أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

اليابان تركّب أول شراع دوار في العالم على ناقلة فحم

يخفض الانبعاثات من 6-10%

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • اليابان تشهد تركيب أول شراع دوار في العالم على ناقلة فحم
  • الجهاز الجديد يُسهم في تقليص مستويات الانبعاثات الكربونية
  • الجهاز يستعمل الطاقة الكهربائية في تحريك الأشرعة الدوارة
  • جيه-باور تعلن مبادرة "بلو ميشن 2050" التي تستهدف الوصول للحياد الكربوني
  • الشراع الدوار يصل ارتفاعه إلى 24 مترًا، وقطره 4 أمتار

تمثّل عملية تركيب أول شراع دوار في العالم على ناقلة فحم نقطةَ تحول كبيرة في جهود إزالة الكربون من قطاع الشحن البحري الذي طالما واجه انتقادات واسعة لدوره في تسريع وتيرة التغيرات المناخية.

وسيُسهم الجهاز الجديد في تقليص مستويات الانبعاثات الكربونية بنسبة كبيرة جدًا؛ نظرًا لاستعماله طاقة الرياح النظيفة في توليد قوة الدفع الهائلة؛ ما يقلّص معدل استهلاك الوقود.

وفي ضوء هذا السيناريو، اتفقت شركتا إينو كايون كايشا (اينو لاينز) اليابانية، ومواطنتها إلكتريك باور ديفلوبمنت (جيه-باور)، المتخصصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها وبيعها، على تركيب أول شراع دوار في العالم (جهاز مساعد لدفع الرياح) في ناقلة الفحم يودوهين، حسبما أورد موقع أوفشور إنرجي OFFSHORE ENERGY المتخصص.

وستكون ناقلة الفحم التي بُنيت في عام 2006 الأولى التي تستقبل أول شراع دوار في العالم -صنعته شركة نورسي باور أوي الفنلندية- وسيُرَكَّب في الربع الأول من العام المقبل (2024).

ويُعدّ الشراع الدوار الذي يصل ارتفاعه إلى 24 مترًا، ويبلغ قطره 4 مترًا، نسخة إبداعية من جهاز فليتنر الدوار.

خفض الانبعاثات

وفق بيان صادر عن الشركة المصنّعة، يُستعمل أول شراع دوار في العالم الطاقة الكهربائية لتدوير الأشرعة التي تأخذ شكل أسطوانة، ومثبتة على متن السفينة.

وهذه الأشرعة الدوارة تستفيد من الرياح لتوليد قوة دفع إضافية، ما ينتج عنه خفض استهلاك الوقود، ومن ثم تقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتراوح من 6-10%، وذلك بالعمل مع نظام تحسين الملاحة.

وسبق أن تعاونت كل من إينو كايون كايشا وإلكتريك باور ديفلوبمنت مع نورسي باور أوي.

وتُعدّ يودوهين السفينة الثانية في أسطول إينو لاينز بعد ناقلة الغاز الكبيرة جدًا، التي سوف تُزوَّد بأشرعة نورسي باور الدوارة.

وسُلِّمَت الناقلة التي تعمل بنظام ثنائي الوقود، في شهر مارس/آذار (2023)، بوساطة شركة دايو شيبلدينغ أند مارين إنجنيرينغ كو الكورية الجنوبية، وستُزَوَّد بشراعين دوارين من نورسي باور، طول كل منهما 20 مترًا.

وعلاوة على ذلك، تعدّ تلك المرة الثانية التي تُركّب فيها إلكتريك باور ديفلوبمنت نظامًا مساعدًا لدفع الرياح على ناقلة فحم.

ناقلة فحم
ناقلة فحم - الصورة منlogisticsmiddleeas

إينو لاينز

تقدّم إينو لاينز خدمات عالمية، وتنقل موارد الطاقة والمنتجات ذات الصلة مثل النفط الخام والغاز الطبيعي المسال وغاز النفط المسال والمواد البيتروكيميائية والشحنات الجافة، بوصفها المالكة والمشغّلة، حسبما ذكر موقع "ماركيت سكرينر".

وبدءًا من الحادي والثلاثين من مارس/آذار (2023)، بلغ عدد السفن في أسطول إينو لاينز 93 سفينة، من بينها 4 ناقلات خام كبيرة جدًا، و37 ناقلة مواد كيميائية، و20 ناقلة مواد جافة، و8 ناقلات غاز كبيرة، و24 ناقلة غاز صغيرة.

واستحدثت إينو لاينز خطة إدارة متوسطة الأجل، تحت عنوان "المغامرة إلى مستقبلنا المستدام" في مايو/أيار (2023)، وتعكف -حاليًا- على تسريع الجهود لمواجهة التغيرات المناخية، وقضايا الاستدامة الأخرى، مع خفض أهداف انبعاثات غازات الدفيئة.

وفي نشاط الشحن البحري، تستهدف الشركة خفضًا بنسبة 20% لكل طن/ميل، مقارنة بالعام المالي 2020.

أمّا في مجال العقارات، فتستهدف إينو لاينز خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 75%، قياسًا بالعام المالي 2013، وذلك بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، مع تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

جيه-باور

جيه-باور شركة طاقة كهربائية تأسست عام 1952، ويقع مقرّها الرئيس في اليابان، وتتخصص في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، والطاقة الكهرومائية، والطاقة الحرارية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، إلى جانب مشروعات النقل في اليابان وخارجها.

ولتحقيق هذه المهمة، أعلنت الشركة، في فبراير/شباط (2021)، إستراتيجية 2050 تستهدف من خلالها تحقيق أهداف الحياد الكربوني في عملياتها الخاصة بتوليد الكهرباء، وذلك بحلول أواسط القرن الحالي (2050).

وقال بيان صادر عن الشركة: "حددنا أهدافًا لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 9.2 مليون طن في العام المالي 2025، و22.5 ملايين طن في عام 2030، والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، عبر تسريع تطوير مصادر الكهرباء الخالية من الكربون، وإعادة تدوير محطات الطاقة الحرارية القائمة، وإطلاق المبادرات لتوليد وإنتاج وإمداد الهيدروجين الخالي من الكربون".

نورسي باور

نورسي باور شركة عاملة في مجال التكنولوجيا والهندسة، وتعمل على تطوير أجهزة حديثة مساعدة لدفع الرياح، تُستَعمَل في صناعة الشحن العالمية.

ويستعمل العملاء الأشرعة الدوارة التي تُصنّعها نورسي باور منذ أكثر من 8 سنوات، إذ تتميز بسهولة الصيانة والتركيب والاستعمال، إلى جانب توفيرها الوقود، ومن ثم فهي تدعم جهود إزالة الكربون في صناعة الشحن.

ومنذ نشأتها في عام 2012، جمعت نورسي باور تمويلات بأكثر من 40 مليون يورو (نحو 34 مليون دولار أميركي)، وهي تمتلك -الآن- أشرعة دوارة مُركبة في 8 سفن.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا قدمت مشروع لحكومتنا لتسيير السيارة بالتيار الكهربائي EC بعدما تصل شرعة السيارة الى سرعة 60 كيلو تتحول الى التيار الكهربائي وتمشي اكبر مسافة حتى تتوقف لكن للاسف لم اجد اذان صاغية لي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق