التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

هل تستفيد قناة السويس من تأثر قناة بنما بالجفاف؟ (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • هيئة قناة بنما تشدد القيود تدريجيًا على عدد السفن وحجمها المسموح بمرورها
  • ظاهرة النينو المتكررة تؤدي إلى ارتفاع حرارة شرق المحيط الهادئ
  • متوسط درجات حرارة سطح البحر العالمية وصل إلى مستوى قياسي جديد هذا العام
  • الطوابير الطويلة في الممر المائي تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن

تتّجه التساؤلات حاليًا حول مدى استفادة قناة السويس مما تشهده قناة بنما من انخفاض في منسوب المياه بسبب موجة جفاف مستمرة منذ أغسطس/آب الماضي وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، الأمر الذي أدّى إلى الحدّ من حركة السفن والتبادل التجاري عبر القناة.

وفي ظل هذه الأزمة، يتوقع بعض المحللين والخبراء أن تستفيد القناة المصرية من تأثّر قناة بنما بالجفاف من جرّاء تغير المناخ، فقد أدى ذلك إلى اضطرار بعض سفن الشحن الكبيرة إلى تخفيف حمولتها وتقليل الجزء الغاطس من بدنها في الماء، ما قد يدفع تلك السفن إلى البحث عن ممرات جديدة.

وعلى هامش منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة، قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، لقناة "اقتصاد الشرق" (asharqbusiness): "إنه حال زادت حدّة الجفاف في قناة بنما، فإن السفن ذات العمق الكبير ستتجه إلى قناة السويس"، مشيرًا إلى أن "ذلك سينطوي على تأثير إيجابي بالتأكيد".

وتوقّع ربيع أن تصل إيرادات قناة السويس هذا العام إلى 8.8 مليار دولار بزيادة 10% عن العام الماضي، دون تحديد العوائد الإضافية المحتملة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضّح الرسم البياني -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تميّز قناة بنما بتقديمها أقل تكلفة شحن للغاز المسال بين ساحل الخليج الأميركي واليابان وكوريا.

قناة بنما الأقل تكلفة في مرور ناقلات الغاز

تأثير ظاهرة النينو الاحترارية في قناة بنما

تواجه قناة بنما جفافًا غير مسبوق وسط احتمال تفاقم آثار ظاهرة النينو الاحترارية من جرّاء تغير المناخ، ما قد يؤثر في حجم عبور الممر المائي الرئيس خلال الأشهر المقبلة، حسبما قاله كبير المسؤولين التنفيذيين في القناة لوكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وكان منسوب المياه في بحيرة غاتون -وهي أكبر بحيرة صناعية تغذّي مجرى القناة- أقل بصورة عامة من 80 قدمًا (24.38 مترًا)، أو نحو أدنى مستوى قياسي له، منذ هذا الصيف، ما دفع هيئة قناة بنما إلى تشديد القيود تدريجيًا على عدد وحجم السفن المسموح بمرورها.

يأتي هذا التطور في الوقت الذي تواجه فيه بنما موسم الأمطار الأكثر جفافًا منذ عقود، وقال مدير هيئة قناة بنما، ريكورتي كاتين فاسكويز: "إن الجفاف الحالي (فريد للغاية) ونتج عن نمط مناخي لم نشهده من قبل في تاريخنا".

وقد واجهت القناة، التي بُنيت خلال المدة من 1903 إلى 1914، ظاهرة النينو المتكررة كل 2 إلى 7 سنوات، التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة شرق المحيط الهادئ.

ووصل متوسط درجات حرارة سطح البحر العالمي، هذا العام، إلى مستوى قياسي جديد بلغ 20.96 درجة مئوية في 31 يوليو/تموز، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع درجات الحرارة بصورة غير عادية في شمال المحيط الأطلسي، وفقًا لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

وقال فاسكويز: "لدينا سجلات منذ نحو 120 عامًا... وهذه هي المرة الأولى التي لدينا فيها رقم قياسي لارتفاع درجات حرارة المياه في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ في وقت واحد".

قضايا الازدحام

في أحدث محاولتها لحجز المياه في أثناء عمليات القناة، أعلنت الهيئة أن متوسط العبور اليومي سينخفض إلى 31 سفينة من 32، بدءًا من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، بما في ذلك 9 سفن عبرت فتحات عبور سفن نيوباناماكس الأكبر، و22 سفينة عبر فتحات عبور سفن باناماكس.

وسيجري تخفيض متوسط العبور مرة أخرى إلى 25 سفينة بدءًا من 3 نوفمبر/تشرين الثاني، ثم إلى 24 سفينة من 7 نوفمبر/تشرين الثاني، و22 سفينة من 1 ديسمبر/كانون الأول، و20 سفينة من 1 يناير/كانون الثاني، و18 سفينة من 1 فبراير/شباط.

بالمقارنة، فإن الحد الأقصى للسعة المستدامة هو 38-40 عبورًا يوميًا عبر كلا المعبرين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار مدير هيئة قناة بنما، ريكورتي كاتين فاسكويز، إلى أن هذا التقييد يعتمد على توقعات الهيئة لهطول الأمطار التي يجب أن تكون موثوقة لمدة 90 يومًا، وسيجري إبلاغ شركات الشحن بأي تغيير آخر قبل 3-4 أسابيع إذا لزم الأمر.

وسجلت الهيئة 12 ألفًا و638 عبورًا تجاريًا عبر القناة في السنة المالية 2022-23 (أكتوبر/تشرين الأول-سبتمبر/أيلول) عندما اُستبعدت السفن الصغيرة، بانخفاض عن المستوى القياسي البالغ 13 ألفًا و3 سفن عبور في السنة المالية 2021-22. وأدت عمليات العبور الأقل من المعتاد إلى ازدحام خطير هذا العام.

وبلغ متوسط وقت الانتظار 5.29 يومًا للرحلات المتجهة شمالًا و5.58 يومًا للرحلات المتجهة جنوبًا في أكتوبر/تشرين الأول، بانخفاض من 9.52 يومًا للرحلات المتجهة شمالًا و8.66 يومًا للرحلات المتجهة جنوبًا في أغسطس/آب، لكنه ما يزال مرتفعًا تاريخيًا، وفقًا لبيانات الهيئة.

وأشار المحللون إلى أن الطوابير الطويلة في الممر المائي تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن، إذ يمكن لمشغلي السفن فرض رسوم أكثر أو استعمال طرق أطول.

وقيّمت منصة بلاتس سعر شحن الغاز المسال من ساحل الخليج الأميركي إلى اليابان أو كوريا الجنوبية عبر قناة بنما بسعر 3.62 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وعبر قناة السويس بسعر 5.42 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وعبر رأس الرجاء الصالح بسعر 5.49 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 30 أكتوبر/تشرين الأول.

قناة السويس
سفينة تعبر مجرى قناة السويس - أرشيفية

قيود العبور

أكدت هيئة قناة بنما أنها ستُبقي قيود العبور على سفن نيوباناماكس على ارتفاع 44 قدمًا (13.41 مترًا) بدءًا من الشهر المقبل، مقارنة بالمستوى الأقصى البالغ 49.5-50 قدمًا (15.08 - 15.24 متر).

وستبقى القيود المفروضة على عبور سفن باناماكس عند الحد الأقصى لمستوى 39.5 قدمًا (12.03 مترًا)، حسبما نشرته وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

تجدر الإشارة إلى أن موسم الأمطار في بنما يستمر عادة من مايو/أيار إلى نوفمبر/تشرين الثاني، وتوقع مدير هيئة قناة بنما، ريكورتي كاتين فاسكويز، أن يبدأ موسم الجفاف هذا العام على الأرجح في الجزء الأخير من نوفمبر/تشرين الثاني.

وبلغ إجمالي البضائع العابرة 291.7 مليون طن في السنة المالية 2021-2022، وشملت 105.1 مليون لتر من المواد السائبة الجافة، و62.4 مليون لتر من الحاويات، و49.2 مليون لتر من المواد الكيميائية، و29.2 مليون لتر من غاز البترول المسال، و19.6 مليون لتر من الخام والمنتجات النفطية، و13.1 مليون لتر من الغاز المسال.

ويرى المحللون أن قيود العبور الحالية تمنع مرور سفن نيوباناماكس المحملة بالكامل، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال فاسكيز، إنه في حين يمكن لسفينة الحاويات تفريغ بعض حمولتها للنقل البري في بنما الواقعة في أميركا الوسطى، فمن المرجح أن تختار ناقلات البضائع السائبة الجافة ممرات تجارية مختلفة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق