رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

وزير الطاقة اللبناني لـ"الطاقة": انفراجة في أزمة الكهرباء خلال ساعات

في بادرة تبشّر بانفراج أزمة الكهرباء في لبنان، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض إن الجزء الأول من شحنة "الغاز أويل"، (الديزل الأحمر وهو نوع رديء من الديزل) ستصل غدًا لحل الأزمة.

جاء ذلك في تصريح خاص لمنصة الطاقة المتخصصة، أوضح فيه الوزير فياض أن تأخُّر مصرف لبنان في فتح خطاب الاعتماد المستندي كان وراء عدم وصول الشحنة في موعدها.

وكان قطاع الكهرباء في لبنان قد سجّل نحو 14 انقطاعًا عامًا للتيار في جميع أنحاء البلاد، خلال أسبوع واحد، بالتزامن مع تدني مخزونات الوقود وقرب نفادها.

وكشفت مؤسسة كهرباء لبنان عن موعد استقرار التغذية بالتيار الكهربائي، بعد تعرضها لعدة انقطاعات خلال الأيام الماضية على خلفية قرب نفاد الوقود، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأصدرت المؤسسة، اليوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول (2023)، بيانًا توضيحيًا بشأن التغذية بالتيار الكهربائي، داعيةً جميع الإدارات والمؤسسات والمرافق الحيوية الأساسية لضرورة تسديد فواتير استهلاك الكهرباء.

وأشارت مؤسسة الكهرباء في لبنان إلى أن الإنتاج الحراري الإجمالي الحالي لا يتعدّى 150 ميغاواط، وهو من إنتاج المجموعة الغازية الوحيدة الموضوعة بالخدمة في معمل الزهراني، في ظل تعذر تشغيل باقي المجموعات لعدم توافر الوقود؛ ما تسبب في عدم ثبات واستقرار الشبكة الكهربائية.

وأوضحت أنها اتخذت سلسلة الإجراءات الاحترازية منذ 3 ديسمبر/كانون الأول 2023 من أجل تأخير وتيرة استهلاك خزين مادة الغاز أويل (الديزل الأحمر) الذي وصل إلى حدوده الدنيا وشارف على النفاد؛ ومن ثم تجنّب العتمة الشاملة.

أزمة الكهرباء في لبنان

شدّدت كهرباء لبنان على أن القدرة الإنتاجية المتدنية جدًا تنتج عنها صعوبات عديدة لتأمين ثبات واستقرار الشبكة التي تحتاج إلى ما لا يقل عن 1000 ميغاواط؛ ما يهدد بانهيارها الشامل في أي لحظة.

وقالت إنه خلال الأسبوع الماضي فقط تعرضت شبكة الكهرباء في لبنان إلى ما يزيد على 14 انقطاعًا عامًا على كامل الأراضي اللبنانية، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة.

الكهرباء في لبنان
مقر مؤسسة كهرباء لبنان - أرشيفية

وأوضحت مؤسسة كهرباء لبنان أنها تعمل في ظل ظروف تقنية صعبة جدًا لإبقاء التغذية بالتيار الكهربائي على مدار الساعة قدر المستطاع للمرافق الحيوية الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، الجامعة اللبنانية، السجون، والمرافق الأساسية الأخرى)، بهدف عدم شلّها بالكامل ومن ثم الدخول في المحظور.

كان وزير الطاقة وليد فياض، قد أكد، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، مؤخرًا، أن وضع الكهرباء في لبنان يشهد تحسنًا، بعد الإجراءات التي نفّذتها الحكومة مؤخرًا؛ ما رفع ساعات التغذية إلى 6 ساعات يوميًا.

وقال إن أوضاع قطاع الكهرباء أفضل من العام السابق، في ظل زيادة كميات النفط الواردة من الغاز، ورفع التعرفة وعمليات الترشيد؛ ما أدى إلى زيادة ساعات التجهيز.

موعد وصول الوقود

قالت كهرباء لبنان إنه من خلال المعطيات الأخيرة؛ فإن موعد وصول الجزء الأول من شحنة مادة "الديزل الأحمر" الموردة لمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان التي كان من المفترض أن تصل بتاريخ ما بين 6 و10 ديسمبر/كانون الأول، بموجب المناقصة العمومية التي أجرتها وزارة الطاقة والمياه، من المتوقع أن تصل بتاريخ ما بين 30 و31 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضافت: "ستعمد المؤسسة إلى رفع التغذية الحرارية تدريجيًا إلى حدود 520 ميغاواط، بمجرد وصول الشحنة وتفريغ حمولة الجزء الأول منها".

في يوليو/تموز 2021، وقّع العراق اتفاقية مع لبنان تقضي بمدّ بيروت بمليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، على أن يوفر لبنان، بما يعادل قيمة الصفقة، احتياجات بغداد من الخدمات والسلع المتوافرة في بيروت.

الاتفاقية التي مُدِّدَت سنةً إضافية، في أغسطس/آب 2022، كانت تنص على استيراد لبنان مليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت لمدة سنة، ويُستَبدَل عبر مناقصات شهرية (بين 75 ألفًا و85 ألف طن) لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

وتضمّن الاتفاق الجديد الذي وُقِّعَ في يوليو/تموز الماضي على زيادة الإمدادات العراقية إلى لبنان لتسجل 3.5 مليون طن (25 مليون برميل) من النفط والوقود سنويًا؛ إذ وافق مجلس الوزراء العراقي على تمديد اتفاقية النفط مقابل الخدمات لسنة ثالثة، مع زيادة الكميات لتتضمّن تزويد لبنان بمليوني طن من النفط الخام، و1.5 مليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت لمدة عام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق