رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 24 دولارًا وتسجل أعلى مستوى في 6 أسابيع - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 24 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز (2023)، لتسجل أعلى مستوى في 6 أسابيع، مع صدور بيانات مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

و كشفت البيانات الصادرة في الولايات المتحدة (الثلاثاء) ضعف مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي، ما أدى إلى انخفاض عائدات سندات الخزانة ودعم الأصول ذات العائد المنخفض مثل الذهب والفضة.

ويراهن المستثمرون على قيام المصرف المركزي الأميركي على وقف سياسته التشددية قريبًا بعد سلسلة من الارتفاعات في أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 1.3%، ما يعادل 24.4 دولارًا، لتصل إلى 1980.80 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى للعقود الآجلة منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 1.08%، لتسجل 1976.23 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زادت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 0.80%، إلى 25.04 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.71%، ليصل إلى 986.85 دولارًا للأوقية، وكذلك ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.24%، ليسجل 1320.72 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.17%، عند 100.01 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 17 يوليو/تموز، على تراجع بقيمة 8 دولارات، مع ارتفاع العملة الأميركية، وحالة ترقب بين المستثمرين.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض في تركيا- الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المدير التنفيذي لشركة أو سي بي سي والخبير الإستراتيجي في فوركس، كريستوفر وونغ: "في حين أن الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفف مؤقتًا من جاذبية الذهب.. إلا أن اقتراب المصرف الأميركي من نهاية دورة التضييق قد يدفع المعدن النفيس للارتفاع".

أظهرت العقود الآجلة لأسعار الفائدة أن الأسواق كانت تسعير لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 25-26 يوليو/تموز الجاري.

تقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

توقعات أسعار الذهب

الاختراق دون مستوى الدعم عند 1954 دولارًا يمكن أن يعقبه انخفاض في النطاق بين 1945 و1951 دولارًا ، في حين أن الاختراق فوق المقاومة عند 1964 دولارًا قد يقود الذهب إلى نطاق 1984 دولارًا إلى 2004 دولارات، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانع تاو.

وأضاف وونغ: "نحن نفضل أيضًا شراء الذهب باعتباره وسيلة تحوط من المخاطرة ضد تباطؤ النمو العالمي أو أي حدث بعيد عن المخاطرة في السوق"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أمس الإثنين إنها لا تتوقع دخول الاقتصاد الأميركي في حالة ركود.

في غضون ذلك، يتوقع المستثمرون أن يمضي المصرف المركزي الأوروبي ومصرف إنجلترا قدما في دورة رفع أسعار الفائدة، بينما تعهد كبير المخططين الاقتصاديين في الصين بطرح سياسات من أجل "استعادة وتوسيع الاستهلاك دون تأخير"، إذ ظلت القوة الشرائية للمستهلكين ضعيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق