رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تستقبل أول شحنة تمهيدًا للتشغيل

أسماء السعداوي

يبدو أن موعد تشغيل مصفاة دانغوتي -وهي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا- يلوح في الأفق، بعد ورود أنباء عن وصول أول شحنة من الخام تمهيدًا لانطلاق عمليات التكرير.

وبحسب البيانات، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، فإن المصفاة التي تقع في نيجيريا استقبلت شحنة من 950 ألف برميل نفط، مصدرها حقل أغبامي (Agbami) المحلي الذي تديره شركة شيفرون الأميركية (Chevron).

والشحنة حاليًا في طريقها إلى ميناء ليكي، أقرب المواني لمحطة استقبال النفط البحرية التابعة لمصفاة دانغوتي، وفق تقرير نشرته وكالة "إس آند بي غلوبال بلاتس" (S&P Global).

وافتتحت المصفاة بقدرة 650 ألف برميل يوميًا رسميًا في مايو/أيار المنصرم (2023)، إلا أنها لم تبدأ إنتاج الوقود والمشتقات التي تصبو إليها نيجيريا بسبب نقص إمدادات النفط الخام.

ويُنظر إلى "دانغوتي" بوصفها طوق نجاة للدولة صاحبة أكبر احتياجات نفطية في أفريقيا التي تستورد احتياجاتها من الوقود، بسبب سوء حالة مصافي التكرير المتوقفة حاليًا نتيجة الصيانة، ما يضطرها إلى مقايضة الخام بواردات الوقود، وهو ما يستنزف احتياطي النفط الأجنبي ويخلق فجوة مالية كبيرة.

مصفاة دانغوتي

بحسب بيانات منصة تتبع السفن التابعة لوكالة "إس آند بي غلوبال"، من المتوقع وصول أول شحنة من النفط الخام إلى مصفاة دانغوتي الخميس 7 ديسمبر/كانون الثاني 2023.

ويقول أحد تجار النفط في منطقة غرب أفريقيا، إن شركة النفط الوطنية المملوكة للدولة "إن إن بي سي" (NNPC)، استأجرت الناقلة أوتيس (OTIS) من فئة ناقلات قناة السويس (Suez Max)، لتوصيل الشحنة.

وناقلات السويس هي التي يمكنها المرور من قناة السويس في مصر، وتتراوح حمولتها بين 125 و200 ألف طن.

وتمتلك الشركة نسبة 20% من أسهم المصفاة، بعد إتمام صفقة شراء بقيمة 2.76 مليار دولار في عام 2021، في حين يمتلك الملياردير أليكو دانغوتي (أغنى رجل في أفريقيا) النسبة المتبقية.

المليارديز أليكو دانغوتي
الملياردير أليكو دانغوتي- الصورة من وكالة بلومبرغ

ووافقت الشركة على إمداد المصفاة الواقعة قرب مدينة لاغوس بما يصل إلى 6 شحنات بوزن 650 ألف برميل خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري لاستعمالها في عمليات التشغيل التجريبية، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاق الذي يستمر عامًا، يقول مسؤول في الشركة إنه سيجري تسليم 6 شحنات بوزن يصل إلى 200 ألف برميل للمصفاة في ديسمبر/كانون الأول، وفي الأشهر التالية سيعتمد حجم الواردات على أساس الاتفاق المشترك والإتاحة، لكن مصادر أخرى تقول إنه من المقرر تسليم من 4 إلى 5 شحنات فقط، وهي لا تقل عن 130 ألف برميل.

وحول شراء الشركة إنتاج المصفاة من البنزين والديزل، قال المسؤول إنه ستُجرى مفاوضات منفصلة بهذا الشأن في وقت لاحق.

وأُثيرت تكهنات بشأن عدم رغبة وقدرة شركة النفط الوطنية في تزويد المصفاة -المملوكة لرجل الأعمال دانغوتي- بالإمدادات.

ويرجع ذلك لانخفاض إنتاج النفط في نيجيريا إلى 1.4 مليون برميل يوميًا، وهو أقلّ من حصة البلد الأفريقي المقررة ضمن اتفاق أوبك+، البالغة 1.8 مليون برميل يوميًا.

كما يواجه الإنتاج مشكلات كثيرة دفعت عددًا من شركات النفط الكبرى إلى الهرب، وكان آخرها إكوينور النرويجية (Equinor)، وقبلها إيني الإيطالية (Eni)، مثل سرقة النفط وتخريب خطوط الأنابيب في منطقة دلتا نهر النيجر، ووقائع الفساد، والخلافات مع السكان المحليين.

أحد مواقع تكرير النفط غير القانونية في نيجيريا
أحد مواقع تكرير النفط غير القانونية في نيجيريا - الصورة من وكالة رويترز

الطاقة الإنتاجية لأكبر مصفاة نفط في أفريقيا

تأخر بدء تشغيل مصفاة دانغوتي التي أُعلنت في عام 2013 مرارًا، رغم تركيب معظم الوحدات الرئيسة في 2019.

وتضم المصفاة وحدة تقطير لمعالجة 12 نوعًا من الخام في الوقت نفسه، بالإضافة إلى قدرتها على تكرير 3 درجات نيجيرية، وهي إسكرافوس، وبوني لايت، وفوركادوس.

وعند تشغيلها بكامل طاقتها (650 ألف برميل يوميًا)، ستصبح دانغوتي قادرة على إنتاج 327 ألف برميل يوميًا من البنزين، و244 ألف برميل يوميًا من الديزل الأحمر والديزل، و56 ألف برميل يوميًا من وقود الطائرات والكيروسين، و290 ألف طن سنويًا من البروبان وغاز النفط المسال.

وتأمل نيجيريا في أن تنهي مصفاة دانغوتي أزمة الاعتماد شبه الكامل على واردات البنزين، إذ تستورد الدولة حاليًا ما يتراوح بين مليون و1.25 مليون طن من البنزين لتلبية الطلب المحلي، بسبب تدهور المصافي التي أغلقت أبوابها للإصلاحات.

وفي المقابل، تصدر نيجيريا كل إنتاجها من النفط الخام والمكثفات.

ويتوقع مسؤولون من داخل المصفاة أن يبلغ حجم الإنتاج الأولي 370 ألف برميل يوميًا، معظمهما من وقود الطائرات والديزل.

تقترب تلك التقديرات مع تصريحات لرئيس دانغوتي غروب، رجل الأعمال أليكو دانغوتي، الذي قال إن الإنتاج سيبدأ بـ350 ألف برميل يوميًا.

موعد تشغيل أكبر مصفاة نفط في أفريقيا

يتوقع محللو وكالة "إس آند بي غلوبال" ألا تصل مصفاة دانغوتي إلى كامل قدرتها التشغيلية قبل حلول منتصف عام 2025، إذ من المحتمل حدوث تأخيرات جديدة.

ويقول مالك المصفاة، إنها ستصل إلى أقصى طاقة تشغيلية لها (650 ألف برميل يوميًا)، بحلول نهاية عام 2024، لكن صندوق النقد الدولي قلّل من التقديرات السابقة، مؤكدًا أن الوصول إلى ثُلث القدرة القصوى غير ممكن بحلول 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. والمغرب العجيب المتخلف يغلق مصفتين وعشرات المعامل ، اشهرها مصفاة لاسمير ومعمل الأدوية ببرشيد ما بناه أحرار المغرب يدمره كلاب إسرائيل من المنتسبين إلينا ، لعنة الله عليهم ، اللحم دمرهم وسلط عليهم كل مرض خبيث لا شفاء منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق