم الأربعاء 8 يونيو/حزيران: "إن من بين هذه الإجراءات، موافقات التمويل من البنك الدولي والموافقات السياسية من الولايات المتحدة بهذا الخصوص".

الغاز المصري - خريطة خط الغاز العربيتصدير الغاز المصري إلى لبنان

كانت منصة الطاقة المتخصصة قد كشفت في سبتمبر/أيلول الماضي عن عدد من التحديات التي تعوق إجراءات تصدير غاز مصر إلى لبنان، متوقعة عدم الانتهاء من نقل الغاز قبل الشتاء.

وتوقع عدد من الخبراء حينها -في تصريحاتهم إلى "الطاقة"- أن إجراءات عملية التمويل ستكون عقبة رئيسة، في ظل التوترات والخلافات السياسية في الداخل اللبناني، مع مطالب مصر بإعفاء الاتفاقيات من قانون قيصر الأميركي الذي يحظر التعامل مع النظام السوري، ويضعه تحت طائلة العقوبات الأميركية.

طالع المزيد.. تصدير الغاز المصري إلى لبنان.. 4 تحديات تعرقل وصوله قبل الشتاء (تقرير)

ويخطط لبنان للحصول على نحو 60 مليونًا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري يوميًا، لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء من خلال خط الغاز العربي المارّ بالأردن وسوريا.

من جهة أخرى، يضع البنك الدولي للموافقة على التمويل، شروطًا إصلاحية تتعلق بحسن الاستمرارية الإدارية والمالية لمؤسسة كهرباء لبنان مع وجود خطة طويلة الأمد للقطاع.

وكان مبعوث وزارة الخارجية الأميركية الخاص لشؤون الطاقة، عاموس هوكستاين، قد أكد -في فبراير/شباط الماضي- إحراز تقدم في المفاوضات مع البنك الدولي، إلا أنه قال: "لا يزال هناك الكثير الذي يتعيّن القيام به بشكل متوازٍ، والأهم صفقة التمويل وتوقيع العقود والحصول على الموافقات اللازمة من الولايات المتحدة".

كهرباء الأردن إلى لبنان

من جهة أخرى، أكد وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، أن موافقة الإدارة الأميركية على مشروع تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سوريا لم تصدر بعد.

وأشار فياض -على هامش مؤتمر الطاقة الإقليمي المنعقد في البحر الميت اليوم الأربعاء، 8 يونيو/حزيران 2022- إلى ضرورة الانتهاء من الموافقات بخصوص تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سوريا قبل الصيف، طالبًا المساعدة لتزويد لبنان بالغاز وزيت الوقود.

وكانت الدول الثلاث، الأردن ولبنان وسوريا، قد وقعت عقد تزويد الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور اللازمتين للبدء بتزويد الطاقة الكهربائية من الأردن إلى لبنان عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض
وزير الطاقة اللبناني وليد فياض

تمويل البنك الدولي

قال الوزير اللبناني وليد فياض، إن العقود موقعة مع الجانب الأردني منذ مدة، وما زلنا ننتظر التمويل من البنك الدولي والتطمين النهائي من الإدارة الأميركية بهذا الخصوص.

وجرى الاتفاق على تزويد لبنان بنحو 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحًا، و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

وكان وزير الطاقة اللبناني قد أوضح -في تصريحات سابقة- أن الغاز المصري سوف يؤمّن نحو 4 ساعات تغذية إضافية، مع ما ستؤمّنه شركة كهرباء الأردن من ساعتين إضافيتين، ما يرفع تجهيزات الكهرباء إلى 10 ساعات يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق