نفطأخبار النفطرئيسية

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تبدأ الإنتاج رسميًا بعد التأجيل لسنوات

حياة حسين

بدأت أكبر مصفاة نفط في أفريقيا الإنتاج، بعد تأجيل افتتاحها لسنوات عديدة، وفق ما أعلنته شركة "دانغوتي" النيجيرية (Dangote) اليوم السبت 13 يناير/كانون الثاني 2024.

وتأخر بدء تشغيل مصفاة دانغوتي، التي أُعلنت في عام 2013 مرارًا، رغم تركيب معظم الوحدات الرئيسة في 2019، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة المملوكة للملياردير النيجيري أليكو دانغوتي بحصة أغلبية، إنها بدأت إنتاج وقودي الطائرات والديزل من أكبر مصفاة نفط في أفريقيا.

تعزيز اقتصاد نيجيريا

يسهم بدء إنتاج أكبر مصفاة نفط بأفريقيا في تعزيز اقتصاد نيجيريا، التي تعاني فاتورة وارداتها من الوقود، رغم أنها أكبر منتج للنفط في القارة السمراء، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم السبت 13 يناير/كانون الثاني 2024.

وتستورد نيجيريا -حاليًا- ما يتراوح بين مليون و1.25 مليون طن من البنزين لتلبية الطلب المحلي، بسبب تدهور المصافي، التي أغلقت أبوابها للإصلاحات نهاية العام الماضي (2023).

بينما تصدر نيجيريا كل إنتاجها المفترض من النفط الخام والمكثفات، وهي ليست كل الكميات المنتجة، إذ تعاني الدولة سرقات واسعة للنفط، وهي أزمة لا تستطيع مواجهتها منذ مدة طويلة، خاصة أن الاتهامات تطول كل الأطراف في الدولة، بمن فيهم القادة الدينيون في الكنائس.

وتضم أكبر مصفاة نفط في أفريقيا وحدة تقطير لمعالجة 12 نوعًا من الخام، وتكرير 3 درجات نيجيرية، وهي إسكرافوس، وبوني لايت، وفوركادس، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعند تشغيلها بكامل طاقتها (650 ألف برميل يوميًا)، ستصبح دانغوتي قادرة على إنتاج 327 ألف برميل يوميًا من البنزين، و244 ألف برميل يوميًا من الديزل الأحمر والديزل، و56 ألف برميل يوميًا من وقود الطائرات والكيروسين، و290 ألف طن سنويًا من البروبان وغاز النفط المسال.

وتوقع مسؤولون، في 2023، من أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، أن يبلغ حجم الإنتاج الأولي 370 ألف برميل يوميًا، معظمهما من وقود الطائرات والديزل، وهو ما يقترب من تقديرات الملياردير أليكو دانغوتي التي تدور حول 350 ألف برميل يوميًا.

التكلفة الاستثمارية

الملياردير النيجيري أليكو دانغوتي
الملياردير النيجيري أليكو دانغوتي - الصورة من آيجبير تي في

دشّنت شركة دانغوتي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا بالعاصمة التجارية لنيجيريا (لاغوس)، وبلغت تكلفتها الاستثمارية 20 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تنتج مصفاة دانغوتي النيجيرية وقودًا للسوق المحلية والتصدير إلى جاراتها من الدول في غرب القارة، بالإضافة إلى تداول الوقود مع مراكز التجارة على ساحل المحيط الأطلنطي.

وكانت مصادر رسمية من مصفاة دانغوتي قد صرحت بأن التشغيل سيبدأ خلال الأسبوع الجاري، بعدما تلقت شحنة نفط خام سادسة في يوم الإثنين 8 يناير/كانون الثاني 2024.

وقالت الشركة، في بيان، نشرته على موقع "إكس" (تويتر سابقًا): "إن هذا يوم عظيم لنيجيريا. نحن سعداء بالوصول إلى هذه المرحلة الفارقة".

وكانت أكبر مصفاة نفط في أفريقيا قد تلقت نحو مليون برميل من خام أغبامي النيجيري يوم الإثنين، ما رفع الكميات التي حصلت عليها إلى 6 ملايين برميل.

ومن المتوقع أن تزوّد شركة النفط الوطنية النيجيرية (NNPC Ltd)، مصفاة دانغوتي بـ4 شحنات من النفط الخام.

وتمتلك الشركة نسبة 20% من أسهم المصفاة، بعد إبرام صفقة شراء بقيمة 2.76 مليار دولار في عام 2021، والحصة المتبقية في حوزة دانغوتي (أغنى رجل في أفريقيا).

وقال خبراء، إن الأمر قد يستغرق أشهرًا بعد بدء تشغيل وحدة تقطير الخام في المصفاة، للانتقال من التشغيل التجريبي إلى إنتاج وقود عالي الجودة بكامل طاقتها.

وتأمل شركة دانغوتي، ومالكها أليكو دانغوتي، أن تصل إلى الطاقة الإنتاجية القصوى في أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، نهاية العام الجاري (2024).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق