التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

ناقلات الغاز المسال تواجه تحديات لعبور قناة بنما.. هل تجني مصر ثمار الأزمة؟

قد تلجأ إلى المزادات في ديسمبر

نوار صبح

قد تلجأ ناقلات الغاز المسال إلى المشاركة في المزادات، التي تبدأ في ديسمبر/كانون الأول المقبل؛ للتسريع من عبورها من خلال قناة بنما، أو اللجوء إلى مسارات بديلة تأتي في مقدمتها قناة السويس المصرية.

وأجبرت أزمة الجفاف قناة بنما على تغيير في القواعد التي تحكم حجز فتحات العبور المتاحة لها؛ فبدءًا من 1 ديسمبر/كانون الأول 2023، ستتوافر فتحة واحدة فقط في المدة العادية 1 إيه وفتحة واحدة في المدة 2 المتاحة لسفن الشحن من طراز باناماكس، بحسب ما نشرته وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وعندما تضمن سفن الحاويات عبور هذه الفتحات من خلال تطبيق قواعد الأولوية؛ فلن يكون لناقلات الغاز المسال أي خيار سوى اختيار المزادات، بحسب ما قاله المتحدث باسم هيئة قناة بنما في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، ووفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتسمح القواعد الحالية المطبقة على السفن المارّة من طراز نيوباناماكس، السارية بدءًا من 1 نوفمبر/تشرين الثاني، فقط لناقلات الغاز المسال باستعمال الفتحات المخصصة للمدة 1 إيه والمدة 2، بموجب الحجوزات التي تتم بين 15 و30 يومًا قبل تاريخ النقل المطلوب، وحجوزاتها لـ8-14 يومًا مقدمًا، على التوالي.

وقال المتحدث باسم هيئة القناة إن سفن الحاويات الكاملة لها أولوية أولى لحجز فتحات العبور تحت هاتين المدتين.

وعلى الرغم من أن العدد الإجمالي للفتحات المخصصة لسفن نيوباناماكس من المقرر أن يقلّ في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط؛ فإن عدد الفتحات المتاحة للمدتين 1 إيه و2 سيبقى فتحتين، على الأقل حتى إشعار آخر، بناءً على آخر استشارة بهذا الخصوص صدرت في 30 أكتوبر/تشرين الأول.

قناة بنما

شهدت قناة بنما أكثر موجات الجفاف شدة منذ سنوات؛ ما دفع هيئة القناة إلى تنفيذ تدابير صارمة لتوفير المياه خلال الأشهر القليلة الماضية.

ونظرًا إلى الازدحام في الممر المائي، قدّمت السفن مبالغ كبيرة في المزادات لتخطي قائمة انتظار القناة، وأكدت الهيئة سابقًا أن إحدى ناقلات غاز النفط المسال دفعت مؤخرًا ما يقرب من 4 ملايين دولار في مزاد أُجرِي في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت المصادر التجارية إن عدم قدرة ناقلات الغاز المسال لحجز فتحات لعبور القناة التي تبدأ في ديسمبر/كانون الأول من المحتمل أن تؤدي إلى بحث الشحنات الفورية لآسيا عن طرق بديلة.

ناقلة غاز مسال في قناة بنما – الصورة من منصة أوفشور إنرجي
ناقلة في أثناء عبورها قناة بنما – الصورة من منصة أوفشور إنرجي

وقال أحد التجار في منطقة المحيط الأطلسي: "بدأت الكثير من الشحنات الفورية في البحث عن طرق بديلة"، مضيفًا: "أعتقد أن الارتفاع الطفيف الذي نراه في أسعار الغاز المسال الآسيوي بسبب ذلك".

وبدأت قناة بنما، خلال الشهر الجاري، تطبيق قواعد المرور الجديدة، التي خفّضت متوسط العبور اليومي إلى 31 سفينة من 32، بدءًا من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني؛ بما في ذلك 9 سفن للمرور من فتحات عبور سفن نيوباناماكس الأكبر، و22 سفينة عبر فتحات عبور سفن باناماكس.

وجرى تخفيض متوسط العبور مرة أخرى إلى 25 سفينة بدءًا من 3 نوفمبر/تشرين الثاني، ثم إلى 24 سفينة من 7 نوفمبر/تشرين الثاني، و22 سفينة من 1 ديسمبر/كانون الأول، و20 سفينة من 1 يناير/كانون الثاني، و18 سفينة من 1 فبراير/شباط.

البحث عن طرق بديلة

بدأ مشترو الغاز المسال الأميركي في كوريا الجنوبية في تجاهل قناة بنما؛ إذ تتجه ناقلتان على الأقل إلى قناة السويس، بحسب بيانات الشحن لدى وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

ويدرس تجار الغاز المسال الأميركي اليابانيون خيارات بديلة لشحن شحنات الشتاء لديهم للتعامل مع الموقف، وتشمل الخيارات مقايضات البضائع أو طرق قناة السويس أو رأس الرجاء الصالح، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويستغرق مسار قناة السويس، من الخليج الأميركي، ما يزيد قليلا عن شهر إلى اليابان بينما يبلغ مسار رأس رأس الرجاء الصالح نحو 40 يومًا، ويُقارَن هذا مع ما يزيد قليلا على 20 يومًا للوصول إلى اليابان عبر قناة بنما.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة ليست من بين أكبر موردي الغاز المسال إلى اليابان؛ إذ تمثل 8% من إجمالي واردات الغاز المسال حتى الآن هذا العام؛ فقد يكون للتأخيرات في وصول الشحنات تأثير في الشتاء المقبل.

وتوقّع عدد من المحللين والخبراء أن تستفيد القناة المصرية من تأثّر قناة بنما بالجفاف من جرّاء تغير المناخ، الذي أدى ذلك إلى اضطرار بعض سفن الشحن الكبيرة إلى تخفيف حمولتها وتقليل الجزء الغاطس من بدنها في الماء؛ ما قد يدفع تلك السفن إلى البحث عن ممرات جديدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق