أخبار الغازرئيسيةغاز

%3.8 ارتفاعًا في واردات اليابان من الغاز المسال خلال سبتمبر

أسماء السعداوي

ارتفعت واردات اليابان من الغاز المسال خلال شهر سبتمبر/أيلول المنصرم (2023) بنسبة 3.8% على أساس سنوي، لتصل إلى 5.5 مليون طن، بحسب أحدث البيانات المؤقتة الصادرة عن وزارة المالية.

ويمثّل هذا الرقم انخفاضًا طفيفًا مقارنة بشهر أغسطس/آب السابق (2023)، الذي وصل حجم واردات الغاز المسال فيه إلى 5.6 مليون طن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت قيمة واردات اليابان من الفحم في سبتمبر/أيلول نحو 3.2 مليار دولار أميركي، بانخفاض نسبته 44.8%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي (2022)، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime) المتخصصة.

كما استوردت طوكيو 48.9 مليون طن خلال المدة من شهر يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2023، بانخفاض نحو 2.2 مليون طن مقارنة بواردات الصين.

تسليمات الغاز المسال

بالنسبة لشحنات الغاز المسال إلى اليابان في سبتمبر/أيلول (2023)، انخفضت التسليمات الواردة من القارة الآسيوية بنسبة 27.1%، لتصل إلى 1.0 مليون طن، بحسب بيانات وزارة المالية.

وتراجعت واردات اليابان من الغاز المسال من دول الشرق الأوسط بنسبة 72.8%، لتصل إلى 437 ألف طن في سبتمبر/أيلول (2023).

كما انخفضت شحنات الغاز المسال الروسي إلى اليابان بنسبة 33.7%، محققةً 386 ألف طن.

وفي المقابل، ارتفعت واردات الغاز المسال الأميركي بنسبة 272.3%، لتصل إلى 707 آلاف طن في سبتمبر/أيلول.

ناقلة غاز مسال متوقفة أمام أحد المواني اليابانية
ناقلة غاز مسال متوقفة أمام أحد المواني اليابانية - الصورة من "جابان تايمز"

أسعار الغاز المسال الفورية

قالت الشركة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن (Japan Oil, Gas and Metals National Corp)، إن متوسط سعر عقود الغاز المسال في السوق الفورية تسليم سبتمبر/أيلول 2023 وما يليه، بلغ 12.2 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ويمثّل ذلك ارتفاعًا عن سعر 11.6 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في شهر أغسطس/آب 2023.

كما بلغ متوسط السعر الفوري لشحنات الغاز المسال إلى اليابان خلال سبتمبر/أيلول، على أساس الوصول إلى 11.9 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وفي تقريرها لهذا الأسبوع، قالت الشركة إن سعر الغاز المسال في السوق الفورية بشمال شرق آسيا -الذي جرى تقييمه خلال الأسبوع الماضي (بين 9 و13 أكتوبر/تشرين الأول 2023)- قد ارتفع من 12 دولارًا في الأسبوع الماضي إلى 16 دولارًا في 13 أكتوبر/تشرين الأول.

وعزت الشركة ذلك الارتفاع -على الرغم من تراجع الطلب- إلى تصاعد الحرب في قطاع غزة، وإغلاق خط أنابيب الغاز بين إستونيا وفنلندا المار ببحر البلطيق.

أكبر مستورد للغاز المسال في العالم

انتزعت الصين لقب أكبر مستورد للغاز المسال في العالم من اليابان خلال النصف الأول من العام الجاري (2023).

يأتي ذلك بعدما ظلت طوكيو على قائمة كبار المستوردين العالميين على مدار العام الماضي (2022)، إلا أن الصين واليابان استوردتا شحنات أقل في 2022 مقارنة بالعام السابق (2021).

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران 2023، استوردت الصين 33.4 مليون طن من الغاز المسال، بزيادة قدرها 7.2%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2022.

في المقابل، انخفضت واردات اليابان من الغاز المسال بنسبة 13.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 32.6 مليون طن، وذلك خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام.

وفي المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2023، استوردت اليابان 48.9 مليون طن، بانخفاض نحو 2.2 مليون طن، مقارنة بواردات الصين من الغاز المسال خلال المدة المذكورة، التي سجلت 51.1 مليون طن.

واردات اليابان من الفحم

انخفضت واردات اليابان من الفحم لأغراض توليد الكهرباء خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وتراجع حجم الواردات على أساس سنوي، بنسبة 11% ليصل إلى 8.4 مليون طن.

كما ارتفعت فاتورة قيمة واردات الفحم في اليابان إلى نحو 1.4 مليار دولار، بانخفاض نسبته 56.2% على أساس سنوي.

صفقة مع أدنوك

نجحت شركة جيرا (JERA) أكبر مشترٍ للغاز المسال في اليابان، في تأمين صفقة استيراد مع شركة أدنوك للغاز الإماراتية.

وأعلنت الشركة المتخصصة في معالجة الغاز والمُدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، أمس الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، توقيع اتفاقية لتوريد الغاز المسال، مع شركة "جيرا للأسواق العالمية"، التابعة لمجموعة جيرا اليابانية.

وتتراوح قيمة الصفقة 1.8 و2.5 مليار درهم (500 إلى 700 مليون دولار أميركي)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة أدنوك
شعار شركة أدنوك - الصورة من وكالة أنباء الإمارات (وام)

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز، أحمد العبري بالاتفاق مع جيرا، قائلًا إنه يشكّل علامةً فارقةً في الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد بين الشركتين.

وأضاف أن الاتفاقية "تؤكد من جديد التزامنا المستمر والمشترك بتعزيز الاستدامة في قطاع الطاقة، ودعمنا لبناء مستقبل يعتمد على مصادر طاقة موثوقة ونظيفة لليابان وغيرها من الدول".

كما أعرب الرئيس التنفيذي في شركة "جيرا" ورئيس مجلس إدارة "جيرا للأسواق العالمية"، كازونوري كاساي عن سعادته بالاتفاق، قائلًا: "نحن سعداء بمواصلة الشراكة مع شركة (أدنوك للغاز)، إذ تتطلع مجموعة (جيرا) إلى تعزيز محفظتها العالمية من خلال إمدادات غاز مسال مستقرة ومرنة وتنافسية، وهو أمر ضروري خلال مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق