غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

بعد ساعات من صفقة الجزائر.. إيطاليا تؤمّن نفسها بالغاز المصري (صور)

باتفاق بين إيجاس المصرية وإيني الإيطالية

أحمد بدر

بعد ساعات من توقيع صفقة ضخمة مع الجزائر، وقّعت إيطاليا، -ممثلة بشركة إيني- اتفاقًا مع مصر -ممثلة بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"-، وذلك للتعاون في مجال الغاز وتصديره.

ووفقًا لبيان نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على فيسبوك، فقد شهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مراسم التوقيع بحضور وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، والرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي.

ويأتي الاتفاق -الذي وقعه من الجانب المصري رئيس شركة إيجاس مجدي جلال- ضمن الشراكة الإستراتيجية المصرية الإيطالية في مجال الطاقة ومجالات أخرى؛ بهدف تصدير الغاز المصري إلى إيطاليا.

إيني في مصر

تعد شركة إيني الإيطالية شريكًا إستراتيجيًا لقطاع النفط في مصر؛ الأمر الذي جعل لها دورًا في توجه البلاد إلى تحول الطاقة والانتقال لاقتصاد منخفض الكربون، إلى جانب جهود القاهرة للتحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

إيطاليا
توقيع الاتفاق بين مصر وإيطاليا - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيس بوك (13 أبريل 2022)

ويهدف الاتفاق إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز المصري، بزيادة الإنتاج المشترك بين الجانبين، بما يسهم في تحديد إيجاس وإينى للأنشطة والفرص الجديدة؛ بهدف زيادة معدلات إنتاج الغاز على المدى القصير.

كما يهدف الاتفاق -أيضًا- إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف في مصر، وبشكل خاص في مناطق دلتا النيل وشرق المتوسط والصحراء الغربية؛ وذلك من خلال حملات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بقطاعات امتيازها الحالية، والمناطق التي حصلت عليها مؤخرًا.

إيطاليا
توقيع الاتفاق بين مصر وإيطاليا - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيس بوك (13 أبريل 2022)

ويتيح الاتفاق الإطاري فرصة توفير تصدير شحنات من الغاز المسال من مصنع إسالة الغاز في دمياط إلى إيطاليا أو أوروبا.

وستتولى إيجاس وإيني إطلاق حملة توعية موحدة لتعزيز كفاءة الطاقة في جميع مواقع ومقار شركات قطاع البترول المصري؛ بما يسهم في تخفيض استهلاك الكهرباء، ورفع كفاءة استخدام الطاقة.

وقد يتم التوسع في الحملة بشكل أكبر على مستوى الدولة.

إيطاليا
توقيع الاتفاق بين مصر وإيطاليا - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيس بوك (13 أبريل 2022)

إيطاليا والغاز الجزائري

تمكّنت إيطاليا خلال اليومين الماضيين، من توقيع مذكرات تفاهم مع الجزائر، للحصول على الغاز الطبيعي منها، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي.

وجاء توقيع عقد استيراد الغاز بين شركة الطاقة الجزائرية سوناطراك وشركة إيني الإيطالية، ضمن عدة اتفاقيات في مجال الطاقة، في توقيت تسعى فيه إيطاليا إلى تجاوز أزمة نقص الإمدادات التي تسبب بها الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي 11 أبريل/نيسان الجاري، أعلن دراغي توقيع اتفاقيات جديدة بين سوناطراك وإيني، في إطار مساعي إيطاليا لتعزيز قدراتها بمجال الغاز، مشيرًا إلى أن بلاده مستعدة -في المقابل- التعاون مع الجزائر في مجالات الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق