رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

استقرار أسعار الذهب عند أعلى مستوى في 6 أسابيع - (تحديث)

استقرت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 19 يوليو/تموز (2023)، عند أعلى مستوياتها في 6 أسابيع، مع ارتفاع الدولار لأميركي.

جاء ذلك وسط حالة ترقب بين المستثمرين المراهنين على أن القراءات الاقتصادية الأميركية الأخيرة قد تدفع الاحتياطي الفيدرالي إلى التوقف مؤقتًا عن رفع سعر الفائدة.

وتلقت أسعار الذهب في الجلسة السابقة دعمًا من البيانات الصادرة في الولايات المتحدة، التي أظهرت ضعف مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي، ما أدى إلى انخفاض عائدات سندات الخزانة ودعم الأصول ذات العائد المنخفض مثل الذهب والفضة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- عند مستوى 1980.80 دولارًا للأوقية، وهو نفس مستوى إغلاق الجلسة السابقة الأعلى منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.07%، لتسجل 1977.35 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 0.37% إلى 25.15 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.02%، ليصل إلى 976.37 دولارًا للأوقية، وكذلك تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.72%، ليسجل 1310.16 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.41%، عند 100.35 نقطة، إلا أنه ما يزال قرب أدنى مستوى في أكثر من عام.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 18 يوليو/تموز، على ارتفاع بأكثر من 24 دولارًا، لتسجل أعلى مستوى في 6 أسابيع، مع صدور بيانات مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت مبيعات التجزئة الأميركية الشهر الماضي بأقل من المتوقع، إذ زادت بنسبة 0.2% مقابل 0.5% كانت متوقعة في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "ورغم أن رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 26 يوليو/تموز متوقع إلى حد كبير، فإن المصرف المركزي الأميركي من المتوقع أن يحتفظ بنبرته المتشددة، التي قد تشكل تحديًا للاتجاه الصعودي لأسعار الذهب".

ووفقًا لـ106 من الاقتصاديين، الذين استطلعت رويترز آراءهم، فإن رفع سعر الفائدة المتوقع في 26 يوليو/تموز إلى نطاق 5.25%- 5.50% قد يكون آخر زيادة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في دورة التضييق الحالية.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

توقعات أسعار الذهب

قال ييب: "قد تضطر أسعار الذهب الفورية إلى استعادة المستوى النفسي الرئيس البالغ 2000 دولار، لإمكان توفير المزيد من الاقتناع للمشترين".

وفي الوقت نفسه، فإن الارتفاع من أدنى مستوى سجله يوم الإثنين عند 1945.65 دولارًا يبدو حادًا للغاية، إذ لا يمكن تحمله، وقد يمتد التصحيح الحالي إلى نطاق من 1961 إلى 1970 دولارًا، حسبما قال المحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

وقالت الصين إنها ستضع خططًا لتحقيق الاستقرار في النمو في 10 قطاعات، بما في ذلك السيارات والصلب، إذ تواجه صعوبات مثل عدم كفاية الطلب وتراجع الإيرادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق