رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

تركيب أول محطة طاقة شمسية عائمة في اليابان

أحمد أيوب

نجح تحالف من 3 شركات في تركيب أول محطة طاقة شمسية عائمة في اليابان، وهي إحدى الخطوات المهمة للغاية بالنسبة إلى طوكيو.

ويأتي نجاح التجربة بفضل الدعم الكبير الذي تُقدمه الحكومة اليابانية لمثل هذه المشروعات التي تستهدف توفير مصادر طاقة نظيفة تُسهم في تحقيق مستهدفات الحياد الكربوني للبلد الآسيوي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وتعمل المرافق اليابانية الحكومية على تعزيز إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة، لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال العام الجاري (2024)، ويُعد تشغيل أول محطة طاقة شمسية عائمة في اليابان أحد شواهد هذا التوجه الحكومي.

وبلغ إجمالي إنتاج الكهرباء النظيفة في اليابان، خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين، 52.67 تيراواط/ساعة، وفقًا لمركز أبحاث الطاقة إمبر Ember، وهو أعلى مستوى لهذه المدة منذ 5 سنوات على الأقل.

أول محطة شمسية عائمة

نجحت شركتا سولاردك (SolarDuck) الهولندية النرويجية، وطوكيو لاند كوربريشن (Tokyu Land Corporation)، بالتعاون مع شركة كيوسيرا كوميونيكيشن سيستمس (Kyocera Communication Systems)، في تركيب أول محطة طاقة شمسية عائمة في منطقة خليج طوكيو، بحسب بيان نشره الموقع الإلكتروني لشركة سولاردك، في 10 مايو/أيار 2024.

وأُنشئ مشروع أول محطة طاقة شمسية عائمة في اليابان بمبادرة من مكتب تخطيط السياسات التابع لحكومة مدينة طوكيو.

أول محطة طاقة شمسية عائمة في اليابان
أول محطة طاقة شمسية عائمة في اليابان - الصورة من موقع شركة سولاردك

وأُطلق على المشروع اسم "طوكيو باي إي إس جي" (Tokyo Bay eSG Project)، ويستهدف هذا المشروع الإرشادي التجريبي توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنطقة.

وتبلغ ارتفاعات المحطة (30 مترًا في 26 مترًا في 6 أمتار)، ومن المُقرر أن تُخزّن الكهرباء المُولّدة من أول محطة طاقة شمسية عائمة في اليابان في بطاريات تخزين أرضية.

وبعد ذلك، ستُنقل الكهرباء المُخزّنة في البطاريات الأرضية إلى بطاريات أخرى متنقلة، لإمداد المركبات الكهربائية بالكهرباء في منطقة تاكيشيبا ومناطق الخليج الأخرى.

ومن المخطط استعمال الكهرباء المتولدة من مصادر الطاقة المتجددة في تشغيل المركبات الكهربائية التابعة لشركة أوبن ستريت كوربوريشن (open Street corporation) وكذا في تشغيل قارب كهربائي.

مشروعات أخرى

تتعاون شركتا سولاردك وإيفربلو تكنولوجيز (Everblue Technologies) منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في هذا المشروع التجريبي، لما لهما من خبرة كبيرة في مجال الطاقة المتجددة.

وتعتزم الشركتان -خلال السنة المالية 2024- تنفيذ مشروعات تجريبية لمحطات طاقة شمسية عائمة وتخزين الكهرباء عبر البطاريات ونقل بطاريات التخزين.

وهناك خطط لاستكشاف إمكان توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في منطقة تاكيشيبا بخليج طوكيو.

وبغض النظر عن أهداف تجربة تشغيل أول محطة طاقة شمسية عائمة في اليابان، وهي تجريب استعمال الإنتاج المحلي للمستهلكين المحليين، لا سيما في منطقة خليج طوكيو، فإن المشروع يُسهم في دراسة النماذج الحضرية التي يمكن تكرارها في مناطق أخرى من اليابان وعلى المستوى الدولي، وفقًا لما نشره موقع "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy)، في 10 مايو/أيار 2024، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق